إعلان

فرصة وضمان للمستقبل.. حكاية 3 مواطنين يقدمون على أراضي الإسكان (معايشة)

03:32 م الجمعة 04 مايو 2018

بنك التعمير والإسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نانيس البيلي

أمام نافذة استعلامات فرع بنك التعمير والإسكان بالقرب من ميدان المساحة في حي الدقي، وقف "مايكل رزق الله"، أمس الخميس، يستفسر عن كراسة شروط أراضي الإسكان التي تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية.

وبعد تفكير قرر الشاب، الذي يبلغ 35 عامًا سحب كراسة شروط قطعة الأراضي الأكثر تميزًا، ودفع عنها 1500 جنيه: "عاوز أبني بيت على الأرض، بعمل للمستقبل ولولادي"، يقولها بينما يمسك الكراسة زرقاء اللون.

يحق للفرد السحب في شريحة أراضي واحدة فقط.. وثمن كراسة الشروط لا يسترد

بدأت، الأربعاء الماضي، فروع بنك التعمير والإسكان، استقبال الراغبين في سحب كراسات الشروط والمواصفات لـ30145 قطعة أرض سكنية، "إسكان اجتماعي - إسكان متميز- أكثر تميزًا"، تطرحها وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنظام القرعة العلنية.

____ 4

مبلغ مالي ثمن كراسة الشروط يحصل عليه موظف البنك من الشخص المتقدم، بعدها يسأله ما إذا كان السحب باسمه أو باسم شخص آخر.

وبناء عليه يقدم إما بطاقته أو صورة بطاقة الشخص الآخر ليسجل منها الاسم والرقم القومي، قبل أن يسلمه الكراسة ومعها إيصال واستمارة ليسجل بيانات التقديم في القرعة.

أراضي الإسكان الاجتماعي، أراضي الإسكان المميز، أراضي الإسكان الأكثر تميزاً، هى الثلاث شرائح التي تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية، ويبلغ سعر كراسة الشروط بها 500 جنيه، 1000 جنيه، 1500 جنيه بالترتيب، وفق ما يوضح لمصراوي "هاني" أحد مسؤولي بيع الكراسات بالبنك، ويضيف أن تقديم استمارة الحجز سيكون في الفترة من 2 يوليو حتى 22 يوليو المقبل من الساعة 3 عصراً إلى 7 مساءً.

للمرة الأولى يتقدم "مايكل" الذي يعمل بائعًا في محل للملابس الجاهزة، لسحب كراسة شروط قرعة أراضي، يأمل الشاب الثلاثيني أن يفوز في سحب القرعة بأحد الأراضي المطروحة بالتجمع الأول، فبخلاف كونها أمانا لمستقبل أطفاله "عايز أغير مكان سكني في شبرا".

من خلال مواقع الإنترنت علم "مايكل"، الذي ينتظر قدوم طفله الثاني، بفتح باب استقبال الراغبين في سحب كراسات الشروط والمواصفات، وجدها الوسيلة الأمثل لتحقيق مبتغاه: "الطريقة دي أفيد شوية لأني بدفع ثمن الأرض على أقساط مش مرة واحدة".

"هل ينفع أشتري في حاجتين؟" استفسار سأله "مايكل" للموظف الذي أجابه بالنفي، وأكد أنه لا يحق للشخص الواحد أن يتقدم على السحب في أكثر من شريحة وأكمل أسئلته حول مكان تقديم استمارة السحب، فأوضح الموظف "في البنك اللي اشتريت منه، تيجي ومعاك الاستمارة والوصل وبطاقتك"، وحول طريقة الدفع أوضح الموظف إما كاش أو عن طريق شيك مصرفي.

"رباب" تلجأ لقرعة وزارة الاسكان تجنبًا لعمليات النصب

بعدما أنهت عملها، هرولت "سارة" ابنة الـ36 عاما لتلحق موعد سحب كراسات قرعة الأراضي الذي يُغلق في تمام الخامسة عصراً، وأمام الموظف قدمت صورة بطاقة شقيقتها "رباب" التي تصغرها بعامين لتسحب الاستمارة لها ودفعت مبلغ 1500 جنيه ثمن كراسة الأراضي الأكثر تميزاً تركتهم لها شقيقتها حيث تقيم في دولة الكويت رفقة زوجها وطفلتها.

وقبل عام ونصف العام تقدمت "رباب" في إحدى قرعات الأراضي التي تطرحها وزارة الاسكان "بس مرسيتش عليها"، تقول "سارة" إن شقيقتها ترغب في العودة من الكويت التي تعمل بها رفقة زوجها منذ 11 عامًا "فقالت تشتري أرض عشان تضمن المستقبل لما تيجي ترجع هنا".

إنشاء عمارة سكنية على قطعة الأرض، هو ما تنتوي "رباب" عمله في حال فوزها في القرعة، بحسب شقيقتها التي تقول إنها اشترت للتو شقة في منطقة بولاق الدكرور "لسه جايباها وبتوضبها وطالع عنيها لأنها أصلاً اتجوزت من غير شقة".

____ 2

بعض الفائزين بأراضٍ يقومون ببيعها

وتوضح أنها لن تبيع قطعة الأرض لكنها ستدخل في شراكة مع الغير ضمن المشروع، وأن هذه الطريقة نفذها عدد آخر من صديقات شقيقتها "فيه شركات بتدخل بالنص، هي بالأرض وهما بتكلفة المباني، وبعد كده هيبيعوا الشقق لناس تانية وكل واحد منهم ياخد نسبته.. بس طبعًا الكلام ده بالباطن".

وجدت "رباب" ضالتها في قرعة الأراضي التي تطرحها وزارة الإسكان، ترى أنها الوسيلة الأضمن لتضع أموالها ولا تتعرض لعمليات نصب، وفق شقيقتها سارة: "لأن مش عاوزين يتضحك عليها ويتاخد فلوسها مثلاً لو اشترت الأرض من ناس عادية وطلع عليها نزاع أو مشكلة".

بنبرة مليئة بالتمني، سألت "سارة" الموظف حول فرص فوز شقيقتها في القرعة "طيب احتمال إنها ترسى عليها إيه؟" فأجابها الموظف "دي قرعة يعني هي ونصيبها، ممكن يبقى نازل ألف قطعة ومقدم عليها 10 آلاف فرد".

تصمت قليلاً ثم تستفسر حول إمكانية استرداد ثمن كراسة الشروط في حالة خسارتها، فيوضح الموظف "المبلغ لا يسترد لأنه ثمن الكراسة"، تضحك بمرح وتقول "الكراسة دي ثمنها ألف ونص بحالهم"، قبل أن تشكر الموظف وتنصرف.

____ 3

"وليد".. فاز بأرض منذ شهرين وشجع شقيقيه على سحب كراسة الشروط

قبل شهرين، فاز "وليد" في قرعة وزارة الإسكان وحصل على قطعة أرض مساحتها 276 متر في مدينة العاشر من رمضان، بينما وقف داخل البنك، أمس، يسحب كراستي شروط القرعة الحالية من شريحة الأراضي المميزة لشقيقه وشقيقته: "لما أنا كسبت هما اتشجعوا وقالولي أجي أسحبلهم يجربوا حظهم زيي يمكن يكسبوا".

سعادة كبيرة انتابت الشاب ذو الـ38 عامًا فور علمه بفوزه في سحب قرعة الأرض في المرحلة التكميلية التي أخفق في الفوز بها بالمرحلة الأولى فبخلاف أنها "حاجة كويسة إني من أول مرة أقدم في حاجة زي دي وأكسب على طول"، يوضح "وليد" الذي يعمل مهندسًا في العاشر أنه يقيم في مدينة قليوب ويستغرق قرابة 4 ساعات يوميًا للذهاب والعودة من عمله "الأرض اللي كسبتها فايدة لأنها قريبة من شغلي وهترحم من البهدلة".

يرى "وليد"، الأب لـ3 أطفال، في قرع الأراضي التي تطرحها الإسكان فرصة كبيرة للشباب لأن ثمنها يسدد على أقساط "برغم إن الكراسة غالية ولو متوفقش فلوسها هتروح"، بينما ينتقد عدم وجود شروط تضمن أن توجه الأرض لأهدافها لتكون فرص إسكان للشباب، على حد قوله: "فيه ناس بتدخل فيها نظام تجارة، ناس كل وظيفتها إنها لما تكسب الأرض تاخدها وتبيعها".

فيديو قد يعجبك: