إعلان

"قناة تليفزيونية مصرية للأطفال" مشروع تخرج طلاب إعلام

11:29 م الأحد 21 أغسطس 2022

لوجو قناة الأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة خميس:
ماذا لو قمنا بعمل قناة تليفزيونية مصرية للأطفال؟ ظل السؤال فكرة في ذهن دكتور الإعلام "مصطفى البنا" بالجامعة الكندية، وفي خضم عمل مشاريع التخرج الخاصة بالطلاب طرح الفكرة على "حبيبة الجابري" المعيدة بنفس الكلية لتكوين مجموعة من الطلاب لتنفيذ فكرة المشروع.
راقت الفكرة لـ"الجابري" لعدة أسباب، فمن وجهة نظرها عقب تصريحات ديزني الأخيرة، التي تدعم محتوى الترويج للمثلية في أفلامها بشكل واضح، ولسبب آخر هو غياب المحتوى المصري عن قنوات الأطفال، فالمتاح بعيداً عن ديزني، محتوى عربي لا ينطق باللهجة المصرية، كما تختلف قيمه عن قيم المجتمع المصري.
"اهتمينا بكل التفاصيل بداية من اسم القناة "تشوبي" ومعناه عصفور وشبهنا دة بالطفل المصري واختارنا اللون الأخضر، لأنه يرمز للنمو لأن الطفل بيكبر قدام التليفزيون".
طورت "الجابري" وفريقها من الطلاب الفكرة من خلال كتابة محتوى كامل للقناة، يتضمن برامج مقدمة للآباء والأبناء على حد سواء بالعامية المصرية، مع تقديم محتوى مصري معروف وقديم مثل برنامج "بكار" كي تصل القناة لفكرتها بسهولة.
"كنا حابين نوصل للناس فكرة إن دي قناة ممكن تسيب ابنك وبنتك يتفرجوا عليها وأنت مطمن من غير ما تراقبهم وتراقب محتوى القناة".
عملت المجموعة على كل التجهيزات، من تصميم لوجوهات للبرامج وتنفيذها، لكن بسبب قلة الدعم المادي اعتمدت المجموعة على استوديو الكلية، لكن الكثير من تلك البرامج المكتوبة لم يستطيعوا تنفيذها فاستعانوا بالمحتوى المصري المتاح.
"افتكر من زمان كان أي محتوى أجنبي بيتم دبلجته بالمصري كان بيتشاف ويتحب جدا، وللاسف دة مبقاش موجود علشان كدة فكرة أنه المحتوى بالعامية المصرية دة كان أهم مبدأ للقناة"
عقب انتهاء المشروع وعرضه على اللجنة فاقت النتيجة توقعات المجموعة حيث تم الاحتفاء بمشروعهم بشكل قوي وجاءت ردود الأفعال مشجعة، بسبب احتياج الأهالي لذلك النوع من المحتوى لأطفالهم.
وتفكر المجموعة بالبدأ في تدشين القناة على اليوتيوب بشكل أولي كي تتمكن من حصد اهتمام الناس والمشاهدات والتفاعل معها وعقب ذلك تكون مرحلة تأسيس القناة التلفيزيونية.
"كل دة في خطتنا فعلا من قبل ما نبدأ ونتمنى إننا نوصل للشكل اللي حلمنا بيه، وهي أن يكون عندنا أول قناة للأطفال مصرية".

فيديو قد يعجبك: