إعلان

"في بيتنا ثانوية عامة".. أحلام توأم داخل معسكر الامتحانات (قصة مصورة)

03:19 م الجمعة 28 يونيو 2019

تيرفينا وناردين

كتبت-رنا الجميعي:

تصوير-محمود بكار:

منذ 17 عامًا كافأ الله الأم سوسو صديق بفتاتين توأم، أتاها الرزق بعد 15 عامًا من المحاولة، وُلدت تيرفينا طبيعية، لكن ناردين وُلدت بصم كامل.

2314

مشوار طويل سارت فيه الأم مع ناردين، عانت فيه الأمرين، حتى أصبحت طالبة "دمج" في الثانوية العامة، بحسب قانون الدمج لعام 2015، وصار البيت يُعاني من ثانوية "دوبل".

5768أجرت ناردين في عمر السنتين عملية زرع قوقعة، كما عانت من تأخر النمو العقلي وضعف بصر "العمر الكلامي ليها ناقص خمس سنين"، ارتدت الفتاة جهاز سمعي حتى تتمكن من التقاط الأصوات، تعرضت ناردين للكثير من المضايقات "كانوا زمايلها يسألوها ايه اللي انتي لابساه ده؟"، صُدمت الفتاة، جاءت لأمها تسألها باكية عن سبب المضايقات، هدات من روعها الأم "أخدتها في حضني وقولتلها ده الجهاز اللي بتسمعي بيه، وشيلته، وقولتها تحبي تبقي كده متسمعيش ولا أحطه وتسمعي، ربنا بيحبك بدليل إنه طلع الأجهزة دي عشانك يا ناردين"، ورغم الصدمات كانت ناردين فتاة مُجتهدة في دراستها.

9

امتلأ قلب ناردين بحب الله، تبدأ المذاكرة بصلاة للرب أولًا، تُمسك بالكتاب المقدس، وتدعو الله بدعائها المفضل "توكل على الرب بكل قلبك".

101112

يرافق ناردين في امتحانها مُرافقتها من الكنيسة "جويس"، فتاة لديها 16 سنة، تعتبر جويس واحدة من أهل البيت، حيث تُذاكر أحيانًا مع ناردين وتيرفينا، وتعلم عادات ناردين عند بدء الامتحان "لازم تصلي الأول وتدعي ربنا قبل ما تبتدي تحل"، جاءت امتحانات ناردين صدمة لها هذه السنة، حيث صُنّفت الفتاة بفئة إعاقة مُختلفة، مما نتج عنه شكل امتحان لم تعتاد عليه ناردين، 40% مقالي و60% موضوعي، "هي بتحاول تحل كل الأسئلة، وجالها سؤال متعرفوش راحت قالتلي طب تعالي نصلي لربنا، وبعدها كتبت اجابة، لما رجعت شافتها في الكتاب طلعت صح، كانت بتتنطط من الفرحة وبتقول لربنا عايزة أشوفك وأحضنك عشان خلتني أحل صح"، وقدمت الأم شكوى لوزارة التربية والتعليم، ولم يتم الرد عليها حتى الآن.

13

لم تفصل أبدًا الأم سوسو بين بناتها، "كنت ممشية البنات زي بعض، حتى درجاتهم قريبة من بعض"، رغم أنهم لم يكونا معًا في نفس الفصل "عشان عايزاهم بردو يتعودوا إنهم هينفصلوا عن بعض بعد كده"، غير أنهما ظلا في نفس المدرسة طيلة مراحلهما التعليمية، واتجها إلى مدرسة حكومي خلال المرحلة الثانوية "قولت بالفلوس أديهم دروس أحسن"، تربت الابنتين على الحُب "تيرفينا ساعات بتسيب مذاكرتها وتقعد تذاكر لناردين وتتصل بمدرسيها لو فيه حاجة واقفة عليها".

141615

خلال فترة الامتحانات لا تهدأ الأم، تطلّ على ابنتيها إذا احتاجا شئ "كل شوية تيجي تسألنا عايزين عصير طب أكل، ماما شغالة جرسونة لينا في وقت المذاكرة" تقول تيريفينا ضاحكة.

19201718

تُحب الابنتان الرسم وعمل الأشكال الفنية، تمتلأ غُرفتهما بما أبدعته أيديهما، في أوقات الراحة يُحبان العزف على الجيتار والعود، حيث تُعلم تيريفينا أختها تراتيل الكنيسة، حينها يبتمسان لبعضهما، ويتذكران أحلامهما، وهي أمنيات بوسع السماء، فيما تضع الأم يدها على قلبها بسبب المشكلة الواقعة فيها ناردين، غير أن الأحلام لا تحتاج لإذن، فمازالت ناردين تحلم بدخول كلية فنون جميلة، وتحلم تيريفينا بأن تكون طبيبة.

2124252322

فيديو قد يعجبك: