إعلان

بالصور- مركز "نوباديا" الثقافي.. قطعة من قلب النوبة داخل القاهرة

11:32 م الجمعة 01 يناير 2021

مركز ثقافي نوبي داخل القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد مهدي:

على مدار سنوات من العمل في التصوير والمجال الثقافي داخل أسوان، أدرك رمضان الفاضل الشهير بـ "روميو الأسواني" عدم دراية أبناء المحافظات الأخرى والأجانب من السياح بتاريخ جنوب مصر وتراثها وثقافتها المتنوعة، دفعه ذلك إلى تأسيس مركز "نوباديا" الثقافي في القاهرة للتعريف بكل ما يتعلق بالنوبة وبلاد النيل "وبيخدم في نفس الوقت أولاد النوبة الموجودين في العاصمة" كما يقول الأسواني لمصراوي.

صورة 1بعد البحث لشهور عديدة عن مكان مناسب لإقامة مشروعه، اختار الأسواني حي المعادي لإنشاء المركز الثقافي النوبي "كان مهم يكون قريب للناس، صعب أنفذه على أطراف المدينة" وعلى الفور انهمك الشاب العشريني في تحقيق حلمه "سميته نوباديا، على اسم مملكة نوبية مشهورة" حاول قدر إمكانه إضفاء الطابع النوبي على كافة التفاصيل بداية من الجدران والمواد المستخدمة في الديكور والخدمات التي ستقدم داخل "نوباديا".

يطمح الأسواني إلى تحول "نوباديا" لمحط اهتمام أبناء أسوان فضلًا عن ضيوفه من العاصمة لتقديم أفكار غير اعتيادية "هنقدم ورش تعليم المنتجات اليدوية اللي بتتعمل في النوبة من النخيل، وعندنا معرض مليان بصور النيل وكل شيء عن تراثنا ولبسنا ولغتنا وحضارتنا" مرفق بالأعمال البصرية المعروضة معلومات كثيرة ومفيدة لعشاق الإطلاع والمعرفة.

صورة 2يحاول الأسواني أيضًا التعريف بأهم النماذج الفنية في النوبة "رسمنا على الجدران نجومنا في المزيكا، حبينا إننا نكرمهم بحاجة بسيطة، زي محمد منير وطبعا الموسيقار الكبير حمزة علاء الدين" بجانب تقديم ندوات وجلسات تثقيفية وتعريفية عن الجزر النوبية وأفضل الأماكن السياحية والمعابد النيلية "دا جزء مهم عشان تنشيط السياحة الداخلية خاصة في الظروف الصعبة خلال الفترة الأخيرة".

صورة 3يعمل الشاب العشريني على تخصيص غرفة في "نوباديا" من أجل عرض قطع فنية يدوية صُنعت بأيادي سيدات نوبيات "لأن معندهمش مساحة يعرضوا فيها شغلهم رغم القيمة العالية للمنتجات اللي بيعملوها" من أجل ذلك زين الأسواني أحد الجدران بلوحة لسيدة نوبية خلال انهماكها في تنفيذ منتج بديع "حبينا نكرم المرأة النوبية لأنها مقدسة في حياتنا وليها دور كبير في تاريخنا".

صورة 4للثقافة الإفريقية نصيب داخل مركز "نوباديا"يمكن لعشاقها التوافد على المكان "بنعرض حاجات كتيرة متعلقة بالقارة السمراء" كما يطمح الأسواني لتنظيم رحلات مستمرة إلى محافظة أسوان لاصطحاب المتحمسين لجولات داخل المتاحف والمعابد والمناظر الخلابة في قلب النيل.

ردود فعل كبيرة وصلت إلى الأسواني بعد افتتاح المركز الثقافي النوبي "ناس كتير بتيجي تزورنا ومبسوطة بالحالة اللي عملناه" يتحرك الحضور في الغرف المختلفة بدهشة وسعادة بالغة "بيقولوا إننا جبنا أسوان جوه القاهرة" تلك الجملة لها فعل السحر على الشاب العشريني، يتمنى النجاح للتجربة وتطويرها وتكرارها "نفسي يكون فيه فرع لينا في كل محافظة بمصر".

صورة 5

فيديو قد يعجبك: