إعلان

كيف استقبل رواد مواقع التواصل تعيين بكاري حكما لمباراة مصر والكاميرون؟

06:33 م الثلاثاء 01 فبراير 2022

حكم مباراة مصر والكاميرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبدالرحمن ومحمود الشال:

موجة ساخرة، أطلقها جمهور المنتخب المصري على مواقع التواصل الاجتماعي، فور استقبالهم نبأ تعيين بكاري جاساما -الحكم الذي يعرفونه جيدا وتربطهم به وقائع عدة- حكما لمباراة مصر والكاميرون في نصف نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا "كان 2021" المقرر لها الخميس المقبل.

واستقرت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم الثلاثاء، على تعيين بكاري جاساما حكما لمباراة المنتخب المصري ونظيره الكاميروني، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس مساعد أول ارسينيو شادريك مساعد ثاني وسليمان أمل الدين حكم رابع، بينما يتولى إدارة غرفة الـ VAR التونسي هيثم قيراط، يساعده الجزائري لحلو بن إبراهيم والتونسي خليل حساني، بحسب ما أعلنته اللجنة.

تولي جاسما مباراة نصف النهائي ستكون المباراة الثانية التي يحكمها لمنتخب مصر في هذه البطولة، بعد مباراة نيجيريا في افتتاح مشوار المنتخب، والتي تجاهل فيها احتساب ضربة جزاء للمنتخب المصري، رغم وجود تقنية الفار، وفق تأكيد جمال الغندور، الحكم الدولي السابق، في تحليله لقناة بي إن سبورت.

وشهد اجتماع لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، خلافات كبيرة بين أعضاء اللجنة، وذلك بعدما نادت الأصوات بإسناد مباراة مصر والكاميرون إلى طاقم من خارج القارة وتحديداً للحكم الجواتيمالي ماريو إسكوبار والمكسيكي فرناندو جيريرو في الـ VAR بعد مشاركتهما في البطولة إلا أن الاقتراح قبول بالرفض، وإخطار إسكوبار بنهاية مشواره في البطولة، لتستقر اللجنة على تعيين "جاساما" ومعاونيه.

وخلال ساعتين فقط بعد إعلان جاساما حكما لمباراة مصر والكاميرون، وصل تفاعل المغردين على موقع تويتر إلى 80 ألف تفاعلا، مع 267 مليونا لمرات عرض، مع وسوم "#AFCON2021_ #جاساما_ مصر والكاميرون".

وعبرت الرموز عن حالة استقبال المصريين لخبر تعيين الحكم الذي تربطهم به وقائع عدة، فكان الرمز التعبيري المتهكم الذي يستخدمه رواد التواصل في السخرية من الخبر 64 مرة بواقع 52% من الرموز التعبيرية المستخدمة، يليه الوجه الباكي ثم علم مصر، وذلك خلال ساعتين فقط على موقع تويتر، وفق آداة talkwalker.

صورة 1 (1)

75% كانت نسبة مشاركة الجمهور في التغريد حول الحكم بكاري جاساما على موقع تويتر، يليه المنصات الإخبارية بنسبة 20%، وفق نفس الأداة السابقة، وكان منشور على حساب محمد فارس، المذيع بقناة النادي الأهلي، أكثر المؤثرين تغريدا، والذي كتب تغريده ساخرة "ايه المفاجأة اللي كلنا توقعينها دي" متبوعا برمز تعبيري ساخر، وهي واحدة من تغريدتين حصدتا 1.5 ألف من التفاعل.

صورة 2

وعبر رودا مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم تجاه قرار تعيين جاساما حكما لمباراة نصف النهائي، حساب باسم " محمد إسماعيل"، على موقع فيس بوك، طالب برد من اتحاد الكرة المصري، قائلاً "إحنا مش طالبين أكثر من عدالة تحكمية بجد وفرص متساوية لينا وللمنافس مش نبقى داخلين الماتش بنلاعب أصحاب الأرض والجمهور وأصحاب الحكم كمان"صورة 3

أما أحمد فعبر عن موقفه من جاسما بفيديو على موقع تويتر، تهكم فيه من اختلاف التعامل لجاسما مع لاعبي المنتخب المصري والفريق المنافس: "ضرب ومطاوي وسنج ومحاضر في القسم من الفريق المنافس...لعيب من منتخب مصر بص لواحد عادي".

وحكم جاساما صاحب الـ42 عاما، 4 من مباريات للمنتخب المصري الأول، انتصر فيها المنتخب في 3 مباراة، بينما تلقى خسارة وحيدة أمام نظيره التونسي في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015، وفقدان مصر لبطاقة التأهل لكأس أفريقيا.

كما حكم بكاري عددا من المباريات للنادي الأهلي المصري والتي شهدت تعنتا من الحكم مما خلق حالة من الجدل في عام 2017 في المباراة التي جمعت بين النادي الأهلي والوداد.

في 2019 حرم جاساما الأهلي من هدف صحيح لـ جونيور أجايي أمام صن داونز في إياب ربع النهائي دوري أبطال إفريقيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان