إعلان

"تقنية الدقة الفائقة" لتحسين وضوح صور الأقمار الصناعية

01:57 م الأحد 11 مايو 2014

إياست

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

كشفت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" عن "تقنية الدقة الفائقة" (EIAST Super Resolution Tool) المطوّرة خصيصاً من قبل "مركز تطوير التطبيقات والتحليل" التابع لـ "إياست"، في خطوة نوعية لتحسين دقة وضوح صور الأقمار الصناعية.

وتستند التقنية المبتكرة إلى تحويل الصور ذات الدقة المنخفضة إلى صور ذات تفاصيل واضحة بدقة عالية، وذلك عبر زيادة عدد البيكسل في الصورة عند التكبير لتعزيز درجة التباين وإبراز الحواف والحدود التي تمثل البنية التحتية من طرق ومبانٍ وغيرها.

وبحسب بيان صحفي حصل مصراوي على نسخة منه، تستند هذه التقنية إلى تعلم العلاقة بين أجزاء الصورة قليلة الدقة والأجزاء عالية الدقة التي تمثلها باستخدام قاعدة بيانات ضخمة تحتوي أزواج من صور قليلة وعالية الدقة.

ومن ناحية أخرى، تساهم مثل هذه البرامج في توفير الجهود المبذولة على تصميم أجزاء معقدة من شأنها تحسين الصور الملتقطة وبالتالي تقليل التكلفة الإنتاجية للقمر الصناعي. كما يمكن تعديل التقنية حسب أي تطبيق كي يتناسب ويتلاءم معها.

يذكر أن مؤسسة "إياست" تقوم بتنفيذ أبحاث رئيسية في مجال الفضاء الخارجي وتصنيع الأقمار الصناعية وتطوير النظم ذات الصلة وتوفير خدمات التصوير الفضائي وخدمات المحطة الأرضية والدعم للأقمار الصناعية الأخرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان