«التويتريون الجدد».. عطل فيس بوك وواتساب يثير موجة من الكوميديا على تويتر

08:36 م الإثنين 04 أكتوبر 2021
 «التويتريون الجدد».. عطل فيس بوك وواتساب يثير موجة من الكوميديا على تويتر

تويتر

كتب- عبدالله عويس:

لحظات قليلة مرت على مصطفى محمود، قبل أن يدرك أن ثمة مشكلة ما بهاتفه، فرسائل بعض وسائل التواصل الاجتماعي، واتساب، وماسنجر، وإنستجرام، لم تصدر أصوات تنبيهات على مدى دقائق، وهو أمر على غير العادة. ليكتشف الشاب أن المشكلة أكبر من هاتفه. إذ تعطلت الخدمة في تلك التطبيقات عالميا.

صور  (2)

وتعطل موقع فيس بوك، وتطبيقا واتساب وإنستجرام، مساء اليوم الاثنين، في مناطق عدة على مستوى العالم، إلى الحد الذي دفع حساب فيس بوك على تويتر إلى التغريد لمتابعيه «ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج». على أن المنشور لقي سخرية من البعض، ففي لحظات التعطل تلك كان كثيرون قد لجأوا لتويتر كبديل مؤقت لفيس بوك.

«أنا عندي حساب تويتر من زمان، لكني مكنتش بستخدمه» قالها مصطفى ذو الـ29 عاما، والذي لجأ للموقع بعد دقائق من عملية التعطل، التي لم يُعرف بعد أسبابها. وحاول الشاب تذكر الرقم السري للدخول إلى حسابه الخاص، فقد أنشأه في 2011 ولم يستخدمه سوى مرات محدودة: «أغلب شغلي على واتساب وفيس بوك، تويتر ده مبفهموش أوي ولا بتعامل عليه».

صور  (5)

حين فتح مصطفى حسابه وجد حالة من السخرية والكوميديا على موقع التغريدات، وكان هاشتاجا «فيس بوك، واتساب» ضمن الأكثر تداولا. يقول مصطفى إنه احتاج بعض الوقت ليعرف بعض تفاصيل تويتر، فاتصل بأحد أصدقائه ليسأله حول كتابة تغريدة، وكيف يقوم بالتعليق على البعض: «لكن اكتشفت حاجة أهم، إني مليش حد أعرفه على تويتر أصلا عندي» قالها الشاب ساخرا، فيما راح يقرأ التعليقات الساخرة تحت الهاشتاج المنتشر.

صور  (3)

على الناحية الأخرى كان محمود فتحي، أحد الذين يرون في تويتر منصة أكثر تميزا من عالم فيس بوك. له على ذلك الموقع 9 سنوات، يتابع فيها الأخبار المحلية والدولية، كما يتابع ترجمات لقطع أدبية، تقع في مجال تخصصه: «فجأة لقيت زمايلي اللي على فيس بوك، بيكتبوا حاجات على تويتر، ومع الوقت فهمت اللي حصل وإيه اللي جابهم تويتر».

صور  (4)

كان البعض يتحدث حول مدى إدمان البشر لمواقع التواصل الاجتماعي، وكيف دمرت علاقاتهم الحقيقية، ورغم أن الحديث كان على موقع تواصل أيضا، إلا أن بعض الفنانين والمشاهير تحدثوا حول نفس الأمر. لكن ذلك الحديث لم يكن مهما بالنسبة لباسم محمد، الذي يعتمد على واتساب في إنجاز عمله: «أنا شغلي أون لاين، واتس اب بالنسبالي حاجة مهمة جدا، لو مبعتش الشغل فيتكوم علي شغل أكتر وهيبقى مشكلة بالنسبة لي» يحكي الشاب الذي يعمل في مجال الترجمة، وتصله نصوص على مدار يومه لترجمتها.

صور  (1)

يقول أسامة مصطفى، خبير التكنولوجيا إن تلك اللحظات مفيدة لبعض المنصات، مثل تويتر وتيليجرام، وفي حال ما لم يقم فيس بوك بتدارك الخطأ الذي وقع خلال دقائق معدودة فإن ذلك سيؤثر عليه بشكل كبير: «مفروض في 5 دقائق تكون المشكلة اتحلت، لكن الموضوع تخطى الساعة فدي أزمة كبيرة». قالها أسامة، الذي رأى أن كثيرا من الخسائر سوف تقع على فيس بوك، وسيقلل ذلك من أسهمه. لكنه في الوقت نفسه يشير إلى أن مستخدمي تويتر ممن انضموا حديثا لا يمكنهم الاستغناء عن فيس بوك، لمزايا فيه لا تتوافر لمنصة غيره.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
911

إصابات اليوم

65

وفيات اليوم

730

متعافون اليوم

357629

إجمالي الإصابات

20412

إجمالي الوفيات

296897

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي