إعلان

كيف تتعلم الغناء الشرقي عبر يوتيوب؟

06:18 م الأحد 20 فبراير 2022

دكتورة سماح أستاذ التربية الموسيقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هبة خميس:

عبر قناتها على موقع يوتيوب تظهر الدكتورة "سماح اسماعيل" أستاذة الغناء الشرقي بكلية التربية الموسيقية وهي تقوم بالتدرب على "الفوكاليز" الشرقي وتماريناته وكيفية الغناء لتفتح مساحة للمشاهدين لتعلم مباديء قليلة عن ذلك الفن العريق.

طوال حياتها كانت "إسماعيل" تغني بالأوبرا وتحيي حفلات كاملة، وحينما اختارت نوع دراستها توجهت لدراسة الموسيقى والغناء وعقب تخرجها بسبب تفوقها الشديد عُينت معيدة بالكلية.



تدرس "إسماعيل" الموسيقى منذ نعومة أظافرها "لكن لما بقيت معيدة اكتشفت في نفسي موهبة التدريس وكنت عارفة إزاي أبسط المعلومات وأوصلها للطلبة بسهولة".

عشرون عاماً قضتها أستاذ الموسيقى في التدريس والبحث فتدرجت من منصب الدكتور حتى وصلت لمنصب أستاذ دكتور بالكلية لتنهي أبحاثها وتقرر التفرغ لمشروع فكرت فيه منذ سنوات طويلة وبدأت في السعي لتطبيقه "وانا بدرس وبدرس للطلبة كان عندي مشكلة ان الغناء العربي مش قسم كامل والدراسة في الأساس بنجيبها من الغربي وبندرس عليها مقامات وكنت نفسي إن الغناء العربي يكون له قسم كامل وثابت مش بس مقررات مواد".

سعت "إسماعيل" كي تؤسس قسماً للغناء العربي ونجحت في مسعاها ليبدأ الطلاب في اختيار القسم للدراسة فيه، لكن لم يكن ذلك فقط هدفها؛ فالفكرة لديها تبلورت لتصبح نشر تلك الثقافة وهي ثقافة الغناء العربي نفسه مع إلقاء الضوء عليه وتعلمه بسهولة، وعقب ترقيها آخر ترقية في مارس 2020 جاءت جائحة كورونا ليقعد الناس في بيوتهم ويبدأ الناس في الاعتماد على مفهوم التعلم عن بعد.

وقتها قررت "إسماعيل" أن تواصل تعليم الطُلاب ولكن عن بُعد "بس خليت التعليم لكل المهتمين بالغناء الشرقي، كنت بدرب الناس اونلاين وفي الوقت دة حتى الحفلات بقيت أونلاين فبدأت أعمل الفيديوهات".

دشنت أستاذ الموسيقى صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت تلك هي المرة الأولى في ذلك العالم؛ فلم تقم من قبل بعمل حساب لها، صورت د"اسماعيل" المقاطع المصورة وبدأت في نشرها ليستقبلها الناس الذين يعرفونها في البداية من طلبة ورواد حفلاتها المنفردة لكن بعد وقت قصير بدأت المقاطع في الانتشار.

"الناس استغربت اني بقولهم يعملوا ايه علشان يغنوا، الغنا دة علم له قواعد وشروط وطريقة ودة كان مفاجيء للناس العادية نفسها على السوشيال ميديا، بعد وقت قليل بدأ الناس يتفاعلوا مع الفيديوهات ويطلبوا مني أجاوب على أسئلتهم".. تقول "إسماعيل" لمصراوي.

انتشرت مقاطع الفيديو على يوتيوب وفيسبوك لتحقق الكثير من المشاهدات دون أن تبذل د"اسماعيل" مجهوداً في الإعلان عنها أو الدعم المادي لتساعد تلك المقاطع المهتمين بالغناء العربي وتدريبات الصوت عليه "حلم حياتي بعد ما نجحت الفيديوهات اني أعمل أكاديمية لتدريس الغناء العربي باسمي وأقدر أنشر من خلالها ثقافتنا اللي مش واخدة مكانتها الحقيقية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان