إعلان

في 100 عام| ما العمر الافتراضي للمدير الفني لمنتخب مصر؟ (قصة مدفوعة بالبيانات)

05:30 م السبت 11 يونيو 2022
في 100 عام| ما العمر الافتراضي للمدير الفني لمنتخب مصر؟ (قصة مدفوعة بالبيانات)

العمر الافتراضي للمدير الفني لمنتخب مصر

تقرير - مها صلاح الدين:

مع الأخبار المتضاربة بين إقالة المدير الفني لمنتخب مصر إيهاب جلال أو الإبقاء عليه، بعد قيادته مباراتين فقط، فاز في إحداهما وخسر الأخيرة، في إثيوبيا بهدفين دون رد، تباينت آراء الرياضيين والإعلاميين، ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حول إقالته فورًا، أو منحه فرصة لمباراة كوريا الجنوبية الودية القادمة.

الأمر الذي دفعنا أن نحسب عبر البيانات، ما هو العمر الافتراضي للمدير الفني لمنتخب مصر على مر الزمن؟

تأسس منتخب مصر عام 1920، ومنذ ذلك الوقت، تحديدًا منذ 102 عام، تغير على إدارته 53 مدير فني، أي بمعدل مدرب واحد كل عامين.

كان حسين حجازي، أول مدير فني للمنتخب المصري، وتولى قيادته لمدة 4 سنوات وحتى عام 1924، لهذا يلقب بـ "أبو كرة القدم المصرية"، وتولى من بعده قيادة المنتخب 52 مدير فني، نصفهم من المصريين، تحديدًا 27 مدير فني، يليهم اليوغسلافيين، حيث قاد 7 مديرين فنيين يوغسلافيين المنتخب الوطني.

وتنوع البقية، بين المدربين الألمان والبريطانيين، والمجريين، وغيرهم من الجنسيات.



ورغم أن متوسط عدد المدربين للمنتخب الوطني، كان مدرب واحد كل عام، إلا أنه كان هناك عامين، تغير فيهم ٣ مدربين للمنتخب الوطني فل كلا منها، هما عامي ١٩٦٥، حينما انسحبت مصر من كأس الأمم الافريقية رغم تأهلها. وعام ١٩٨٠، حينما احتلت مصر المركز الرابع في البطولة نفسها.

بينما شهدت الأعوام ١٩٩٢ وعامنا الحالي ٢٠٢٢ قيادة مدربين اثنين للمنتخب المصري، هما كارلوس كيروش، وإيهاب جلال في العام الأخير.

وعلى الرغم من ذلك، فهناك من كانت فتراتهم أطول عمرا في قيادة المنتخب، وهم حسن شحاتة، الذي قاد المنتخب للفوز بكأس أبطال أفريقيا عدة مرات متتالية في ٦ سنوات.

يليه بالتساوي كلا من حسين حجازي وتوفيق عبدالله، حيث قادا المنتخب لمدة ٤ سنوات متتالية.

ثم إدوارد جونز، ديثمار كرامر، ومايك سميث، وأخيرا هيكتور كوبر، الذي تأهل تحت قيادته المنتخب الوطني في آخر مرة لكأس العالم، حيث قاد كلا منهم المنتخب الوطني في ٣ سنوات متتالية.

وهناك من أُعفى من تلك المهم أكثر من مرة، وتم الاستعانة بخدماته مرة أخرى، أبرزهم محمود الجوهري، الذي أسند إليه قيادة المنتخب في ٤ فترات منفصلة.

ثم تساوى بعد ذلك كلا من حنفي بسطان، وصالح الوحش، وطه اسماعيل، وفؤاد صدقي، ومحسن صالح، وتم إسناد تلك المهمة إليهم في فترتين منفصلتين.

وفي المقابل، كان هناك ١١ مدير فني، تم اعفائهم من ذلك المنصب، قبل مرور عام واحد على قيادتهم.

على رأسهم حنفي بسطان، وطه اسماعيل، وفؤاد صدقي، لفترتين كلاهما لم يتم العام الواحد.

وكان العمر الافتراضي أقل من عام لفترة واحدة، لثمانية آخرين، كما هو موضح في الرسم البياني التالي.

وبهذا أصبح هناك أكثر من ثلث مدربي المنتخب المصري على مدار السنوات، تحديدا ١٨ مدربًا، كان عمرهم الافتراضي أقل من عام واحد في الفترة الواحدة لقيادة المنتخب.

ونحو ٢٨٪؜ قضوا عام واحد في مهمة تدريب المنتخب الوطني، ثم تم اعفائهم من مهامهم، و٢٥٪؜ قضوا عامين في تدريب المنتخب.

وبينما كان هناك ٧ مدربين فقط استمروا في قيادة المنتخب الوطني خلال ثلاثة سنوات فأكثر، في الفترة التدريبية الواحدة، على رأسهم حسن شحاتة.

تعرف على أنواع وأسعار "الشوايات" استعدادا لعيد الأضحى

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market