إعلان

مكرم محمد أحمد.. رحيل صحفي عاصر رؤساء مصر

05:36 م الخميس 15 أبريل 2021

مكرم محمد أحمد

كتبت-رنا الجميعي:

غادرنا اليوم الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، عن عمر يُناهز 86 عامًا، الصحفي الذي عاصر رؤساء مصر، منذ عهد جمال عبد الناصر وإلى الآن، كما ظلّ اسمه واحدًا من أشهر صحفيي مصر على مدار سنوات.

تقلدّ مكرم محمد أحمد العديد من المناصب، كان من أشهرها؛ منصب نقيب الصحفيين في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث فاز بمنصب النقيب 5 مرات، أولها كانت في مارس عام 1989، خلفًا للصحفي إبراهيم نافع، ثم أعيد انتخابه مرة ثانية في الفترة بين 1991 وحتى 1993، وكانت آخر مرة يتولى فيها منصب النقيب قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير، في الفترة من 2009 وحتى 2011.

وُلد مكرم عام 1935 في محافظة المنوفية، بمدينة منوف، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة بجامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحفي مُحررًا بصحيفة الأخبار، ثم مُديرًا لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق، وبعدها عمل مراسل عسكري باليمن عام 1967، ثم شغل منصب رئيس قسم التحقيقات الصحفية بالأهرام، وتدرج حتى وصل لمنصب مدير تحرير الأهرام، وفي عام 1980 شغل منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، ورئيس تحرير مجلة المصور.

وكان مكرم كاتبًا لخطابات الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، في حين إنه قال بإحدى الحوارات التليفزيونية إنه توقف عن كتابتها قبل 7 أعوام من قيام ثورة يناير.

وقد لعب مكرم دورًا مميزًا في المراجعات التي أجرتها الجماعة الإسلامية، وذلك في منتصف التسعينيات، فقدر أجرى العديد من الحوارات مع قيادات الجماعات داخل السجون، وبسبب ذلك قامت الجماعة الإسلامية بالمراجعة الفكرية، وعلى إثرها انتهى العداء بين النظام والجماعة الإسلامية، توقفت بعدها عن القيام بالعمليات الإرهابية.

ويعد مكرم هو أول شخص يتولى رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وهي هيئة مستقلة تم تأسيسها طبقًا للقانون رقم 92 لسنة 2016، كبديل لوزارة الإعلام، حيث تتولى تنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي بالصحافة المطبوعة والرقمية، وتتمتع بالاستقلال المادي والفني والمالي والإداري، ويتم تشكيل المجلس بقرار من رئيس الجمهورية، وقد تولى مكرم رئاسة المجلس منذ إبريل 2017 وحتى يونيو 2020.

وقد قام مكرم خلال فترة توليه رئاسة المجلس لمنع العديد من الإعلانات والبرامج التي وصفها أنها "تخدش الحياء"، فيما تعرّض مكرم خلال تلك الفترة لأزمة كبيرة، حيث استدعاه النائب العام هشام صادق للمثول أمام النيابة العامة، بعدما قام مكرم بوقف النشر في قضية فساد إحدى المؤسسات الخيرية المشهورة، وذلك في عام 2018.

فيديو قد يعجبك: