إعلان

بالصور- تراتيل في الميادين.. السودان تحتفل بالمولد النبوي بالمدائح والحلوى

06:11 م الخميس 29 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:
تصوير- روجيه أنيس:
امتلأت الساحات بالسودان احتفالًا بذكرى المولد النبوي الشريف؛ في منطقة السجانة بالخرطوم ثمة مزيج من الطقوس التي احتفى بها أهل الجنوب؛ أناشيد وابتهالات روحيّة، طرق صوفية تشدو بمديح المصطفى، فيما كان للأطفال نصيبًا من الألعاب والحلويات المُلوّنة.
12 (1)

3

للاحتفال بذكرى مولد النبي مكانة أساسية لابناء السودان؛ لا يُفوّت الحدث دون حشود في ميادين شتى، تبدأ الاحتفالات في مطلع ربيع الأول من كل عام في المدن والقرى السودانية بــ"الزفة"، وهي إحدى الطقوس السودانية الرئيسة وعبارة عن موكب يطوف الشوارع مع الابتهالات والدّق على الدُف.

4

56

وتستمر الاحتفالات إلى اليوم العاشر من الشهر الهجري نفسه، وفيما تتلوا الألسنة الابتهالات والمديح، لا ينفك الباعة من الاهتمام بهذا اليوم محبًا في الاحتفاء بالمصطفى وفُرصة لكسب الرزق في ظل أوضاع اقتصادية صعبة.

7

89

على إيقاع الاحتفالات والمدائح النبوية التي تتغنى بها الطُرق الصوفية؛ تتجمع الأسر في الميادين برفقة أطفالها، تبتهج النساء بالحدث وكذلك الأطفال الذين ينهالون على شراء الألعاب والحلوى المُخصصة لهذه المناسبة مثل الليكوم والسمسمية.

10

11-(1)

12

ويأتي الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في ظل أوضاع خاصة فرضتها الأحداث على السودان، غير أنها كانت مُتنفسًا لأهل البلد لتذوب الفترة العصيبة وسط حالة من بهجة الحلوى وألوانها، والصدح بمدائح النبي والصلوات وتجمع الأسر.

15
16

17

فيديو قد يعجبك: