بينها مصر.. انتكاسة كورونا تصيب 12 دولة عربية وترفع منحنى إصاباتها (تفاعلي)

06:36 م الأحد 06 سبتمبر 2020
بينها مصر.. انتكاسة كورونا تصيب 12 دولة عربية وترفع منحنى إصاباتها (تفاعلي)

فيروس كورونا

تقرير- مها صلاح الدين

سجلت الدول العربية 84 ألفًا و389 إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الأسبوع الماضي. راح ضحية الفيروس 1431 مواطنا عربيا، ورغم ثبات نسبة الزيادة الأسبوعية لإجمالي الإصابات والوفيات عربياً، فإن منحنيات إصابات ووفيات "كوفيد - 19" عاودت الصعود في 12 دولة من بين 22 دولة عربية.

لذا، فالحذر مطلوب من حدوث انتكاسة أو موجة جديدة من الوباء، ولا بد من الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية؛ لتحقيق ما يعرف بـ"تسطيح المنحى" أو استراتيجية تأخير الانتشار، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

مليون و316 ألف إصابة وأكثر هو عدد مصابي كورونا في الوطن العربي، تعافى منهم 83%، وما زال 14% إصابات نشطة، و1% حالات حرجة، و2% توفوا جراء الإصابة بالفيروس.


وبعد شهرين من بطء تفشي الوباء في الوطن العربي، بدأت الإصابات تعاود الصعود مرة أخرى في 12 دولة عربية؛ هي: العراق، ومصر، والكويت، والإمارات، والمغرب، والبحرين، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، وتونس، وسوريا، والأردن.

وانخفض أو مال المنحنى إلى الثبات في 10 دول عربية أخرى؛ هي: السعودية وقطر وسلطنة عمان والجزائر والسودان وموريتانيا والصومال واليمن وجزر القمر، بالإضافة إلى جيبوتي، الدولة العربية الوحيدة التي أعلنت عدم وجود إصابات نشطة لديها من أصل 5 آلاف و378 إصابة.

بينما شهد منحنى الوفيات ارتفاعًا ملحوظًا في أكثر من ثلث الدول العربية، وتحديدًا في 9 دول، هى: العراق وسلطنة عمان والمغرب والبحرين وفلسطين وليبيا وتونس وسوريا والأردن.

وتضمنت قائمة الدول العربية الأكثر تضررًا من تفشي فيروس (كوفيد - 19) ثماني دول هي: السعودية والعراق وقطر ومصر والكويت وسلطنة عمان والإمارات والمغرب؛ حيث تخطط هذه الدول متوسط الإصابات عربيًا، المقدر بـ59 ألفًا و836 حالة.
وبينما لم تتجاوز 14 دولة متوسط الإصابات، هى: البحرين والجزائر وفلسطين ولبنان وليبيا والسودان وموريتانيا وجيبوتي وتونس والصومال وسوريا والأردن واليمن وجزر القمر.
وبلغ متوسط الوفيات في الدول العربية 1105 حالات وفاة، تجاوزته 5 دول هي: السعودية والعراق ومصر والمغرب والجزائر، بينما لم تتجازوه باقي الدول العربية الـ17.

وتجاوزت 8 دول عربية هي: السعودية والعراق ومصر والإمارات والجزائر وفلسطين ولبنان وليبيا - متوسط عدد الحالات النشطة عربيًا، والمقدر بـ8 آلاف و327 حالة، بينما لم تتجاوزه 14 دولة؛ هي: قطر والكويت وسلطنة عمان والمغرب والبحرين والسودان وموريتانيا وجيبوتي وتونس والصومال وسوريا والأردن واليمن وجزر القمر.

أما متوسط حالات التعافي عربيًا، فقد بلغ 49 ألفًا و719 حالة، تجاوزته 9 دول هى: السعودية والعراق وقطر ومصر والكويت وسلطنة عمان والإمارات والمغرب والبحرين، بينما سجلت أقل منه 13 دولة عربية، هى: الجزائر، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، والسودان، وموريتانيا، وجيبوتي، وتونس، والصومال، وسوريا، والأردن، واليمن، وجزر القمر.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 117583

    عدد المصابين

  • 103191

    عدد المتعافين

  • 6732

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 65436218

    عدد المصابين

  • 45308476

    عدد المتعافين

  • 1509823

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي