إعلان

دراسةً: نصف المؤسسات المالية تعوض عملائها عن خسائر الجرائم الالكترونية

03:25 م الإثنين 14 يوليو 2014

كاسبرسكي-لاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:
 
كشفت دراسة مسحية لشركة كاسبرسكي لاب في عام 2014 أن 52% من الشركات المالية حول العالم وفي دول مجلس التعاون الخليجي تعوض عملائها عن الخسائر التي يتكبدونها بسبب الجرائم الالكترونية من دون إجراء أي تحقيقات فعلية حول الظروف التي تحيط بوقوع تلك الجرائم الالكترونية والخسائر التي تنتج عنها؛ بينما يسود اعتقاد لدى حوالي ثلث الشركات بأن التكاليف المترتبة عن التهديدات الالكترونية أقل من كلفة حمايتها. ونظراً لتنامي هجمات الجرائم الالكترونية على معاملات الدفع الالكتروني فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تكبيد الشركات مزيداً من الإنفاقات والتكاليف.

ووفقا لبيان صحفي تلقى مصراوي نسخه منه اليوم الاثنين، يُشار إلى أن العديد من الشركات التي تعمل في مجال الدفع عبر الانترنت مستعدة لقبول دفع التكاليف الإضافية التي تنشأ عن الهجمات الالكترونية حيث يرى 28% من ممثلي الشركات المالية و32% من موظفي المتاجر الالكترونية المستطلعة آرائهم أن إجمالي الخسائر التي تحصل بسبب الجرائم الالكترونية بما فيما تعويض الأموال المسروقة لا تزيد عن تكاليف استخدام الحلول الأمنية. بينما ترى فقط 19% من المؤسسات المالية و7% من الأسواق الالكترونية أن كلفة تعويض العملاء عن الخسائر تعتبر واحدةً من أخطر ثلاث نتائج لجرائم الاحتيال الالكتروني.

كما تشير أبحاث شبكة كاسبرسكي للأمان إلى أن حوالي 4 ملايين مستخدم لمنتجات كاسبرسكي لاب واجهوا تهديدات مالية الكترونية خبيثة حاولت سرقة أموالهم في عام 2013 (بزيادة نسبتها 18.6% مقارنةً بالعام 2012). و في شهر ديسمبر 2013 تكبد عدد من بنوك أمريكا الشمالية خسائر مالية تجاوزت 200 مليون دولار نتيجة تسرب تفاصيل تتعلق بالبطاقات الائتمانية والبيانات الشخصية للعملاء في حين أن القيمة الإجمالية للأضرار مرشحة للزيادة. وعلى الأرجح أن يؤدي تنامي ظاهرة الجرائم الالكترونية إلى زيادة التعويضات من حيث كلفة حماية المعاملات المالية وميزانيات التعويض المخصصة لها.

من ناحية أخرى، هناك سبب آخر يبرر استخدام الحلول الأمنية المتطورة - وهذا السبب يتمثل في الإهمال من جانب بعض العملاء - حيث تشير دراسة أخرى أجرتها كاسبرسكي لاب إلى أن 57% من المستخدمين لا يعيرون الاهتمام اللازم بأمن معاملاتهم المالية الالكترونية اعتقاداً منهم أن البنك يتخذ كافة الاجراءات الأمنية اللازمة، مما يزيد فرص وقوعهم ضحية الجرائم الالكترونية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان