إعلان

احتفالًا بحرب أكتوبر.. "دلتا 99" فيلم يحكي تاريخ القوات الجوية للأطفال

06:42 م الأحد 11 أكتوبر 2020

دلتا 99

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا الجميعي:

خلال عملها كرئيس قسم الحوادث بجريدة الجمهورية، أدركت مي ياقوت أن الجماعات الإرهابية، وعلى رأسها داعش، تتوجه للأطفال عبر الكارتون "بتعلمهم ازاي يهاجموا الجيوش"، كذلك من خلال الألعاب الإلكترونية، ما جعلها تلتفت لإدراك أهمية توعية الأطفال ضد الإرهاب، فقامت بكتابة كارتون "فطين وبلبل"، وهي سلسلة تعليمية للأطفال، بعدها قامت بكتابة فيلم كارتون سينمائي اسمه "سكاي دراجون"، والذي سيُعرض قريبًا داخل متحف القوات الجوية.

قررت مي حكي تاريخ القوات الجوية، عبر فيلم الكارتون "سكاي دراجون" من سلسلة "دلتا 99"، تسرد الصحفية رغبتها في عمل الفيلم عن القوات الجوية "كنت في زيارة للمتحف والحقيقة إني انبهرت بالأنشطة اللي بيقدموها هنا وبتاريخ القوات نفسه"، أدركت مي أن الأطفال بحاجة لمعرفة تاريخ القوات المسلحة، ومن بينها القوات الجوية "شدتني قصة هناك بتتحكي في المتحف عن تاريخ القوات الجوية، والقصة دي بتشرح ايه اللي خلا سلاح الطيران المصري يبقى مميز"، ذلك ما دفعها لكتابة فيلم الكارتون.

وقد حمل الفيلم اسم "سكاي دراجون" كونه اسم وحدة قتالية داخل القوات الجوية، أما اسم السلسلة نفسه "دلتا 99" فقد أوضحت مي أن تلك مفاجأة داخل أحداث الفيلم نفسه.

انجذب توني ناجح وإبرام رؤوف لإخراج الفيلم، حيث يقول ناجح "إحنا عندنا فقر في إنتاج أفلام الكارتون لأنها بتكلف كتير وبتاخد وقت طويل، وأنا حبيت آخد المغامرة دي"، وبفريق مصريّ بالكامل تمّت صناعة الفيلم، وقام بإنتاج الفيلم طاهر الأزهري الذي يشعر بالفخر لمشاركته كمنتج لفيلم يؤرخ لفترة هامة في تاريخ القوات الجوية المصرية، كما أعجبه كونها متصلة بتعزيز الانتماء لدى الطفل المصري بأسلوب يناسب سنه.

وقد اهتمّ فريق العمل بتوثيق تلك المرحلة التاريخية، عبر التركيز على أزياء الضباط في تلك الفترة، كذلك سرد قصة تأسيس القوات الجوية "ومين هما الطيارين الأوائل"، كل ذلك موثق بتواريخ حقيقية كما يُشير توني، وقامت إدارة المتحف بالمراجعة التاريخية والعلمية للفيلم، كما احتاج الفيلم لتصديق الشئون المعنوية كما قالت مي.

يعتبر الفيلم مُغامرة بالنسبة لتوني، فهو أول تجربة إخراج له، كما شارك كمنتج منفذ أيضًا، حفّزه تقديم فيلم موجه للأطفال "وازاي نقدم له معلومات عظيمة بشكل بسيط"، وقد كانت أصعب التحديات التي قابلها خلال صناعة الفيلم هو عدم وجود أفلام كارتون تحدثت عن الجندي المصري من قبل "وإحنا هنكون زي مرجع للناس اللي هتحب تقدم ده بعد كدا"، فيما يتملّك توني الحماس لرؤية رد فعل الجمهور حين عرض الفيلم داخل سينما متحف القوات الجوية قريبًا، وتذكر مي أن "برومو" الفيلم سيتم الإعلان عنه عبر صفحة متحف القوات الجوية على الفيسبوك احتفالًا بعيد القوات الجوية، يوم 14 أكتوبر الجاري.

يُذكر أن سبب تحديد ذلك اليوم عيدًا للقوات الجوية، لأن ذلك اليوم كانت أكبر معاركها في مدينة المنصورة ضد القوات الجوية الإسرائيلية بعد الحرب العالمية الثانية.

يتبع فيلم "سكاي دراجون" جزء ثاني، كما تقول مي لمصراوي، وتتم الإشارة لذلك في نهاية الفيلم "هيبقى اسمه فايبر ومعناه الثعبان السام، وهو اسم وحدة قتالية موجودة داخل القوات الجوية".

فيديو قد يعجبك: