إعلان

صحفي مصري وعراقي يفوزان بـ"هيكل للصحافة العربية".. والفقي: "هيكل كان بتاع كل الناس"

07:58 م الخميس 24 سبتمبر 2020

خلال احتفاليتها السنوية الرابعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

أعلنت مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية خلال احتفاليتها السنوية الرابعة، أسماء الفائزين بالجوائز التشجيعية للصحافة العربية لعام 2020.

وانعقدت الاحتفالية السنوية الرابعة لإعلان الفائزين بجوائزها التشجيعية للعام الجاري في منزل الكاتب الراحل بتكريم اثنين من شباب الصحفيين بالوطن العربي؛ أسعد الزلزلي، صحفي عراقي حر، على تفرده في التحقيقات الاستقصائية حول أطفال الحرب في المناطق المحررة في العراق وحول قضايا المرأة والتحرش في الإعلام العراقي، وأحمد سعيد سيد حسانين ، صحفي مصري ببوابة الأهرام، على تميزه في التغطية الإخبارية وسلسلة التحقيقات عن هموم اللاجئين السوريين ومسارات الهجرة والتهريب وصعوبات لم الشمل.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية في تصريحات لموقع مصراوي، إن المسابقة هذا العام حظت بخصوصية بسبب الأجواء التي فرضها انتشار فيروس كورونا، لذا لم يُعقد حفل كما كل عام، فيما أشار إلى أنها على المستوى الإبداعي تحمل قدر كبير من التنوع الجغرافي والموضوعي، وأنه لأول مرة يقتنصها صحافي عربي "المسابقة مفتوحة لكل الشباب العرب لأن هيكل بتاع كل الصحافيين مش المصريين بس".

وفي ذكرى ميلاد الكاتب الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل، أضاف الفقي أن الأحداث الجارية في عام 2020 زادت من افتقاده للكاتب الراحل "كنت أتمنى يبقى موجود واسأله عن رأيه في اللي بيحصل، حتى لو هتكون إجابات صادمة لكن هتكون حقيقية".

ورغم الأجواء الصعبة هذا العام إلا أنه يرى في الجائزة رسائل لشباب الصحافيين "الجائزة كأن هيكل من الملكوت بيبعت لأبنائه الصحافيين والصحافيات دعم وتشجيع"، مشيرًا إلى اعتزاز الكاتب الراحل بكلمة "جورنالجي حتى لو بقى وزير ولا من كبار الكُتاب، دايمًا كان مؤمن بالصحافة لآخر أيامه"، مستكملًا "هيكل قامة وقيمة كبيرة.. لا أشعر بالعجز إلا أمام أعماله المبهرة".

وأقيم حفل بحضور السادة أعضاء مجلس أمناء المؤسسة وبمشاركة معالي السفير الدكتور نبيل العربي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، فضلًا عن حضور نخبة من أبرز المسئولين والشخصيات العامة، علمًا بأن الجائزة المرموقة حصل عليها 9 فائزين من أصحاب المواهب المتميزة من شباب الصحفيين منذ انطلاقها.

وفي إطار التزام المؤسسة بتطبيق إرشادات التباعد الاجتماعي والحد من التجمعات الكبيرة، فقد تم بث احتفالية العام الجاري عبر شبكة الإنترنت من خلال المنصة الرقمية «Zoom» مما سمح للفائز العراقي بالمشاركة بفعاليات الإعلان الرسمي عن أسماء الفائزين بالجائزة.

فيديو قد يعجبك: