إعلان

أصحاب المقامات العالية (10)- ضريح الحسين.. رحلة بدأت قبل أكثر من 800 عامًا

06:10 م الإثنين 07 سبتمبر 2020

مسجد الحسين

كتبت- هبة خميس:

في صبيحة يوم أحد عام 548 هجرياً تحرك "الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي " من ميناء عسقلان بفلسطين يحمل رأس سيدنا الحسين الشريفة في رحلة طويلة تمت باتفاق دفعه الفاطميون للصليبيين المسيطرين على عسقلان حتى وصل بها إلى القاهرة، فأنزل الرأس إلى سرداب يصل إلى قصر الزمرد، ثم دفن في قبة الديلم داخل القصر، توالت التجديدات على مكان ضريح الحسين، رممه القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني، ثم جاء الأمير كتخدا ليبني المكان ثانية، أضاف لأرجائه تفاصيل لم تزل حاضرة. انقضت الأزمة بأهلها، فيما ظل مسجد الحسين حاملاً لاسم أحد أبرز الشخصيات في التاريخ الإسلامي، وشاهدًا على تغيرات جمّة، وقِبلة المحبين لآل البيت.

أتعرف ما معنى الكلمة؟
مفتاح الجنة في كلمة
دخول النار على كلمة
وقضاء الله هو كلمة

اعتادت السيدة سعاد زيارة ضريح الحسين بشكل يومي، تخبز القرص باللبن والسمن وتضعها في سلة تحملها لتوزيعها على زائرات الضريح من السيدات وطالبي الرحمة ومحبي الحسين ثم تدلف إلى داخل الضريح من ناحية السيدات، تتناول كل واحدة نصيبها من القرص الطرية ويكملن إنشادهن بأصوات عزبة تتردد لخارج الضريح فيعم السكون رغم الزحام حول المسجد الكبير.

يا سيدنا الحسين

يا سيد الشهداء يا ولي النعم يا منبع الكرم يا سيدنا الحسين

يا ابن البتول يا نسل الرسول يا زهرة المختار يا حبيبي يا سيدنا الحسين

ولد الحسين عليه السلام في العام 4 هجرياً، عرف بولادته "النبي صلى الله عليه وسلم" فجاء وأخذه وأذن في أذنه اليسرى واستبشر به وأسماه حسيناً، وقال لأمه فاطمة رضي الله عنها "احلقي رأسه، وتصدقي بوزنه فضة وافعلي به كما فعلت بأخيه الحسن".

ويقال إنه من كثرة فضل الحسن والحسين ومحبة الرسول- صلى الله عليه و سلم- لهما أنه جعل نوافل المغرب وهي أربع ركعات كل ركعتين منهما عند ولادة واحد منهما.

مفتاح الجنة في كلمة
دخول النار في كلمة
وقضاء الله هو الكلمة
الكلمة لو تعرف حرمة
زاد مزخور
الكلمة نور
وبعض الكلمات قبور

لسنوات ظل المسجد على حاله والأرض المجاورة له تحوي مقابر الخلفاء الفاطميين وتسمى "تربة الزعفران"، لكن حينما جاءت دولة المماليك الجراكسة قام السلطان جاهركس الخليلي بنبش الأرض وإلقاء ما بها على التلال خارج القاهرة، وأنشأ على تلك المساحة خان الخليلي وهو سوق مليء بالحوانيت التي تمتليء بها القاهرة القديمة وميزة ذلك السوق مستمدة من وجوده حول مسجد الحسين.

و لما قدم الى مصر السلطان عبد العزيز عام 1868 ميلادياً وزار المقام، أمر الخديوي إسماعيل والي مصر بعمارته وتشييده على أتم شكل و طراز معماري وعلى مدار سنوات طويلة، تم تجديد المسجد باستمرار وتوسعة ساحته حتى تسع زائريه ومحبيه.

يشتمل المسجد على 9 أبواب، وبه حُجرة تحتوي على الآثار النبوية الشريفة ومن بينها قطعة من قميص النبي –صلى الله عليه و سلم، وأربع شعيرات من لحيته وسيفه الذي يسمى "العضد"، ويوجد أيضاً أحد المصاحف المنسوبة للإمام علي بن أبي طالب والمكتوب بالخط الكوفي.

حياة حافلة تلك التي عاشها الإمام الحسين فطلب العلم لسنوات وناله، وشارك في فتح شمال أفريقيا في خلافة سيدنا عثمان بن عفان، وساند والده الإمام علي بن أبي طالب في حروبه ضد الخوارج قتلة سيدنا عثمان بن عفان، ولما توفي الإمام علي وقف الحسين مع أخيه الحسن الذي تنازل عن الخلافة لصالح "معاوية ابن أبي سفيان" حقناً لدماء المسلمين وفق شروط من ضمنها أنه عقب وفاة "معاوية" يكون الحكم شورى بين المسلمين لا توريثاً، وقال لأخيه الحسن "أنت أكبر ولد علي، وآمرنا لأمرك تبع، فافعل ما بدا لك".

بعد سنوات قليلة توفي أخوه الأكبر الحسن الذي مرض مرضًا قاسيًا ولما اشتد عليه المرض قال لأخيه الحسين "يا أخي سقيت السم ثلاث مرات، لم أسق مثل هذه، إني لأضع كبدي، قال الحسين: من سقاك يا أخي؟ قال: ما سؤالك عن هذا؟ أتريد أن تقاتلهم؟ أكلهم إلى الله عز وجل ". و توفي عن عمر يناهز الخمسون عامًا

الكلمة زلزلت الظالم..

الكلمة حصن الحرية..

إن الكلمة.. مسؤلية..

إن الرجل.. هو الكلمة.. شرف الرجل.. هو الكلمة..

شرف الله.. هو الكلمة

حينما توفي الخليفة "معاوية " خرج ابنه يزيد عن شروط الصلح التي وضعت وهي أن يترك الحكم لشورى المسلمين، وطلب يزيد البيعة من المسلمين لكن حسينًا لم يرتضي البيعة وأرسل ابن عمه "مسلم بن عقيل" إلى أهل الكوفة ليعرف موقفهم من البيعة، لكن يزيد ابن معاوية علم بقدومه فأرسل إليه والي البصرة ليتعقبه و يقتله ويعلق رأسه في دمشق، وفي يوم عاشوراء قرر الإمام الحسين الزحف إلى الكوفة ومعه أولاده وأهله و صحبته وبرغم تحذير صحابته له من غدر يزيد لكنه قرر الذهاب لنصرة الحق.

وهناك في صحراء كربلاء أدركهم جيش يزيد بن معاوية فحاصرهم واستشهد الحسين وأبناؤوه من الذكور إلا "زين العابدين السجاد " لصغر سنه ومرضه وتم أسر نساء أهل البيت وعودتهم إلى المدينة المنورة قبل عزمهم على الذهاب إلى مصر ليرقدوا بالقرب من مرقد رأس الحسين الشريف.

تلمس الحاجة "سعاد" بيديها المعدن المزخرف حول الضريح المقلم على الرأس الشريفة التي تحركت في رحلة طويلة من أبواب دمشق لعسقلان حتى تستقر بمصر في تلك البقعة ،ثم تخرج من باب الضريح و على يسارها قطعة رخامية منبسطة كانت جزء من المنارة التي شيدها الملك الصالح بجوار الضريح ،و تدق بقدميها على الأرض التي كانت في زمان ما "قصر الزمرد" و أضحت ساحة الحسين ، تتمشى على مهل في أزقة خان الخليلي العامرة بالبضائع و البهارات فيصمها الدق على النحاس و يشغلها عن الذكر قليلاً ،تعود إلى بيتها القريب من المسجد و خان الخليلي بالسلة الفارغة بعد توزيعها للقرص و الإنشاد و قراءة القرآن و في الليل تجهز العجين للخبز مرة أخرى حتى لا ينقطع الزاد من المسجد و مرقد رأس الحسين الشريفة ،و في كل عام تحتفل بالمولد الجديد للحسين و هو يوم وصول الرأس إلى مصر لتحويها و تنال بركات سيد الشهداء .

الكلمة فرقان..

الكلمة فرقان.. ما بين نبى وبغى..

بالكلمة.. تنكشف الغمة.. الكلمة نور ودليل تتبعة الأمة..

المراجع:

مسرحية الحسين ثائراً و شهيداً لعبد الرحمن الشرقاوي

كتاب أحداث النهاية و البداية لابن كثير

كتابات المقريزي

كتاب مراقد أهل البيت في مصر للامام محمد زكي ابراهيم

كتاب أولياء الله الصالحين في مصر للدكتور سعاد ماهر

اقرأ أيضًا:

أصحاب المقامات العالية(1)- ضريح أبي الدرداء الذي رضخ الترام لكراماته (بروفايل)

أصحاب المقامات العالية (2)- ضريح أبو مندور ملتقى الراغبات في الإنجاب والمجذومين

أصحاب المقامات العالية (3)- ضريح أبي الحجاج الذي يعانق الحضارة الفرعونية على أطرافه (بروفايل))

أصحاب المقامات العالية (4)- ضريح "حورية الحسينية" طبيبة الغلابة (بروفايل)

أصحاب المقامات العالية (5)- حكاية اللمسة التي شفت أقدام صاحب البردة (بروفايل)

أًصحاب المقامات العالية (6)- أبو الحسن الشاذلي.. "سيدي" الراقد في وادي حميثرة

أصحاب المقامات العالية (7)- "أبي البركات" الذي يفتح الأبواب المغلقة

أصحاب المقامات العالية (8)- السكون في أحضان مقام السيدة سكينة

أصحاب المقامات العالية (٩) ضريح ابن سيرين.. حلم هادئ في شارع الأشراف

فيديو قد يعجبك: