إعلان

بعد التعايش| 57% من وفيات الوطن العربي بثلاث دول.. وزيادة الإصابات 22% (حصاد تفاعلي)

04:13 م السبت 13 يونيو 2020


تقرير - مها صلاح الدين

غلاف - مايكل عادل

بدأت أغلب الدول العربية تطبيق المزيد من إجراءات التعايش مع فيروس كورونا "كوفيد - 19" والاستمرار في تخفيف الإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها على مدار 3 شهور للحد من انتشار الفيروس؛ الذي مازال يصيب الآلاف ويقتل المئات عالميا وإقليما، وهو ما انعكس على حجم الإصابات والوفيات بالدول العربية هذا الأسبوع، المنتهي أمس الجمعة.

في هذا التقرير المدعوم بالبيانات، نرصد هذا الانعكاس، عبر تحليل رقمي من خلال الرسوم البيانية والخرائط.

سجلت دول الوطن العربي 410 آلاف و234 إصابة، حتى مساء أمس، بنسبة زيادة 22.5% عن الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت حالات الوفيات إلى 5 آلاف و401 حالة، بزيادة 24.5% عن الأسبوع الماضي، وبالرغم من ذلك، فمنحنى نسب الزيادات الأسبوعية في كل من الإصابات والوفيات شهد انخفاضًا ملحوظًا، خاصة في مؤشر الوفيات، الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في نسب الزيادة في الأسابيع الماضية.

استمرت المملكة العربية السعودية في صدارة إجمالي عدد الإصابات في الدول العربية، بعد أن تخطت الـ 100 ألف إصابة خلال هذا الأسبوع، بينما تذيلت جزر القمر المؤشر.

وتصدرت مصر والسعودية والجزائر - بالترتيب - مؤشر الوفيات، بنسبة 57% من حجم الوفيات في الوطن العربي، جراء فيروس كورونا.

وعلى الرغم من ذلك، فقد تخطت اليمن التي سجلت 136 حالة وفاة فقط الدول الثلاث، من حيث نسبة الوفيات من إجمالي عدد الإصابات، حيث توفي 23% من حجم إصاباتها، وجاءت الجزائر بعدها بنسبة 7%.

أما في مصر، فقد توفي 3.4% من إجمالي المصابين، تسبقها كل من السودان وموريتانيا وتونس.

وجاءت السعودية في المرتبة قبل الأخيرة بمؤشر نسب الوفيات من إجمالي عدد الإصابات، حيث توفي 0.7% من المصابين، واحتلت قطر المرتبة الأخيرة، بنسبة وفيات أقل من 0.1% من إجمالي عدد المصابين.

ارتفع عدد الدول التي لم تعلن عن إجمالي عدد اختبارات "pcr" التي أجرتها إلى 8 دول؛ "مصر وسوريا وموريتانيا واليمن والسودان والجزائر وجيبوتي وجزر القمر، و"pcr" هو الاختبار الوحيد المعترف به من منظمة الصحة العالمية للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا.

بينما استقرت نسبة إجمالي الإصابات من عدد الاختبارات في الدول التي أعلنت عنها، حيث بلغت 5.7%، وبلغ إجمالي عدد الاختبارات 6 ملايين و96 ألفًا و71 اختبارا.

تستمر الإمارات في المرتبة الأولى من حيث إجمالي عدد اختبارات الـ PCR بين الدول العربية لرصد المصابين بالفيروس، حيث أجرت 2 مليون و626 ألف اختبار، بزيادة تقترب من نصف المليون اختبار عن الأسبوع الماضي.

وتذيلت ليبيا المؤشر بـ11 ألفا و765 اختبار PCRوفقًا لموقع وورلد ميتر، وهو موقع دولي مستقل مقره الولايات المتحدة الأمريكية، أسسه مجموعة من المطورين في عدة دول، بهدف إتاحة البيانات الدولية في جميع البيانات.

وسجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي عدد الاختبارات التي أجرتها، بينما سجلت الأردن أقل نسبة.

وخلال هذا الأسبوع صعدت الإصابات في ثلاث دول هي العراق، وموريتانيا وسوريا، وارتفع معدل إصابات دول أخرى كانت قد شهدت استقرارًا لفترات كبيرة، مثل المملكة العربية السعودية، والأردن، وتونس، التي أعلنت منتصف الأسبوع في بيان رسمي سيطرتها على الفيروس، ولكنها عادت في آخر أيامه لتسجيل الإصابات من جديد.

جاء ذلك بعد أن شهدت أغلب الدول العربية تخفيفًا في إجراءاتها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، كما هو مبين في الخريطة التالية.

فيديو قد يعجبك: