إعلان

طن الحديد بـ26 ألف جنيه.. ارتفاعات قياسية في أسعار مواد البناء

09:45 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

أسعار الحديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – صفاء أرناؤوط:
شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعًا بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الحالية وصلت إلى 20%، وتمثل هذه الارتفاعات تحديات كبيرة أمام السوق العقاري المحلي.

ويرصد مصراوي نسب الزيادات والأسعار الحالية لمدخلات البناء بالمصانع وأسعارها للمستهلك.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن سوق مواد البناء يشهد أسعارًا متفاوتة فهناك عدد من المصانع التي أعلنت عن زيادة بقيمة 1000 جنيه اعتبارًا من 12 ديسمبر، ووصل سعر طن الحديد إلى 25 و 26 ألف جنيه حسب نوع الحديد وهناك فوارق بين سعر المصنع والسعر للمستهلك بقيمة تتراوح من 4000 إلى 5000 جنيه وهى نسبة كبيرة ولأول مرة يحدث في التاريخ أن ترتفع أسعار الحديد بهذه النسب.

وأرجع "الزيني" ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل كبير إلى نقص المعروض وتحرير سعر الصرف وعدم القدرة على الاستيراد من الخارج لعدم توافر العملة الصعبة، موضحًا أن سعر طن الحديد بالمصنع 21450 جنيهًا بينما وصل متوسط سعر الحديد للمستهلك إلى 26 ألف جنيه للطن.

وأكد "الزيني" أن أسعار الحديد ارتفعت بنسبة وصلت إلى 20% منذ بداية ديسمبر الحالي ومن المتوقع أن تؤدي هذه النسبة لرفع سعر المنتج العقاري بنسبة 10% خلال الشهر الحالي، مطالبًا الجهات الرقابية بالتدخل مشيدًا باجتماع مجلس الوزراء أمس حيث شدد الدكتور مصطفى مدبولي على الحملات التموينية لضبط الأسعار بالأسواق والتي أصبحت مبالغ فيها من قبل التجار.

وحول أسعار الأسمنت، قال "الزيني" أن أسعاره تراوحت من 1375 إلى 1600 بالمنصع بينما وصل سعر طن الأسمنت للمستهلك إلى 1700 و 1850 جنيهًا وفقًا لمسافة النقل من المصنع .

سعر الأسمنت يشكل 5% من إجمالي تكلفة المشروعات
وقال أحمد شرين، رئيس شعبة الأسمنت وعضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار الأسمنت شهدت خلال العام الحالي ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة تراوحت من 10 إلى 15% حيث وصل سعر طن الأسمنت إلى 1600 و 1700 ألف جنيه مقارنة بأول العام الحالي حيث سجل سعر طن الأسمنت 1450 جنيهًا.

وأضاف لـ"مصراوي" أن المدخلات المستوردة التي تستخدم في صناعة الأسمنت تشكل حوالي 70% وبالتالي فالأسمنت كمنتج يتأثر بشكل طبيعي بارتفاع قيمة العملة الصعبة كما انه مرتبط بحركة فتح الاعتمادات بالبنوك.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الأسمنت سيؤثر بشكل ضعيف جدًا على سعر المنتج العقاري حيث يشكل حوالي 5% من إجمالي تكلفة أي مشروع وبالتالي فالأسمنت يعد من أقل المواد المؤثرة في تكلفة المباني.

وأوضح أن مصر استهلكت حوالي 52 مليون طن أسمنت بكافة مشروعاتها خلال العام الحالي 2022، ومن المتوقع أن يصل إجمالي حجم تصدير منتج الأسمنت للخارج مع نهاية العام إلى 10 مليون طن.

فيديو قد يعجبك: