إعلان

بالصور- تجربة مثيرة بطريق الواحات.. ماذا جرى في بطولة مصر للراليات "O West"؟

09:41 م السبت 20 فبراير 2021

بطولة الجمهورية للراليات التي يستضيفها كمبوند O W

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

تصوير: جلال المسري

على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، جرت منافسة قوية بين عدد كبير من الفرق المشاركة في بطولة الجمهورية للراليات التي يستضيفها مشروع O West التابع لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، سباقات من نوع خاص داخل الصحراء شهدت إثارة ومتعة للمتسابقين وحماسا وتشجيعا لا ينقطع من الجمهور.

صورة 1

وبحسب القائمين على تنظيم الرالي، فقد شارك في المسابقة 14 فريقا من جميع الأعمار، إذ انضم إلى التجربة نحو 50 متسابقا خاضوا الرالي على جولتين، الأولى في مضمار لسيارات الدفع الرباعي 4×4 غير المعدلة لإتاحة الفرصة للهواة، أما الثانية فهي مخصصة لسيارات الرالي المعدلة بمواصفات أمان عالية للسباقات الصحراوية.

صورة 2

ويحرص"O West رالي 2021" على تحقيق كافة النقاط الإرشادية للاتحاد الدولي للسيارات FIA من حيث السلامة والأمان والاشتراطات، من خلال التعاون مع نادي السيارات والرحلات المصري وشركة "بوصلة" التي تملك خبرة واسعة في تنظيم سباقات الرالي منذ سنوات طويلة.

ومع الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، توافد على منطقة السباق عشرات السيارات سواء الدفع الرباعي أو المعدلة أو عربات السباق الصغيرة، بجانب مئات من الجمهور لمتابعة الحدث الذي لا يتكرر كثيرًا في مصر، خاصة في القاهرة، بدا واضحا الحماس على وجوه الجميع بينما يتابعون استعداد المتسابقين لدخول المسار المجهز لهم لبدء الرالي.

صورة 3

وفي تصريحات خاصة لمصراوي، أكد عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، على اهتمام الشركة بدعم الأنشطة الرياضية المختلفة خاصة الرالي، موضحا أن هناك دعما لتلك النوعية من السباقات منذ سنوات طويلة، بداية من رالي الجونة ثم تكرار الأمر في مكادي ومؤخرا داخل مشروع O West.

صورة 4"تابعنا في الراليات السابقة مدى إعجاب الناس بالأمر، ورغبتهم في نقل الفكرة إلى القاهرة، ولم نجد مكانا أفضل من هنا، منطقة تجمع بين سحر الصحراء وسهولة الوصول إليه في الوقت نفسه" يقولها الحمامصي مُشيرًا إلى ردود الأفعال الجيدة من قِبل الجمهور وسعادتهم بدعم المؤسسة لتلك البطولة وإتاحة الفُرصة لهم بمشاهدة أنواع فريدة من السيارات تظهر لأول مرة.

صورة 5
حول منطقة السباق انتشر عدد من رجال الشرطة لتأمين المكان فضلا عن عدد من سيارات الإسعاف والمطافئ للتعامل مع أي طوارئ، إذ يقام الرالي تحت رعاية وزارتي الداخلية والسياحة والآثار، وفي الجزء المخصص لجلوس الجماهير لمراقبة ما يدور في مضمار السباق، اهتم الجميع بمسألة التباعد الاجتماعي، وهو ما يراه الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة ضرورة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويعتقد الحمامصي أن تنظيم فعالية كبيرة رغم ما يحدث في العالم من إغلاق نتيجة لتفشي "كوفيد-19" هو رسالة على قدرة مصر على تنظيم مناسبات كبرى وجذب السياحة الداخلية والخارجية، وأنها جاهزة لاستقبال ضيوفها من الأجانب مع حرصها على الإجراءات الصحية اللازمة للحفاظ على سلامة الجميع.

صورة 6بعد التأكد من جاهزية كافة السيارات، انطلق المتسابقون لإظهار قوتهم على تخطي الحواجز والموانع والحفر المنتشرة على أرضية السباق، يحاول كل سائق خوض المسافة المطلوبة في أسرع وقت وبأقل أخطاء ممكنة بجانب إظهار قوة عربته وإمكانياته الواسعة في التحكم بها رغم الصعوبات التي يقابلها لحظة بلحظة، فيما تعلو صيحات الجماهير مع نجاح المشاركين في الوصول إلى نقطة النهاية.

صورة 7وسط السيارات المتسابقة يقف حسام مصطفى، أحد منظمي الرالي، يعمل في هذا المجال منذ عام 2007 "أعتقد أن دعم هذا الرالي وتنظيمه في القاهرة هي خطوة جيدة" من قَبل كانت سباقات بطولة الجمهورية تقام خارج العاصمة "في الجونة أو محافظة الفيوم أو منطقة القصير أو الساحل الشمالي" من أجل ذلك جرت استعدادات كافية الأيام الماضية لظهور الحدث في أفضل صورة ممكنة.

صورة 8يروي الرجل الخمسيني عن المجيء إلى منطقة السباق لمعاينة المكان أولًا ثم رسم خريطة دقيقة للمضمار ونقاط تجمع السيارات وتحديد المسافة بين الموانع المختلفة مثل "الحفر والتبة" وبمعاونه الراعي الرسمي للرالي تدور المعدات لتجهيز كافة التفاصيل المتفق عليها، ومن بعدها تأتي مراجعة بيانات المشاركين "لابد أن يكون المتسابق حاصلا على رخصة من نادي السيارات والرحلات المصري".

صورة 9تنتفض القلوب مع كل تعثر لمتسابق أو دخول السيارة على منحدر أو تبة عالية، لكن مصطفى يؤكد اهتمام الرالي بتوافر كافة عوالم الأمان، بداية من عربات المتسابقين المكونة من قفص داخلي يحميها في حالة انقلابها "الحزام آمن جدًا والكراسي ثابتة للغاية و(التنك) الخاص بالبنزين يسير في خراطيم محكمة ويتم فصلها فور تعرض السيارة لأي سوء" فضلا عن ارتداء السائقين لملابس واقية وقناع وجه قوي.

صورة 10قبل غروب الشمس بدقائق اعتلى الفائزون منصة التتويج بعد يوم طويل من التنافس، زادت أصوات صيحات التشجيع، فيما علت الابتسامة وجوه الخاسرين "نأتي لنستمتع قبل أي شيء" قالها أحدهم بينما يصفق لزملائه، فيما يوضح مصطفى، أحد المشاركين في تنظيم الرالي أن الفوز يحصده "من يصل إلى نقطة النهاية في وقت أسرع دون الاصطدام بالعلامات الموجودة في الموانع، ويتم توزيعها على السائق والملاح والسيارة والفريق المساعد" يذكرها بينما يغادر الجميع وهم يتحدثون عن التجربة غير التقليدية التي مرت عليهم.

فيديو قد يعجبك: