إعلان

بلغة الإشارة.. متحدو الإعاقة يشاركون في أول أيام الاستفتاء

08:30 م السبت 20 أبريل 2019

لجان الاستفتاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

تصوير- روجيه أنيس:

حضورهم كان لافتًا؛ أمام اللجنة الانتخابية تناثر عشرون فردًا من متحدي الإعاقة السمعية، تتبدل حركات الأيادي لتعبر عن سبب مشاركتهم في الحدث، وكيف تابعو على مدار الأيام الماضية التعديلات الدستورية بلغة الإشارة.

بين الحاضرين، وقفت أسماء رمزي، عضو المجلس القومي للمرأة في قنا عن كرسي ذوي الإعاقة، تحكي أنها "عاملة حشد على مستوى المحافظة لكل متحدي الإعاقة عشان يدلو بأصواتهم، والنهاردة جيت مع المجموعة اللي هتصوّت لي المعهد الأزهري".

لا يقتصر الأمر على محافظة قنا وحسب، تكمل عضوة المجلس القومي للمرأة أنهم أطلقوا حملة على مستوى الجمهورية كل في محافظته باسم "إدي صوتك لمصر بكرة، بننزل لكل ذوي الاحتياجات الخاصة نعمل ندوات وتوعية إن ليهم صوت وضروري يدلوا به".

وسط العشرين فردًا تواجدت مارينا خليفة، صاحبة التسعة عشر عامًا، وتعتبر تلك المرة الأولى للمشاركة في أي عملية إدلاء بالأصوات، على مدار الأيام المنصرفة حضرت ندوات تحكي عن التعديلات الدستورية بلغة الإشارة، من بينها تعديل المادة 244.

وتنص المادة بعد التعديل، تعمل الدولة على تمثيل الشباب والمسيحيين والأشخاص ذوى الإعاقة والمصريين المقيمين فى الخارج تمثيلاً ملائماً فى مجلس النواب، وذلك على النحو الذى يحدده القانون.

فيما تقول أسماء إن تعديل تلك المادة أدخل الراحة على نفس ذوي الاحتياجات الخاصة "عشان يكون ليهم تمثيل في مجلس النواب"، فتبتسم مارينا لتقول "أنا نفسي أبقى عضو في المجلس".

فيديو قد يعجبك: