بمثابة الأم.. الخالة "حياة" لا تترك ابنة شقيقتها في امتحانات الثانوية العامة

02:22 م السبت 10 يوليو 2021

امتحان الثانوية العامة 2021

لم يهدأ قلب "حياة محمد" منذ أمس، ولم تذق طعم النوم. تتذكر كيف كانت تلازمها والدتها في مسيرتها التعليمية، فلم تكن تتركها خلال أداء الامتحانات إلا ويداها الحانيتان تحتضنان يديها.

إعلان

يذوب القلق حينما تتلو عليها آيات من القرآن والأذكار، فتسكن الطمأنينة نفسها، لذا أخذت عهدًا على نفسها أن تُعيد التجربة مع صغارها، لكن لم يكن لها نصيب في ذلك، فرافقت ابنة شقيقتها خلال أدائها صباح اليوم السبت، لامتحان اللغة العربية.

وبدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة، صباح اليوم السبت، حيث أدى قبل قليل قرابة 393 ألف طالب وطالبة بالشعبة العلمية امتحان مادة اللغة العربية.

على أبواب مدرسة شبرا البلد، ودّعت الخالة ابنة شقيقتها "رُقيّة" ودعتها بآيات من القرآن الكريم، ولم تقوَ على العودة لمنزلها حتى تطمئن عليها بعد أداء الامتحان. جلست تقرأ من هاتفها القرآن، فيما تُحادث شقيقتها من حين لآخر حتى تمر ساعات الامتحان.

تحكي الخالة أنها لأول مرة تفعل ذلك، بالنسبة لها رُقيّة ابنتها الصغيرة، لم تتوقف عن المكالمات الهاتفية أمس للاطمئنان على أحوالها، كيف حال المراجعة الأخيرة، هل أكلت شيئًا؟ متى ستتحرك من المنزل للمدرسة في الصباح؟ أسئلة كثيرة لم تهدأ حتى مع وقوفها أمام المدرسة.

لمست الخالة توتر الصغيرة "بتمتحن بنظام جديد" على مدار ثلاث ساعات انتظرت الخالة الطالبة رُقية في حقيبتها حلوى لمنحها للطالبة، فيما تُحضر الكلمات المناسبة لإخبارها بها "المهم اطمن عليها إنها كويسة، مش مهم الامتحان كان عامل إزاي".

يجيب الطلاب عن أسئلة الامتحان بنظام "البابل شيت" فقط، وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن أسئلة الامتحان جميعها اختيار من متعدد، كما أن مادة اللغة العربية مخصص لها 410 درجات، موضحة أن إجابة الطالب فى البابل شيت ستكون اختيار الإجابة الصحيحة الدالة على السؤال.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، كأول ثانوية بنظام البابل شيت، ويؤدى قرابة 649 ألف طالب وطالبة فى الشعبتين العلمية والأدبية الامتحانات، كما يشارك قرابة 133 ألف عضو فى الامتحانات ما بين ملاحظ ومراقب ومقدر درجات، وبدأت الامتحانات السبت 10 يوليو وتستمر حتى 2 أغسطس المقبل وتعلن النتيجة بعد آخر امتحان بعشرة أيام على أقصى تقدير.

اضغط هنا

إعلان