إعلان

رئيس "حج الجمعيات الأهلية": هذه حالة الحجاج الصحية وأبرز خدماتنا لهم (حوار)

05:46 م الثلاثاء 05 يوليه 2022
رئيس "حج الجمعيات الأهلية": هذه حالة الحجاج الصحية وأبرز خدماتنا لهم (حوار)

أيمن عبد المجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية

حوار- محمد مهدي:

على قدم وساق يعمل الجميع في بعثة حج الجمعيات الأهلية التي تضم نحو 3 آلاف حاج من أجل توفير كافة سبل الراحة للقادمين إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الفريضة المقدسة، تحت إشراف من أيمن عبدالمجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون مؤسسات المجتمع الأهلي ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية الذي يتحدث لمصراوي عن حالة الحجاج الصحية وأبرز الخدمات المقدمة إليهم وكافة الاستعدادات التي تمت خلال الفترة الأخيرة لتنفيذ جميع الخطوات على أكمل وجه.

في البداية.. نرغب في الاطمئنان على الحالة الصحية للحجاج بالبعثة؟

الجميع بخير الحمدلله، يحظى كافة الحجاج برعاية صحية متكاملة طوال ساعات اليوم، هناك عيادات طبية مرافقة لنا ويتم التعامل بصورة سريعة مع أي احتياجات لإسعافات أولية، لكن حتى الآن لا وجود لأي أمراض أو إصابات، ولم يدخل أي حاج مصري إلى مستشفيات في السعودية ونتمنى لهم السلامة دائما.
20220701_115541

ماذا عن خطتكم في حالة وقوع طوارئ خلال موسم الحج؟

هناك تنسيق كامل مع وزارتي الصحة المصرية والسعودية لمتابعة لمراجعة الإجراءات الصحية والاحترازية المتعلقة بموسم الحج فضلا عن الكشف الدوري على الحجاج في العيادات الصحية الموجودة في مقر الإقامة بالسعودية فضلا عن توفير غرف عزل في فنادقنا بمكة المكرمة والمخيمات في منى وعرفة لاستخدامها في حالة وقوع اشتباه في الإصابة بفيروس كورونا.

ما هي أبرز الخدمات المقدمة للحجاج داخل البعثة؟

حتى الآن نسعى لتذليل كافة العقبات وتوفير الخدمات المختلفة سواء الخاصة بالتغذية حيث قمنا بالتعاقد مع الفنادق على نظام "البوفيه المفتوحة" حتى يتسنى للجميع الحصول على وجبات كافية في اليوم الواحد، فضلا عن الزيارات المتنوعة داخل المدينة المنورة ومكة المكرمة لأبرز الأماكن فضلا عن وضع خطط محكمة للتنقل أثناء المشاعر المقدسة.
20220701_120631

بمناسبة الحديث عن خطة تنقل الحجاج.. ما الجديد في هذا الملف لإراحتهم؟

نعمل على البدء في تصعيد الحجاج بداية من يوم الخميس القادم، لدينا تعاقد مع شركات نقل متخصصة سيقومون بتلك الانتقالات على أفواج، وهناك خطة سيتم الإعلان عنها بالتفاصيل لكافة المشرفين في الوقت المناسب لتحديد وقت الزمني لمغادرة الحجاج إلى عرفات.

ماذا عن المخيمات التي يقيم فيها الحجاج خلال أداء الفريضة؟

قمنا بعقد لقاءات مع المؤسسات الأهلية وشركة الطوافة المسؤولة عن المشاعر المقدسة في مكة ومنى وعرفات وتم التنسيق معهم لتنفيذ كافة الملاحظات وتلافي وقوع أي طواريء وحتى الآن الأوضاع جيدة للغاية، وكافة العناصر مستعدة لاستقبال حجاجنا لتصعيد العرفات والوقوف على جبل عرفة يوم الجمعة.

هل هناك تسهيلات جديدة على الحجاج فيما يخص المخيمات؟

تعاقدنا على خيام ألمانية مكيفة وراعينا أن تكون مريحة للغاية للحجاج من أجل توفير سبل السكينة والهدوء لهم، وهناك وجبات سيتم تقديمها بصورة مكثفة لهم من خلال شركة متخصصة أيضا كما وفرنا حمامات إضافية لهم بجانب المصرح بها من قِبل السلطات السعودية.
20220629_234356

كيف يتصرف الحجاج حيال بعض الاستفسارات الدينية عن الحج؟

برفقة البعثة هناك عدد من الواعظين والواعظات التابعين لوزارة الأوقاف المصرية لتقديم الدروس والإرشادات الخاصة بالحج والرد على جميع الاستفسارات بصورة لحظية ودون الحاجة إلى الانتظار وهو ما يدخل السرور على قلب أفراد البعثة.

هل هناك تنسيق مع البعثة المصرية ووزارة الداخلية؟

بالطبع، التنسيق مستمر ويومي مع وزارة الداخلية ورئاسة البعثة المصرية من خلال المتابعة اليومية واللحظية لأحوال الحجاج المصريين وعمل تقارير يومية عن سلامتهم كما يوجد مندوبين ممثلين لكل بعثة في غرفة عمليات خاصة فضلا عن التنسيق مع القنصلية المصرية بالسعودية.

نحن نبذل جهودنا بدقة من أجل خروج هذا الموسم بطريقة أفضل من المواسم السابقة، وحتى الآن جميع الامور مبشرة.

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market