إعلان

الأهلي والزمالك| كشف حساب الميركاتو الصيفي للقطبين: من الرابح؟ (تفاعلي)

05:16 م الأربعاء 22 فبراير 2023

صفقات الميركاتو الصيفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مها صلاح الدين ومحمد سامي:

يخرج الإعلامي أحمد شوبير على شاشة التلفزيون في إحدى حلقات برنامجه الرياضي الشهير ويتساءل "من الذي سيحاسب على صفقات موسم الانتقالات الماضي؟!".

حلقة أثارت الكثير من الجدل خلال موسم الانتقالات الشتوية الأخير، والذي على الرغم من أنه انتهى نظريًا في نهاية يناير، إلا أنه أسدل الستار عليه اليوم فقط، بعد حسم قيد صفقات الزمالك الشتوية.

أزمة قيد لاعبي الزمالك ربما حسمت اليوم، والأهلي حتى اللحظة لم يجد ضالته في لاعب "سوبر" يقود خط الهجوم نحو ما يطمح إليه من البطولات. ونتائج الفريقين السيئة مؤخرًا في الدوري المصري ودوري أبطال أفريقيا، وكأس العالم للأندية، كفيلة لدفع المهتمين لفتح ملف انتقالات كلا الفريقين خلال الفترة الصيفية الماضية، وتخصيص فقرات كاملة في الاستوديوهات المسائية، لمناقشة مدى رضا جماهير القطبين عن آداء هؤلاء الوافدين الجدد، بعد مرور 6 أشهر من انضمامهم للفريق.

مما جعلنا نحاول أن نتعقب بلغة الأرقام أداء هؤلاء الصفقات وتأثيرهم مع الأهلي والزمالك داخل الملاعب، من حيث عدد دقائق اللعب، وعدد المباريات، وعدد الأهداف لكل منهم، مقابل قيمة الصفقة الرسمية، والقيمة السوقية للاعبين، وفقًا لموقع ترانسفير ماركت.

سامسون أكينيولا، ومصطفى شلبي، وعمرو السيسي، وإبراهيما ناداي، ونبيل دونجا، وعمر جابر، ومصطفى الزناري، ويوسف حسن، وزكريا الوردي، 9 صفقات انضموا إلى صفوف الزمالك في الانتقالات الصيفية الماضية، مقابل 3 صفقات انضموا إلى صفوف النادي الأهلي، هم برونو سافيو، شادي حسين، ومصطفى سعد ميسي.

جميع الأسماء السابقة أثارت الجدل بين الجماهير، بين غياب ابراهيما ناداي الدائم، وفسخ تعاقد زكريا الوردي، والسخرية من برونو سافيو، البرازيلي الذي لم يقدم للأهلي الكثير.. الأمر الذي دفعنا للمقارنة بين قيمة الصفقة الرسمية الموثقة في عقود الفيفا الخاصة بهم، وبين قيمتهم السوقية في عالم كرة القدم، وفقًا لموقع ترانسفير ماركت الذي يحدد تلك القيم وفقًا لعدة معايير محددة معلنة، منها السن والأداء مع فريقه ومنتخبه الوطني، ومكانته الفردية والجماعية في الدوري الخاص به، وعدد الأندية المهتمة بالتعاقد به، وقيمته المالية في عالم صفقات كرة القدم.

صفقات أعلى من قيمتها

كانت أغلب القيم الرسمية لصفقات نادي الزمالك، أعلى من قيمتها السوقية التي حددها موقع ترانسفير ماركت، وعلى رأسهم المهاجم البنيني سامسون أكينيولا، حيث تبلغ قيمته السوقية على الموقع المتخصص في إحصائيات اللاعبين، 500 ألف يورو، إلا أن الموقع نفسه كشف أن قيمة الصفقة الرسمية وفقًا لسجلات - الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" - تبلغ مليون و200 ألف يورو، بزيادة 140% عن قيمته السوقية.

وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على عمرو السيسي، الذي تبلغ قيمته السوقية 450 ألف يورو، لكنه انتقل إلى الزمالك في صفقة رسمية مقابل مليون و50 ألف يورو، أي بزيادة بنحو 133% عن قيمته السوقية.

وتزيد قيمة صفقة مصطفى شلبي في الزمالك عن 75% من قيمته السوقية، بينما زادت كل من صفقات ابراهيما ناداي، ويوسف حسن وزكريا الوردي ومصطفى الزناري بنسب طفيفة، لم تتجاوز الـ 10%.

وكانت صفقة زكريا الوردي الذي تم فسخ عقده بالتراضي مع نادي الزمالك، هو الصفقة الوحيدة الذي انتقل بشكل حر، وفقًا للأوراق الرسمية.

وفي المقابل، انتقل نبيل دونجا إلى نادي الزمالك بأقل من قيمته السوقية بنسبة 75%.

أما على الجهة الأخرى، تكلف النادي الأهلي نحو 50% زيادة عن القيمة السوقية لبرونو سافيو، حيث بلغت قيمة الصفقة الرسمية نحو مليون ونصف يورو، في الوقت الذي تبلغ فيه قيمة اللاعب السوقية نحو مليون يورو فقط.

في المقابل، أتم النادي الأهلي شراء كل من شادي حسين، ومصطفى سعد ميسي بدون مقابل، وفقًا لما هو مدون رسميًا.

وفي المخطط البياني التالي، نجد أن نادي الزمالك أتم 7 صفقات بأعلى من قيمتها التسويقية، مقابل صفقة واحدة في النادي الأهلي.

أعمار اللاعبين

وعلى الرغم من أن صغر أعمار اللاعبين من أهم معايير اختيار الصفقات في عالم كرة القدم، إلا أن متوسط أعمار صفقات قطبي الكرة المصرية خلال الميركاتو الصيفي الماضي، تراوحت بين الـ 25 و الـ 26 عامًا.

لكن أكثر من نصف صفقات نادي الزمالك جاءت أقل من هذا المتوسط، حيث بلغت أعمار 5 لاعبين أقل من 24 عامًا.. مقابل 4 لاعبين أعمارهم 26 عامًا، أو أكثر.

في المقابل نجد أن صفقتان من أصل 3 صفقات في النادي الأهلي وصلت أعمارهم إلى 29 عامًا، هما شادي حسين وبرونو سافيو، مقابل لاعب واحد أقل من متوسط أعمار الصفقات، وهو مصطفى سعد ميسي - 21 عامًا - والذي تمت إعارته إلى نادي سموحة، في فترة الانتقالات الشتوية.

ووفقًا لتحليل البيانات، لم يكن لانخفاض الأعمار أي علاقة، بمشاركة كل لاعب مع فريقه، فكلما ارتفع عمر اللاعب، كلما زادت عدد الدقائق الذي أمضاها في الملعب، فوجدنا أن عمرو السيسي، الذي يبلغ من العمر 28، اللاعب الأكثر مشاركة من حيث عدد الدقائق في المباريات مع الزمالك خلال الـ 6 أشهر الماضية.. وبالمثل كان برونو سافيو في النادي الأهلي.

أعلى سعر للدقيقة

حتى الخامس من فبراير، تاريخ بدء جمع بيانات هذه السطور، ومع تأجج أزمة صفقات الزمالك، كان ابراهيما ناداي، لم يقض مع نادي الزمالك في الملاعب، سوى 205 دقائق، ليصبح صاحب أعلى سعر للدقيقة في صفقات الميركاتو الصيفي، بأكثر من 4000 يورو للدقيقة الواحدة، يليله سامسون أكينيولا، الذي لم يلعب مع الزمالك حتى التاريخ نفسه سوى 322 دقيقة مع الزمالك، لتصبح قيمة دقيقة اللعب لأكينيولا، تقترب من الـ 4000 يورو أيضًا.

يليهم مصطفى شلبي، الذي تقدر دقيقة لعبه بـ 1500 يورو من قيمة الصفقة، ثم برونو سافيو الذي تقدر دقيقة اللعب الخاصة به، بما يقترب من 1500 يورو، حيث شارك مع الأهلي في 1020 دقيقة، حتى الخامس من فبراير الماضي.

أغلى مباراة

وحتى التاريخ نفسه، كان ابراهيما ناداي صاحب أعلى قيمة للمشاركة في مباراة في ميركاتو القطبين، حيث شارك في 4 مباريات فقط، لتكون قيمة المباراة الواحدة من قيمة الصفقة أكثر من 200 ألف يورو.

يليه كل من سامسون إكينيولولا ومصطفى شلبي، بينما جاء برونو سافيو في المركز الرابع، حيث يقترب سعر مباراته الواحدة مع النادي الأهلي حتى الخامس من فبراير إلى 90 ألف يورو، بعد أن لعب 17 مباراة.

أغلى هدف

وحتى التاريخ نفسه، كان سامسون أكينيولا صاحب أكبر قيمة لهدف في الصفقات الصيفية للقطبين، حيث سجل هدفًا واحدًا، بقيمة صفقته كلها، أي بمليون و200 ألف يورو كاملة.

تلاه كلًا من مصطفى شلبي، وإبراهيما ناداي، الذين سجلا هدفًا وحدًا أيضًا، ثم برونو سافيو الذي سجل هدفان، قيمة كل منهما 740 ألف يورو.

بينما لم يسجل كل من، زكريا الوردي، عمر جابر، مصطفى الزناري، نبيل دونجا يوسف حسن، أي أهداف حتى الخامس من فبراير مع الزمالك.

ولم يسجل مصطفى سعد، الذي أعير مؤخرًا إلى سموحة، مع الأهلي أية أهداف.

من الرابح؟

في النهاية لم يكن الميركاتو الصيفي، موسم الصفقات الأنجح للقطبين، ولم يحقق أي من لاعبيه النتائج المرجوة، ولكن بلغة الأرقام، بالتأكيد، يوجد من هو رابح ومن هو خاسر.

بحساب نفس المؤشرات لإجمالي الصفقات، وجدنا أن سعر دقيقة اللعب للاعبين الـ 9 في الزمالك، تقدر بنحو 1028 يورو، لكنها بلغت في الأهلي 904 يورو.

وسعر المباراة في الزمالك للـ 9 لاعبين، اقتربت من 60 ألف يورو، بينما سعر المباراة في الأهلي لصفقاته الثلاثة، قدرت بنحو 50 ألف يورو.

بينما جاء سعر الهدف في الزمالك بأكثر من ضعف سعر الهدف الذي سجله جميع صفقات النادي الأهلي.

وفي الوقت الذي دفع فيه النادي الأهلي 10% فقط عن القيمة السوقية للاعبين، كمقابل لتلك الصفقات، دفع الزمالك نحو 9 أضعاف القيمة السوقية للاعبيه التسعة.

ومع قيد صفقات الزمالك الجديدة اليوم، ناصر منسي ومحمد شبانة وأحمد بلحاج، وموسم انتقالات يبدو ناجحًا للنادي الأهلي، بعد التعاقد مع مروان عطية، وخالد عبدالفتاح، وأحمد القندوسي، ومحمد الضوي كريستو.. هل تكون صفقات الميركاتو الشتوي أكثر ربحًا للقطبين؟

فيديو قد يعجبك: