إعلان

ترشيحات الحظر.. حكاية ثلاثة أبناء يقاومون الاستعمار والجهل والفقر في "بداية ونهاية"

05:41 م الإثنين 01 يونيو 2020

ترشيحات الحظر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هبة خميس:

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقت الذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

بداية-ونهاية

الكتاب: بداية ونهاية

الكاتب: نجيب محفوظ

صادرة عن دار الشروق

من بين أعمال كثيرة لم تحظى تلك الرواية بالشهرة التي تستحقها بالرغم من تحويلها لفيلم سينمائي قام ببطولته "عمر الشريف" و"سناء جميل".

تستعرض الرواية حياة أسرة كاملة بعدما اهتزت مكانتهم الاجتماعية والمعيشية بعد رحيل والدهم وعمود الأسرة الفقري وكيف آل ذلك بهم إلى الفقر لتكون تلك بدايتهم الجديدة.

رغم كبر حجم الرواية إلا أنك لن تشعر بذلك الحجم بعد التهام صفحاتها نقفز وراء الأبناء حسن وحسين وحسنين ونفيسة لنعرف مصائرهم، فـ"حسن" الذي يكبر ليصبح ضابط بالجيش يختلف طريقه عن "حسنين" الذي اختار طريق أسهل لجني المال، لكن أكثر شخصية ثرية هي "نفسية" الأخت الوحيدة والتي تعددت أزماتها بعد رحيل والدها لتجد نفسها وجهًا لوجه أمام فقرها وعوزهم ودمامتها للدرجة التي تجعلها تقع فريسة بسهولة لأول كلمة حب تلقى على مسامعها.

تدور أحداث الرواية بين منتصف الثلاثينيات والأربعينات حيث يكافح المصريون ضد الاحتلال الإنجليزي والجهل والفقر، وقد صدرت في نهاية الأربعينات.

فيديو قد يعجبك: