إعلان

من أجل الغارمين وذوي الاحتياجات الخاصة.. فرص عمل في "شغلني"

09:08 م الأحد 11 نوفمبر 2018

ملتقى شغلني لتوفير فرص عمل

كتبت- شروق غنيم:

تصوير- محمود أبو ديبة:

قرابة 17 ألف فرصة عمل تواجدت في اللحظة نفسها من خلال ملتقى "شغلني". نصبت شركات متنوعة المجالات موقعًا مصغرًا لها داخل الجريك كامبس بالجامعة الأمريكية يوم السبت، فيما وقف أمامها الوافدون في صفوف من أجل التقديم في وظيفة، ومن بين 50 شركة متواجدة في الحدث، كان عشرة منهما يضعان في الحسبان ذوي الاحتياجات الخاصة من الفرص المتاحة، فيما عرضت مؤسسة مصر الخير مشروعها لتوظيف الغارمين.

في النسخة الثالثة من الملتقى؛ أراد عمر خليفة المدير التنفيذي لموقع "شغلني" أن يصنع شيئًا مختلفًا، وأن يوّسع دائرة الباحثين عن عمل "مهتم بفئات مختلفة من الناس بشوف إن ملهمش نصيب كبير في الشغل اللي بيتعرض"، يُعددهم "أصحاب المؤهلات المتوسطة والعمالات الفنية وكمان ذوي الاحتياجات الخاصة".

الإلهام جاء من داخل شركة "شغلني" نفسها، يحكي المدير التنفيذي لمصراوي أنه "في 3 من ذوي الاحتياجات الخاصة بيشتغلوا معانا، واحد منهم مدير مبيعات"، لذا قرر أن يكون لهم مكانًا في الملتقى "بدأت ده من السنة اللي فاتت، بس المرة دي الموضوع منظم أكتر".

عشر شركات فتحت أبوابها امام ذوي الاحتياجات الخاصة للتقديم إلى وظيفة لديهم، شجعهم خليفة على ذلك "عملنا لهم تخفيض على المبلغ اللي بيدفع عشان يشاركوا في الملتقى"، فيما وُضِعت لافتات تميز الأماكن التي تتيح لذوي الاحتياجات الخاصة فرص عمل من خلال ممر أزرق اللون وعلامة بجانب اسم الشركة "عشان الموضوع يبقى سهل ويوصلوا له بسرعة".

لخليفة سعادة خاصة حينما يساهم الملتقى في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة "بتبسط لما حد يلاقي شغل ونقرب الناس من بعضها، ويزيد الوعي بإنهم فئة من حقها يبقى ليها فرص عمل ويتم تمثيلهم بشكل كويس في الشركات".

بين قائمة المؤسسات التي توفر فرص عمل، كان لـ"مصر الخير" مكانًا. جلست هبة الطيب، مسؤول الدعم الفني والإداري في برنامج الغارمين الذي أطلقته المؤسسة الخيرية تشرح للوافدين أهمية المشروع، تحكي لهم أهمية الأمر "وإن لو في حد قريبهم من الغارمين نقدر نوفرله شغل".

عقدت المؤسسة الخيرية بروتوكول تعاون مع موقع شغلني "هما بيتواصلوا مع الشركات وبعديها بيطلبوا مننا فئات معينة، بندور على المناسبين للمجال ومعايير الشغل وبنرشح الناس، وبنتابع معاهم إذا كانو مبسوطين ولا لأ".

في الملتقى، مّر المئات على هبة "منهم شخص سألني عن واحد قريبه عليه ديون، وإزاي ممكن يلاقي شغلانة كويسة تساعده يسدد اللي عليه" كان هذا هدف وجود المؤسسة داخل الحدث "اللي بنعمله مختلف شوية عن باقي الشركات المشاركة، بس نفسنا نوصل لأكبر عدد عشان نقلل عدد الغارمين، أو نساعد اللي خرج من تجربة زي السجن بسبب دين".

فيديو قد يعجبك: