إعلان

"كليوباترا.. صُنِعَتْ خارج مصر" مرشح لجائزة "True Story Award" العالمية

08:21 م الجمعة 26 أبريل 2019

القاهرة - مصراوي:
ترشح تحقيق "كليوباترا.. صُنِعَتْ خارج مصر" للزميل أحمد الشامي، للقائمة القصيرة لجائزة "القصة الحقيقة.. True Story Award" كأحد أفضل ثلاثة تحقيقات صحفية مكتوبة، نشرت باللغة العربية على مستوى العالم.

وكشف تحقيق "مصراوي" الذي نُشر على أربع حلقات على مدى شهر ديسمبر الماضي، عن عمليات تصنيع وتهريب لسجائر كليوباترا بين 6 دول أوروبية وآسيوية وعربية، وتورّط شبكات منظَّمة تضم رجال أعمال وسياسيين من جنسيات مختلفة في حماية شركات أجنبية، استمرَّت في تصنيع سجائر كليوباترا مدوَّن عليها عبارة "صُنع في مصر" وتهريبها للبيع في مصر ودول أخرى، لكنها في الحقيقة "صُنعَت خارج مصر".

وعقدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، اجتماعًا لمناقشة النتائج التي توصل لها التحقيق، بحضور الزميل أحمد الشامي الذي وجهت له اللجنة دعوة لحضور الاجتماع مطلع فبراير الماضي.

وأوصت اللجنة، بإحالة مسؤولي الشركة الشرقية للدخان؛ للتحقيق معهم في تقاعسهم عن حماية العلامة التجارية المملوكة للشركة المنتجة للتبغ، ما تسبب أضرارًا أضاعت مليارات الجنيهات على الخزانة العامة للدولة.

وتعتبر جائزة القصة الحقيقية «True Story Award» أول جائزة عالمية مخصصة للمراسلين الصحفيين، وتُمنح هذه الجائزة من قِبل منظمة مستقلة، تهتم بتكريم تحقيقات صحفية مكتوبة باثنتى عشرة لغة تتميز باعتمادها على بحث دقيق، وجودة صحفية وبكونها ذات صلة بقضايا مجتمعية وتتشكل لجنة التحكيم من 50 محكم من 29 دولة.

58831586_10155910601442651_2122701729651752960_n

لقراءة التحقيق المرشح للجائزة "كليوباترا.. صُنِعَتْ خارج مصر"

لمتابعة الحلقة الأولى.. اضغط هنا

لمتابعة الحلقة الثانية.. اضغط هنا

لمتابعة الحلقة الثالثة.. اضغط هنا

لمتابعة الحلقة الرابعة.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: