"غلطة بالسيستم".. حكاية صديقين بالتعليم الفني مع أزمة أول يوم تنسيق

04:10 م الإثنين 26 أغسطس 2019
"غلطة بالسيستم".. حكاية صديقين بالتعليم الفني مع أزمة أول يوم تنسيق

معمل تنسيق الفنى

كتب- محمود عبدالرحمن ورمضان حسن:

بينما كان طلاب الشهادات والمعاهد الفنية يسجلون رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني بالمعمل المركزي للحاسب الآلي بكلية الهندسة جامعة القاهرة، دخل الصديقان عبد الله وهارون قاصدين أحد المشرفين لسؤاله عن مشكلة حدثت معهما، وهي عدم مطابقة مجموع درجاتهم بورقة الرغبات المطبوعة من موقع التنسيق مع الموجودة بشهادة الدبلوم الخاصة، "اتفاجئنا إن المجموع في الورقة أقل من اللي في الشهادة"، يقولها هارون.

الصورة 1

صباح السبت الماضي، علم الصديقان أن وزارة التعليم العالي فتحت باب التنسيق الإلكتروني للشهادات الفنية، فاتفقا على الذهاب إلى "سيبر" قريب من بيت هارون، لتسجيل رغباتهم على الموقع ومساعدة بعضهما في ترتيب الرغبات، بعدما حصل كل منهما على مجموع تخطى الـ80%، وزاد أملهما في دخول إحدى الكليات أو أحد المعاهد المعتمدة، "مجموعنا حلو يخلينا نعمل معادلة وندخل كلية كويسة"، يقول عبد الله.

"وقت التنسيق كنت مستغرب جدا إن مفيش كليات قبلتني"، و"يستكمل هارون الحاصل على مجموع 82.5%، بعدما ظن قبل تسجيل الرغبات أنه سيكون متاحا أمامه العديد من الكليات نظرًا لارتفاع مجموعه، ليتفاجأ عقب عودته للمنزل ومراجعة المعاهد التي حددها له مجموعه، بأن المجموع الموجود في ورقة الرغبات التي سجلها 66.4%، أي بفارق 16.1% من مجموعه الحقيقي، لذا قرر الذهاب إلى معمل التنسيق لمعرفة الأمر "مشرف التنسيق قالي متقلقش دي غلطة في السيستم، وتقدر تعدلها".

الصورة 2الصورة 3

الأمر نفسه حدث مع صديقه عبد الله محمد، الطالب بمدرسة السادات الثانوية الصناعية بنين بشبرا، الذي اكتشف حصوله على 62.3 % في بطاقة الاختيار للتقدم برغبات التنسيق، رغم حصوله على 81.4% بشهادة الدبلوم، وبالفعل عدّل "هارون وعبد الله" ترتيب رغباتهم بالمجموع الحقيقي، لتظهر لهم العديد من المعاهد الحكومية المعتمدة، وإمكانية عمل معادلة ودخول إحدى الكليات المتاحة لمجموعهما.

الصورة 4

يبرر محمد عبد الفتاح أحد مشرفي معمل التنسيق بالجامعة القاهرة، ما حدث مع "هارون وعبد الله" بخطأ وقع فيه موظفي التعليم الفني عند تسجيل بيانات الطلاب على الموقع الإلكتروني للتنسيق، مشيرا إلى أن هذه الحالة تكررت بشكل كبير في اليوم الأول لبدء التنسيق.

ويصف المشرف الحالة التي كان عليها الطلاب: "كانوا في حيرة خوفًا من عدم الالتحاق بالكليات التي يحلمون بها"، خاصة أن تسجيل الرغبات كان متاحا لأي مجموع يتجاوز 66%، ومجموع "هارون وعبدالله" وفقا لشهادتهما المعتمدة من وزارة التربية والتعليم كان يتجاوز 80%.

وأكد الدكتور سمير شاهين مدير التنسيق الإلكتروني، وجود المشكلة في اليوم الأول من تنسيق التعليم الفني، موضحا: تلقينا العديد من شكاوي من المتقدمين حول عدم مطابق درجاتهم على موقع التنسيق، مع درجاتهم التي حصلوا عليها من مدارسهم، وتواصلنا مع أحد مسئولي التعليم الفني بالوزارة التعليم، وتم حل المشكلة في نفس اليوم.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 779

    عدد المصابين

  • 179

    عدد المتعافين

  • 52

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 934825

    عدد المصابين

  • 193989

    عدد المتعافين

  • 47189

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان