إعلان

من القمة إلى ترتيب صادم.. كيف تراجعت قيمة صلاح في قائمة "الأغلى" بالعالم؟

10:34 م الأربعاء 08 يونيو 2022
من القمة إلى ترتيب صادم.. كيف تراجعت قيمة صلاح في قائمة "الأغلى" بالعالم؟

اللاعب المصري ونجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح

كتبت- شروق غنيم:

ربما حمل أخر تصنيف أصدره المرصد الدولي لدراسات كرة القدم "CIES" عدة مفاجأت، إذ أدرج مائة لاعب من الخمس دوريات الكُبرى في لائحة أكثر اللاعبين قيمة تسويقية في العالم.

وفي القائمة التي تضم مائة لاعب، فرض لاعبي الدوري الإنجليزي سيطرتهم، إذ مثلوا 41 لاعبًا في اللائحة. لكن غالبًا ما يأتي ترتيب اللاعبين بشكل غير متوقع، إذ غاب عنها أسطورتي كرة القدم اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو واللاعب الإرجنتيني ليونيل ميسي، لكنها لم تكن المرة الأولى التي لا يُدرجوا في القائمة خلال السنوات الأخيرة.

وألقى تجديد اللاعب الفرنسي كيليان مبابي مع فريقه باريس سان جيرمان، بظلاله على القائمة، إذ هيمن على الصدارة وحل المركز الأول بقيمة سوقية تقدر بـ205 ملايين يورو، مُحلقًا بعيدًا عن صاحب المركز الثاني، اللاعب فينيسيوس جونيور، لاعب فريق نادي ريال مدريد، بقيمة تسويقية تُقدر بـ 185.3 ملايين يورو.

Kylian-Mbappe-6

ثمة صفقات أحدثت ضجة خلال الانتقالات الصيفية خلال الموسم الجاري، وخاصة مع اللاعب إيرلنج هالاند، الذي حامت حوله التكهنات عن وِجهته بعد الفريق الألماني بروسيا دورتموند، لينتهي إلى التواجد بالقميص الأزرق ضمن صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي.

وهي الصفقة التي عززت من مكانته في اللائحة، حيث جاء في المركز الثالث بقيمة سوقية تبلغ 152.6 ملايين يورو.

لكن ما إن تُعلن القائمة يبحث مُحبي كرة القدم في الوطن العربي عن اللاعبين العرب ضمن القائمة، خاصة اللاعب المصري محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، والذي رسّخ من مكانته إفريقيًا وعالميًا.

ورغم الموسم الاستثنائي الذي حققه النجم المصري في الدوري الإنجليزي، واقتناصه لثلاث جوائز رئيسة في البريميرليج إلا أن ذلك لم يكن له مردوده في القائمة الصادرة حديثًا، خاصة في ظل أزمة تجديد عقده الجديد مع نادي ليفربول، وبلوغه سن الثلاثين.

إذ هبط صلاح في القائمة إلى المركز 81 بقيمة 55 ملايين يورو، وتفوق عليه عربيًا اللاعب المغربي أشرف حكيمي، لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، في المركز 36 بقيمة 72.2 مليون يورو.

Screenshot 2022-06-08 092933

وربما يحاول نجم الريدز تحسين مكاسبه المادية خلال الفترة المُقبلة، خاصة أنه حافظ على تواجده ضمن العشر الأوائل خلال السنوات الماضية. ونرصد في التقرير كيف كان تصنيف صلاح في لائحة المرصد الدولي لدراسات كرة القدم "CIES" للاعبين الأعلى قيمة سوقية في السطور القادمة.

في عام 2018، حيث خرج صلاح لتوه من موسم ذهبي حصد معه عدد من الجوائز البارزة مثل أفضل لاعب في إفريقيا، فقد احتل المركز الأول حيث زادت قيمة انتقال محمد صلاح بأكثر من 74 مليون يورو، إذ قفز من 88.1 مليون يورو في سبتمبر 2017 إلى 162.8 مليون يورو في ستة أشهر فقط.

20118

وفي عام 2019 احتل المركز الثاني بقيمة سوقية تبلغ 219.6 ملايين يورو، بينما سبقه للمركز الأول اللاعب الفرنسي كيليان مبابي، بقيمة 252 ملايين يورو.

2019وفي عام 2020 وصل صلاح إلى المركز السادس بقيمة سوقية تبلغ 144.9 مليون يورو، بينما وصل زميله في فريق ليفربول ترنت إلكساندر أرنولد للمركز الثالث قيمة 151.6 مليون يورو.

وخلال ذلك العام عصفت جائحة كوفيد19 بالقيمة السوقية لأغلب لاعبي كُرة القدم، إذ كان موسمًا عصيبًا على عالم كرة القدم، كما كان الحال في العالم بأكمله.

2020وفي عام 2021 أخذ ترتيب محمد صلاح في الهبوط، حيث جاء في المركز الثاني عشر بقيمة سوقية بلغت 134 مليون يورو.

2021

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market