إعلان

ترشيحات الحظر .. "شهقة اليائسين" كيف نقف على ظاهرة الانتحار في العالم العربي

04:21 م الأحد 31 مايو 2020

16170818._UY424_SS424_

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هبة خميس:

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم

أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقت الذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

الكتاب :شهقة اليائسين .الانتحار في العالم العربي

الكاتب :ياسر ثابت

صادر عن دار التنوير

لا يتحدث الكتاب بشكل عاطفي عن تلك الظاهرة المتفشية في أوطاننا العربية والتي نتخيل أنها ظاهرة جديدة، فيعود الكاتب "ياسر ثابت" لدولة محمد علي الحديثة التي ارتفعت فيها حالات الانتحار للمصريين بسبب اختلاف الظروف الاقتصادية و المعيشية، ثم يسجل ارتفاع تلك النسبة مع الفيضان الذي يفقر القرى ويدفع المزارعون للهرب من مشكلاتهم بالانتحار. ويذهب للثلاثينيات حيث زيادة تلك المعدلات لأرقام كبيرة تصل ل105 حالة انتحار. ومن الثلاثينيات لعام 2009 حيث سجلت مصر 104 آلاف محاولة انتحار نجح منه الآلاف في التخلص من حياتهم.

تلك الظاهرة على الرغم من كونها مخيفة إلا أنها صارت ملهمة حين قرر "بوعزيزي" حرق نفسه في تونس ليلهم بلاده الثورة للخلاص من مشكلاتهم ليس الهرب فقط.

يتناول الكتاب الظروف السياسية والاجتماعية التي تصل بالناس للانتحار وكيف ازدادت تلك النسبة لتصل لأرقام مخيفة في معظم الدول العربية. ومن بلادنا للفنانين والكتاب الذين اختاروا ذلك الخيار مثل المطربة ذات الأطول المصرية "داليدا"، الكاتبة الإنجليزية "فيرجينيا وولف "، والروائي الأمريكي "ارنست هيمنجواي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان