• من غرفة بالقاهرة.. كواليس تصوير أشهر إعلان في موسم الحج

    06:27 م الأربعاء 14 أغسطس 2019
    من غرفة بالقاهرة.. كواليس تصوير أشهر إعلان في موسم الحج

    كادر من إعلان الحج

    كتب- محمد مهدي:
    في يوم عرفة، انتشر بصورة ملفتة إعلان لشركة سعودية، على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق الأماكن التي تحتضن شعائر الحج قبل أيام قليلة من استقبال الوافدين من جميع دول العالم إلى مكة لقضاء فريضة الحج. مشاهد لها وقع طيب على القلوب، خلفها الكثير من الجهد من فريق عمل يقوده المخرج المصري "أحمد حسين" الذي يروي لمصراوي تفاصيل التجربة؛ متى بدأ الإعداد للتصوير، كيفية التحضير للأمر، الأماكن التي تمكن من دخولها، وماذا جرى في الحرم المكي، التقنية التي استخدمها لأول مرة لإتمام العمل، العقبات التي واجهته خلال التنفيذ.

    STC - Hajj 19 “WE ARE READY” from Ahmed Hussein on Vimeo.

    قبل موسم الحج بنحو شهر، تلقى المخرج الشاب عرضا لتصوير العمل"الفكرة بتقول إننا جاهزين لاستقبال الحجاج، وهي من أفكار creative director (عمرو وجيه)" شعر بأنها مختلفة وجديدة "أول مرة حد يصور أماكن الحج وهي فاضية" وافق على الفور وبدأت الاستعدادات من أجل التصوير سريعًا نظرًا لضيق الوقت لكنه واجه مشكلة صعبة "معرفتش أخد الفيزا، صعب حد يدخل السعودية في زيارة قبل الحج بأيام".

    ما العمل؟ كيف يتم التصرف في موقف كهذا؟ هناك حل تم طرحه والموافقة عليه "إني أصور (ريموتلي) من مصر، يوصلوا الكاميرا بفيديو كول وأشتغل من أوضة في القاهرة" شعر بالحزن لرغبته في التواجد على أرض الواقع "خاصة إن ربنا كتبلي الحج السنة اللي فاتت، فعارف الأماكن كويس، وإيه الزوايا الأنسب، لكن طبعًا فريقي هناك عملوا أفضل شغل ممكن" قبل الحج بـ 20 يوم انطلقوا في مناطق التصوير لمعاينتها، تم التقاط عشرات الصور لكل مكان "عملنا تصور بكل شيء، والزوايات المتخيلة اللي هنصورها ثم بدأنا التصوير".

    1-

    على مدار يومين، انتقل فريق التصوير من الحرم المكي إلى منى وعرفات والمزدلفة ومنطقة رمي الجمرات قبل الحج بـ 10 أيام "فريق كامل من المصورين والمساعدين، معانا 4 كاميرا و(درون)-كاميرا طائرة- وأنا لحظة بلحظة معاهم بالفيديو كول" حصلوا على كافة الموافقات الأمنية "لكن طبعًا التصوير قبل موسم الحج بيكون صعب جدًا، بيكون فيه استعدادات لاستقبال الحجاج وطبعًا التأمين".

    2

    لم تمر مرحلة التصوير بسهولة "خلال التصوير في الحرم كان ممنوع استخدام الكاميرات بتاعتنا أو دخول الفريق رغم الموافقات" وافقوا فقط على وجود كاميرا صغيرة وفريق مكون من شخصين ويتم التصوير في الساعة 12 ظهرا "ودا أسوأ وقت ممكن نصور فيه، لأن الشمس بتعمل مشاكل في الصورة" اضطروا إلى القيام بدورهم في تلك الأجواء "وبعد ساعة بالظبط طلبوا نوقف التصوير ونخلي المكان" كان هناك رغبة لالتقاط مزيدا من المشاهد "الموضوع كان صعب، لكن الحمدلله قدرنا نطلع بنتيجة محترمة في النهاية".

    3

    فور انتهاء مرحلة التصوير، انشغل المخرج في عملية مونتاج العمل "احتاجنا 3 أيام، منهم شغل جرافيك في (شوتين) واحد منهم للكعبة الشريفة" جاءت مرحلة اختيار الصوت المناسب لأداء الابتهال شديد العذوبة المرفق بالعمل "اختارنا وائل الفشني لأنه صوته مميز وأدائه هايل، لكن الشركة السعودية فضلت يكون فيه صوت من المملكة في نسختهم" ونشر المخرج النسخة الآخرى بصوت "الفشني" المميز.

    4-

    منذ شهرين تهافت المئات على صفحة المخرج الشاب لمشاركة إعلانه للاعب المصري محمد صلاح قبل بداية بطولة الأمم الإفريقية "فوجئت إن إعلان الحج انتشر من عندي أكتر من إعلان صلاح" آلاف التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي تُشيد بالفكرة وتنفيذها ونجاحها في إدخال الفرحة على القلوب قبل ساعات من بدء شعائر الحج "دي أكتر حاجة فرحتني، إني خليت الناس تعيش الحالة دي" يقولها حسين بفخر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان