إعلان

توقف دعم نظام التشغيل Windows XP يهدد الأمن الإلكتروني في مصر

11:53 ص الثلاثاء 08 أبريل 2014

بول رايت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي

تسلم شركة Microsoft تحديث الحماية النهائي الخاص بنظام التشغيل Windows XP اليوم الثلاثاء الموافق 8 أبريل، وذلك قبل وقف دعم منصة نظام التشغيل بشكلٍ دائم. وسوف يتوقف أيضًا إصدار تصحيحات لكل من برنامج Internet Explorer 8 وWindows XP.

ففي الصناعات المتخصصة، مثل الأجهزة الطبية، وماكينات الصراف الآلي، وأنظمة إدارة نقاط البيع التي تعالج وتدير بيانات البطاقات الائتمانية وأنظمة الضبط الصناعي المستخدمة بواسطة شركات الطاقة والأكشاك وشاشات العرض في الفنادق والمطارات وغيرها، يكون استخدام برامج قديمة مثل Windows XP أمرًا شائعًا.

وفي مصر يمكن أن تظهر شاشة التوقف الافتراضية لـ Windows XP على وحدات الحاسب الآلي للمطاعم، وغالبًا سوف تظل هذه الأنظمة قيد الاستخدام بعد أن تتوقف Microsoft عن إصدار تصحيحات الحماية بسبب تكاليف التحديث والخوف من تعطيل العمل.

ووفقا لبيان صحفي تلقي مصراوي نسخه منه اليوم الثلاثاء، توضح نقاط بيانات قليلة مدى خطورة عدم استلام تصحيحات الحماية لمواطن الضعف المتطورة المكتشفة حديثًا ، حيث أن 20 من أصل 88 نقطة ضعف يتم استغلالها حاليًا بواسطة المكونات الخبيثة عن طريق أدوات الاستخدام المتوافقة مع Windows XP ومكوناته.

كما تُظهر الآراء حول التصحيحات المصدرة في 2013 أمور عديدة تؤثر على Windows XP ومكوناته ، وتبلغ حصة Windows XP في السوق أقل من 30% بقليل.

قال بول رايت مدير الخدمات المهنية وفريق التحقيق في الشرق الأوسط والهند وإفريقيا في شركة أكسس داتا (AccessData)''ينصب الاهتمام الرئيسي على النتائج الممكنة المستقبلية التي قد تتضمن سرقة الأموال من ماكينات الصراف الآلي وسرقة بيانات بطاقات الائتمان من أنظمة إدارة نقاط البيع والتجسس على الأنظمة التي تدعم البنى التحتية المهمة والابتزاز وسرقة البيانات الشخصية والهجمات المدمرة التي توقف الأنظمة''.

وتابع أنه ''سوف ينجم عن هذه الهجمات خسائر جسيمة للضحايا المتأثرين سواء نقدية أو معنوية. وكما شهدنا في أعقاب خرق حماية شركة Target في الولايات المتحدة، يؤثر هذا الأمر تأثيرًا بالغًا على ثقة العميل التي تترجم مباشرة إلى خسائر في الأرباح ودعاوى قضائية وغرامات تنظيمية''.

ومن المتوقع أن تشهد مصر هجمات مألوفة في أول هذا العام تتصل مباشرة بمواطن الضعف المكتشفة في Windows XP. حينها فقط سوف تجعل المؤسسات تحديث الأجهزة من أولوياتها.

وشهد مجتمع أمن المعلومات حدوث نفس الأمر عند توقف دعم Windows 98 وWindows 2000.

وإذا كانت إحدى المؤسسات تعتمد على Windows XP، يوصى بشدة ببدء التخطيط لاستخدام إما Windows 7 أو Windows 8 لتجنب المشكلات المستقبلية. وإن لم تكن هناك رغبة في التحديث، فهناك بعض الخطوات الواجب اتخاذها لتقليل الخطر منها عدم استخدام أنظمة إنتاج الأعمال مثل محطات إدارة نقاط البيع الطرفية في أنشطة خطرة مثل تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني.

وبالنسبة للحواسب الآلية الشخصية، يفضل استخدام متصفح إنترنت مدعوم مثل متصفح Google Chrome أو Mozilla Firefox ، تركيب برنامج لتخفيف أثار الاستغلال مثل برنامج Microsoft Enhanced Mitigation Experience Toolkit (EMET) المستخدم لمنع استغلال مواطن الضعف غير المصححة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان