إعلان

في مواجهة التحرش.. زوجان مصريان يُطلقان تطبيق "DARE"

03:19 م الأربعاء 18 نوفمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت-دعاء الفولي:

لم يكن مؤشر حوادث التحرش في مصر، سوى دافعًا للزوجين دينا عيسى وعمرو خيري، للتخطيط لتطبيق يدعم السيدات اللاتي يتعرضن للتحرش، سواء الإلكتروني أو اللفظي أو الجسدي. في يوليو الماضي بدأ الزوجان في العمل على التطبيق، تعاونا مع إحدى الشركات لتنفيذه، ليتم إطلاقه خلال الشهر الجاري على المتاجر المختلفة.

"فكرة تطبيق Dare جت من الجرأة اللي بيظهرها الشخص المتحرش تجاه الناجية"، تقول دينا. تعرف صاحبة فكرة التطبيق حوادث تحرش مختلفة في محيطها "رغم إن الإبلاغ عنها شيء مهم بس التكنولوجيا بقت أسرع وبتوصل لناس اكتر".

حين تعاونا لعمل التطبيق "أول حاجة فكرنا فيها إنه يخفي هوية الناجية عشان ميبقاش فيه خطورة"، لا يتعلق الأمر بالإبلاغ عن التحرش فقط، كما تقول دينا، بل حاولا توفير عدة تفاصيل أساسية؛ "إنه يسمح بتصوير أو تسجيل مقطع فيديو للشخص المتحرش ورفعه على التطبيق"، كما سيحدد موقع الحادث الذي يمكن استخدامه كفلتر للمستخدمين الموجودين في نفس الموقع، وتضيف دينا أنه "سيكون لكل متحرش تصنيف لشعبيته وسيتمكن المستخدمون من عرض المنشور والتعليق عليه ومشاركته على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى"، فيما لم يغفل صاحبا التطبيق المنشورات الكيدية أو الكاذبة، فالمحتوى الذي سيتم نشره من قبل المستخدمين يجب أن يحتوي على صورة أو مقطع فيديو كدليل على الحادث قبل التحميل.

1

في المقابل، لم يكن العمل خاليًا من التحديات، فتكلفة المشروع كبيرة "خاصة وإنه غير هادف للربح"، فيما تلك التجربة هي الأولى للزوجين في عالم التطبيقات "التواصل مع فريق فيسبوك والتعاون معاهم لفلترة الحسابات عشان التطبيق يكون مقتصر على السيدات فقط"، والحصول على موافقات متاجر Apple وgoogle وplay store وتجريب التطبيق "كل دا بالإضافة لقلق بعض المقربين علينا من التعقب أو الأذى من أي شخص".

كان إطلاق تطبيق Dare نتاج متابعة الزوجين لبعض حوادث التحرش خلال الفترة الماضية "لقينا إن فضح المتحرش وتهديد سمعته أكبر شيء ممكن يرعبه والسوشيال ميديا تقدر تعمل دا كويس"، وفيما ينتظران إطلاقه خلال الأيام القادمة، تأمل دينا أن يساعد من تعرضن للمضايقات "ويخليهم يقدروا ياخدوا حقهم".

فيديو قد يعجبك: