إعلان

بالأرقام| دول الخليج تتصدر.. مدى انتشار كورونا بين المواطنين عربيًا (تفاعلي)

03:43 م الأحد 23 أغسطس 2020

حصاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مها صلاح الدين

زيادة طفيفة جديدة في إجمالي أعداد الإصابات بالوطن العربي، وثبات الوفيات إثر الإصابة بفيروس "كورونا"، بينما تتزايد الأعداد في بعض الدول، وتستقر في أخرى.

ونرصد في هذا التقرير مدى انتشار "كوفيد 19"عربيًا، ونسبة الإصابات بكل دولة لكل مليون مواطن، عبر الرسوم البيانية والخرائط التفاعلية.

سجلت دول الوطن العربي الأسبوع الماضي 77 ألفًا و319 إصابة جديدة بـ"كوفيد 19"، لم يتعافَ منهم 2028 إصابة، فيما يعرف بالإصابات النشطة، بينما تعافى 63 ألفًا و218 شخصًا، وتوفي بسبب الإصابة بالفيروس 1455 مواطنًا عربيًا.

ارتفعت نسبة الإصابات والوفيات 7% عن الأسبوع الماضي، فكانت هناك زيادة طفيفة عن مقدار ما زاد الأسبوع قبل الماضي، وثباتٌ في نسبة زيادة معدل الوفيات الأسبوعي.

وفي ظل استقرار ترتيب الدول من حيث مجمل أعداد الإصابات والوفيات الذي أصبح متعارفا عليه، كما هو مبين في الخرائط التالية:

قياس مدى انتشار فيروس كورونا في الدول العربية، من خلال تحديد نسبة المصابين من كل مليون مواطن من سكان الدولة- كشف تصدرت دول الخليج المراكز الأولى في هذا المؤشر، حيث سجلت قطر المركز الأول بإصابة أكثر من 41 ألفًا من كل مليون مواطن، وهي التي تتصدر المركز الثالث في إجمالي عدد الإصابات، تلتها البحرين بأكثر من 28 ألفًا من كل مليون، وتحتل البحرين المركز العاشر في مؤشر إجمالي أعداد الإصابات من أصل 22 دولة، وبينما احتلت الكويت المركز الثالث بأكثر من 18 ألف مصاب من كل مليون مواطن،

توسطت مصر ذلك المؤشر، واحتلت المركز الثالث عشر، بـ947 إصابة بين كل مليون مواطن، في الوقت الذي تحتل فيه المركز الخامس عربيًا في عدد الإصابات، بأكثر من 97 ألف حالة إصابة.

تذيلت كل من الأردن وليبيا وسوريا واليمن ذلك المؤشر، بأقل من 200 حالة إصابة بين كل مليون مواطن، من مواطنيها.

بينما قياس نسبة الوفيات بين كل مليون مواطن عربيا بسبب الفيروس لم يختلف كثيرًا عن الأرقام الإجمالية، حيث تصدر العراق المؤشر، بوفاة 156 شخص بين كل مليون مواطن، تلته الكويت وعمان بـ119 حالة وفاة بين كل مليون مواطن، لكل منهم.

وحلت مصر في المركز الثامن، بوفاة 51 شخصا بفيروس كورونا بين كل مليون مواطن، وهي التي تحتل المركز الثاني بعد العراق في مؤشر إجمالي الوفيات.

وحلت كل من تونس وسوريا في المركز قبل الأخير في ذلك المؤشر، بـ5 حالات وفاة بين كل مليون مواطن، بكل منها، وسجلت الأردن أقل نسبة في المؤشر، حيث توفي مواطن واحد بين كل مليون مواطن من مواطنيها.

وبمزيد من التحليل، قررنا تقسيم الدول العربية إلى 4 أقسام جغرافية، لقياس تباين انتشار إصابات ووفيات فيروس كورونا، في الدول التي تقع في نفس النطاق الجغرافي.

وكان التقسيم الجغرافي كالآتي، دول الخليج، وبلاد الشام واليمن، ودول شمال وغرب أفريقيا، ودول وسط وجنوب أفريقيا.

ورغم تصدر السعودية قائمة الدول العربية الأعلى من حيث إجمالي عدد الإصابات تذيلت مع الإمارات مؤشر الإصابات من كل مليون في دول الخليج، حيث سجلت الأولى 8 آلاف و748 حالة إصابة بين كل مليون مواطن، وسجلت الثانية 6 آلاف و724 حالة إصابة بين كل مليون مواطن.

وتصدر العراق المؤشر في بلاد الشام واليمن، بـ4 آلاف و885 حالة إصابة من كل مليون مواطن، وتذيل اليمن المؤشر بـ64 حالة إصابة من كل مليون مواطن.

أما في إقليم شمال غرب أفريقيا، فتصدرت موريتانيا - التي تقع في المركز 16 في مؤشر إجمالي الإصابات- مؤشر قياس الانتشار بـ1476 حالة إصابة بين كل مليون مواطن، وتذيلت تونس وليبيا المؤشر بأقل من 300 حالة إصابة بين كل مليون مواطن.

واحتلت جيبوتي المركز السابع عشر في مؤشر إجمالي أعداد الإصابات، وتصدرت المركز الأول في مؤشر قياس الانتشار، بإقليم وسط وجنوب أفريقيا بـ5 آلاف و436 حالة إصابة بين كل مليون مواطن، وتذيلت الصومال المؤشر بـ205 إصابات بين كل مليون مواطن.

ولم يختلف ذلك في مؤشر الوفيات بين كل مليون مواطن في إقليم وسط وجنوب أفريقيا، حيث تصدرته جيبوتي بـ61 حالة وفاة، وتذيلته الصومال بـ6 وفيات بين كل مليون مواطن.

بينما تصدرت مصر مؤشر انتشار الوفيات جراء فيروس كورونا في إقليم شمال وغرب أفريقيا بـ51 وفاة بين كل مليون مواطن، وتذيلته تونس بـ5 وفيات بين كل مليون مواطن.

وتصدرت كل من الكويت وسلطنة عمان مؤشر انتشار الوفيات بين دول الخليج، بـ119 وفاة بين كل مليون مواطن، بينما توسطت البحرين المؤشر بـ106 وفيات بين كل مليون مواطن، وتذيلت الإمارات المؤشر بـ38 وفاة بين كل مليون مواطن.

فيديو قد يعجبك: