عودة للوصال.. كيف استقبل "مصريون في قطر" استئناف الرحلات بين القاهرة والدوحة؟​

03:00 م السبت 16 يناير 2021
عودة للوصال.. كيف استقبل "مصريون في قطر" استئناف الرحلات بين القاهرة والدوحة؟​

الطيران القطري

كتبت-هبة خميس:

خلال أيام قليلة سوف تستأنف شركة مصر للطيران وشركة الخطوط القطرية رحلاتهما من الدوحة إلى مطار القاهرة بعد توقف دام ثلاث سنوات إثر انقطاع العلاقات بين البلدين. جاءت تلك الخطوة كنتيجة لعودة العلاقات بين البلدين ضمن "مصالحة العلا" خلال القمة الخليجية الـ41.

"رشا فتحي" موظفة إدارية في نهاية الثلاثينات وأم لطفلين موجودة هي وأسرتها بقطر منذ 2016 حتى الآن. امتدت معاناتها مع السفر لأهلها بمصر لثلاث سنوات فبالإضافة لتضاعف سعر تذاكر الطيران استغلالاً للأزمة كانت تضطر هي وأسرتها النزول ترانزيت لاستئناف رحلتهم إلى مصر "كنا الأول الرحلة بتاخد تلات ساعات بس نكون في القاهرة إنما بعد توقف الرحلات بقينا بنركب ترانزيت ونقف نستنى بالساعات مع الأطفال في مطارات، دة غير التكلفة الغالية".

تلك المعاناة أثرت سلبًا على "فتحي" فلم تستطيع زيارة أهلها إلا قليلًا "والزيارات بتكون تقيلة بسبب الإرهاق والمعاناة اللي احنا فيها".

حينما سمعت "فتحي" عن خبر استئناف الرحلات سعدت كثيرًا، حتى أنها قررت الحصول على إجازة قريبًا لرؤية أهلها في مصر. وحينما علمت بالمصالحة بين البلدين أعطاها ذلك الأمل في تحسن وضع المصريين في قطر الذين تضرروا وفقد الكثير منهم وظائف ومصادر دخولهم.

تحكي "ميادة أحمد" التي تعيش في قطر منذ 8 سنوات عن توقف الزيارات من مصر إلى قطر منذ فترة وكيف أثر على صديقة لها كانت تعاني مع مرض السرطان وتستعد لعمل عملية جراحية، وقدمت طلباً لقدوم والدتها لكن قوبل طلبها بالرفض واضطرت الصديقة للمعاناة وحدها في مشوار علاج طويل "توقف العلاقات أثر على كل شيء بالنسبة لنا في قطر".

ترى "ميادة" أن القرار بالمصالحة كان أفضل ما حدث لها في العام الماضي، وعاد لها الأمل بزيادة أهلها مرة أخرى قريبًا.

مرة واحدة خلال ثلاث سنوات هي الزيارة الوحيدة التي قامت بها "إيناس محمد" مع أسرتها لمصر، وأثناء تلك الزيارة سافرت من الدوحة للكويت واضطرت أسرتها للانتظار في صالة انتظار بدون دورة مياه واحدة لساعات مع زوجها وطفليها، ثم استقلال طائرة أخرى متجهة إلى مطار القاهرة "بعضنا كانوا بيسافروا لعمان أوللأردن ومنها لمصر وبسبب البهدلة دي كنا بننزل مصر كل سنتين مرة أو أكتر".

حينما سمعت "إيناس" باستئناف رحلات الطيران وضعت خطة للنزول لمصر مع أسرتها خلال شهرين، بعد استقرار الأوضاع السيطرة على انتشار "كوفيد-19"، تأمل السيدة المصرية أن تستمتع بالإجازة في مصر "والمرة دي مش هنكون حاملين هم الرجوع زي قبل كدة".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
881

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

649

متعافون اليوم

323733

إجمالي الإصابات

18242

إجمالي الوفيات

273154

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي