كورونا عربياً.. دول شرق أفريقيا أقل تضرراً ومصر تتصدر الإصابات (تفاعلي)

08:12 م الأحد 11 أكتوبر 2020

تقرير - مها صلاح الدين:

تعد دول شرق أفريقيا هي الأقل تضررًا من تفشي وباء "كوفيد - 19"، وفقا لأرقام وزارات الصحة العربية، حيث سجّلت هذه الدول الخمس التي يقيم بها 38%من سكان الوطن العربي 7%من الإصابات عربياً، بعد مرور 8 أشهر على اكتشاف أول إصابة بفيروس"كورونا" في المنطقة أواخر يناير الماضي.

إعلان

تأتي مصر على رأس قائمة دول شرق أفريقيا التي تضم أربع دول أخرى هي "السودان، والصومال، وجيبوتي، وجزر القمر"، وسجلت الدول الخمسة 127 ألفاً و489 إصابة من المليون و797 ألف إصابة بالدول العربية.
بينما سجلت هذه الدول 22% من حالات الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا من إجمالي ضحايا الوطن العربي ؛ حيث أعلنت 7 آلاف و20 حالة وفاة من 31 ألفا و452 ضحية بـ 22 دولة عربية.
في هذا التقرير يتتبع مصراوي- عبر تحليل البيانات والخرائط التفاعلية- كيف مر"كورونا" على الدول العربية في شرق أفريقيا، وحجم الضرر الواقع على الدول العربية الخمسة التي تقع في هذه المنطقة، وفقًا للأرقام التي رصدتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وبعد أكثر من ثمانية أشهر، أصيب 127 ألفا و489 مواطنا في الدول العربية الواقعة في شرق أفريقيا، تعافى 89% منهم، ويبقى 6% منهم حالات نشطة تحت تأثير المرض، بينما لقى 5% حتفهم إثر إصابتهم بكورونا.
ولم تهتم أغلب دول شرق أفريقيا بتسجيل أعداد الحالات الحرجة، فلم تسجل مصر سوى 41 حالة، ولم يَحدث ذلك العدد منذ شهر، وهو نسبة لا تذكر من إجمالي الإصابات.
سجلت مصر - التي تقع في المرتبة السادسة عربيًا- 82% من الإصابات في شرق أفريقيا بـ104 آلاف و156 إصابة، وتوزعت الـ18% المتبقية بين بقية الدول الخمسة، وجاء الحد الأدنى منها في جزر القمر، التي سجلت 495 إصابة، حتى صباح الجمعة الماضي.























إعلان