إعلان

ذكرى رحيل دلال عبدالعزيز| قصة فنانة شاملة تألقت في أدوار الأمومة

08:25 م الإثنين 08 أغسطس 2022

دلال عبدالعزيز

كتبت-رنا الجميعي:

تخشى أغلب الممثلات المصريات من أداء أدوار الأم والجدة، يغلب عليهن الاهتمام بالمظهر، غير أن دلال عبد العزيز نجحت في الابتعاد عن الصورة النمطية الخاصة بالفنانات المصرية، وقامت دلال بأداء دور الأم منذ فترة التسعينات، فيما تلتها مرحلة أداء دور الجدة قبل وفاتها بفترة قصيرة.

تمر أمس الذكرى السنوية الأولى لدلال عبد العزيز، التي توفيت في 7 أغسطس من العام الماضي، بعد دخولها أزمة صحية استغرقت ثلاثة أشهر، ويستعرض التقرير أهم الأدوار التي أدتها دلال في دوري الأم والجدة.

يعتبر فيلم صراع الزوجات ضمن أولى أدوار الأم التي قامت بها الممثلة المحبوبة، ويحكي الفيلم الذي عرض عام 1992 عن علاقة الزواج الفاشلة بين سعيد (لعب دوره محمود حميدة)، وزوجته سعاد التي جسدتها دلال، وتضطر سعاد وابنتها دنيا (لعبت دورها دنيا عبد العزيز) للعيش بعيدًا عن الأب بعد الانفصال، ويعانون من تدهور الأحوال المادية.

استمرت دلال في أداء دور الأم في الألفينات، ويعتبر مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة" من أشهر الأعمال الدرامية لها في تلك الفترة، وتجسد دلال فيه زوجة رجل الأعمال المشهور "جابر مأمون نصار"، وأم الابنة حياة- تلعب دورها ابنتها الحقيقية دنيا سمير غانم في أول ظهور لها-.

ومع تنوع تلك الأعمال، تنوع أداء الفنانة الراحلة فيها؛ فبين الجد وخفة الظل كانت أعمالها، بداية من حديث الصباح والمساء ومرورا بدورها في "آسف على الإزعاج" وحتى مسلسل "سابع جار"، ورغم براعتها، إلا أنها كانت ذات بصمة واضحة في الأفلام الكوميدية مثل "لا تراجع ولا استسلام" حيث قامت بدور والدة الفنان أحمد مكي.

صورة 1

في العقد التالي فيعتبر مسلسل "سابع جار" من أهم وأشهر الأعمال التي أدتها دلال ببراعة، وتجسد فيه الراحلة دور الأم لمياء، وهي أم لفتاتين في عمر الشباب، وابن في مرحلة المراهقة، حيث تمثل الفنانة الراحلة دور الأم المصرية بأداء بسيط وسلس.

أما العام الماضي فقد تأثر العديد بسبب ظهورها في دور عطية أم والدة سرية (لعب دوره عمرو سعد)، بمسلسل "ملوك الجدعنة"، فقد تزامن عرض المسلسل الرمضاني خلال وجودها داخل المستشفى، وخيم الحزن على المشاهدين بسبب مشهد وفاتها داخل المسلسل، في الحلقة الـ17.

صورة 2

لم يكن الأمر دائما متعلق بالموهبة الكبيرة التي تمتعت بها الفنانة الراحلة، فالأم في حياتها كانت ذات دور محوري؛ تحدثت دلال عنها في عدة لقاءات تليفزيونية، قائلة في أحد تلك اللقاءات "انا لحد دلوقتي لما بحتاس في حاجة في البيت بفتكرها"، حتى أنها وجهت إليها رسالة قائلا "الله يرحمك يا ماما.. حسينا بقيمتك لما روحتي مننا".


لم تخف دلال من تقديم دور الأم طوال مدة عملها، فقبل وفاتها بأشهر قليلة، تحديدًا في شهر مارس، عُرض على منصة شاهد فيلم "أعز الولد"، الذي جسدت دلال فيه الجدة الحنونة عبلة.

فيديو قد يعجبك: