الآن.. فيسبوك تُظهر لك "تفضيلاتك" فقط على صفحة الأخبار

03:00 م الأربعاء 03 فبراير 2016

فيسبوك تُظهر لك "تفضيلاتك" فقط على صفحة الأخبار

كتبت - رنا أسامة:

في مسعى للانخراط بشكل أعمق في عقول المُستخدمين وقراءة أفكارهم، قرّرت الشبكة الاجتماعية تغيير الخوارزمية التي تقيس من خلالها تفضيلات مُستخدميها، كي تُظهر لهم فقط المُحتوى الذي يريدون رؤيته على صفحة الأخبار News Feed، حسبما ذكرت صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" الهندية عبر موقعها الرقمي.

إعلان

وفي هذا الإطار، كشفت فيسبوك أنها تستخدم نتائج الاستطلاعات اليومية، التي تطرحها للمُستخدمين لمُساعدتها على وضع طريقة لتصنيف الأخبار التي تظهر لهم وفق اهتماماتهم.

واستنادًا إلى تلك النتائج، قامت فيسبوك بتغيير طريقة تصنيفها للأخبار التي تظهر في قسم الـ News Feed، كي تعكس تفضيلات المُستخدمين، في تحديث جديد يأتي ضمن سلسلة التحديثات التي أجرتها لتطوير مُحتوى الأخبار على مدى العام الماضي.

"الإعجاب" لا يقود دائمًا إلى "ضغطة لايك"

يقول مُهندسي البرمجيات بفيسبوك، Cheng Zhang وSi Chen، إن :"العمليات التي يُجريها المُستخدمون على فيسبوك، من لايكات، تعليقات، ومشاركة للمنشورات، عوامل أساسية تُساعدنا على تحديد نوع المُحتوى الذي يظهر في صفحة الأخبار."

واستطردا: "بيد أن تلك العوامل لا توجّهنا - في أغلب الأوقات - إلى ما يرغب المُستخدمون في رؤيته، ما دفعنا لتلقي مقترحاتهم بشأن تطوير مُحتوى قسم الأخبار."

وذكرا أن استطلاع آراء قطاع كبير من المُستخدمين يوميًا إزاء محتوى صفحة الأخبار، يُعطي الشركة نظرة ثاقبة حول أنواع القصص التي يهتمون بمُتابعتها، حتى إذا لم يقوموا بالتعبير المُباشر عن إعجابهم بها بضغطة "لايك"، أو كتابة "تعليق" أو مُشاركتها مع الأصدقاء.

وعليه سيتم من الآن فصاعدًا، تصنيف الأخبار التي تتماشي واهتمامات المُستخدمين، استنادًا إلى نتائج استطلاعات الرأي اليومية.

سياسة "الترافيك"

أوضحت إدارة فيسبوك أن هذا التحديث يمكن أن يؤثر على "الترافيك" الخاص بأغلب الصفحات، فمن المُحتمل أن يحدث تضاربًا في احتساب تلك الأعداد، ليشهد بعضها زيادة ملحوظة في عدد زيارات المُستخدمين لها، فيما يُعاني البعض الآخر انخفاضًا ملحوظًا.

وأكّدت فيسبوك أنها ستواصل دراسة العوامل التي تؤثّر على "الترافيك" - سلبًا وإيجابًا - إلى أن تظهر مؤشرات أوليّة حول تأثير التحديث الجديد على الكيفية التي يتم بها احتساب عدد زيارات المُستخدمين للصفحات.

إعلان