إعلان

منذر المزكي لـ"مصراوي": طفلة الإسكندرية "قلبت" أبو ظبي الرياضية (حوار)

01:16 م الجمعة 04 أغسطس 2017

الإعلامي الإماراتي منذر المزكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نانيس البيلي:

من تقرير رياضي يستطلع آراء أهالي الإسكندرية في إطار فعاليات البطولة العربية لكرة القدم المقامة في مصر حاليًا، إلى حكاية إنسانية بطلتها طفلة مريضة لا تتجاوز 11 شهراً، تحول مضمون فقرة "على السكة" التي تقدمها فضائية "أبو ظبي الرياضية"، وأصبح معها الإعلامي الإماراتي "منذر المزكي"، حديث مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي ودخل قلوب المصريين.

أشاد الجميع بمدى إنسانية المراسل الشاب وتعاطفه مع والد الطفلة الذي بدا حزينًا واعتذر عن الإجابة على سؤال الفقرة "أهلاوي ولا زملكاوي" لانشغال باله على طفلته المريضة بمرض نادر وعجزه عن إجراء العملية الثانية لها لضيق ذات اليد.

إصرار "المزكي" على مساعدة الأب السكندري، دفعه إلى تتبعه وفريق العمل لمنزله وطلبه الصعود لمسكنه لاحتساء الشاي معه، ليرحب الرجل بهم، ويبدأ بعدها في الاستماع لمشكلة الطفلة ويبذل جهداً في اقناع الأب بقبول مساعدتهم قائلاً: "إحنا مش هنسيبك، وهذه بنتنا وهنطلع على المستشفى"، بحسب التقرير الذي أذاعته الفضائية الرياضية وتجاوز 9 دقائق، ليقوم بعدها باصطحاب الأب وطفلته إلى مستشفى الشاطبي لجراحات الأطفال بالإسكندرية، لتخرج من غرفة العمليات بعد 4 ساعات، ويبلغهم الطبيب المعالج بالانتظار 24 ساعة للحكم على استقرار حالتها.

"هدفنا ما تعلمناه من دولة الإمارات، أن الاستثمار في الإنسان هو الأهم من تعليم وصحة وعلاج وكل شيء"، قالها "المزكي" للأب السكندري، الذي وقف يقدم له الشكر في حديثه له أمام المستشفى، ليعيد عليه السؤال الأساسي للفقرة الرياضية قبل تغيير مسارها "أهلاوي ولا زملاكاوي" ليجيبه ضاحكًا "كده يبقى أهلاوي".

المزكي: لم أتوقع رد الفعل الكبير.. و"السوشيال ميديا" جعلت كل شيء وارد

694681_0 (1)

لم يتوقع "المزكي" ردود الأفعال الكبيرة التي انهالت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ساعات من إذاعة تقرير الطفلة السكندرية، لكنه يشير إلى اعتقاده باحتمالية حدوثه "أمر وارد على اعتبار إننا في عالم صغير جداً، عالم السوشيال ميديا".. يصمت الرجل صاحب الـ38 عام ويقول إنه يرى السبب الأساسي في نجاح الفقرة لأن الناس دائمًا ما يسعدها "ردة فعل الغلبان"، وأن الرجل الذي التقى به "عزيز النفس ومثل الشعب المصري خير تمثيل"، بحسب قوله. 

المزكي: أول مرة أغير المضمون الرياضي للفقرة.. والموقف فرض نفسه

708353

للمرة الأولى يغير "المزكي" مضمون التقرير الذي يقوم بتنفيذه، بحسب ما أوضحه في "مقطع الفيديو" الذي أذاعته قناة "أبو ظبي الرياضية" عبر حسابها بموقع "يوتيوب"، وعن ذلك يقول إنه في الأعراف الإعلامية يبنى التقرير في اتجاه معين حسب المحور الرئيسي "ولكن الموقف فرض نفسه"، ويضيف أنه وفريق عمل البرنامج أصروا على مساعدة الطفلة "كان هدفنا الاستثمار في الإنسان وإعطاء فرصة لطفلتنا للحياة بشكل أفضل".

المزكي: "تحفيز الغير لعمل الخير" كان هدفنا من إذاعة تقرير الطفلة

12784015_1193335717404734_1356582593_n

"رد فعل الأب أظهر هيبة وعزة وشخصية الإنسان المصري" يقول المزكي، ويضيف أنه أصر على مساعدته وتبعه إلى منزله بعد انصرافه في المرة الأولى دون أن يتأكد من رد فعله "المسألة مسألة أخ يقف مع أخوه"، وعن تصويرهم للواقعة يوضح أنه بغرض تشجيع الناس لمساعدة الآخرين "هدفنا إلى تحفيز الغير باتجاه عمل الخير لا أكثر ولا أقل".

لمشاهدة التقرير"فيديو": اضغط هنا:

قبل أسبوع، أبلغت إدارة القناة الرياضية "المزكي" بتكليفه بتغطية فعاليات البطولة العربية لكرة القدم المقامة في مصر حاليًا "بنكون ستاند باي لتغطية كبرى الأحداث، والبطولة العربية حدث كبير"، يقول المزكي، ويشير إلى شعوره بمسؤولية كبيرة لنجاح الحدث الرياضي ونقل التغطية بأفضل صورة "نتعامل معاه كأنه حدث إماراتي"، وذلك عن طريق الخط الإعلامي المشترك بين القنوات المصرية والإماراتية من خلال برنامج "أبو ظبي القاهرة".

20624009_10209898257078536_249321210_n

وعن رد فعل القناة التي يعمل لديها، يقول الإعلامي الشاب إن القائمين عليها أسعدهم ردود الأفعال الطيبة على التقرير "مبسوطين من نجاح الفقرة"، ويضيف أنه تواصل مع والد الطفلة بعد العملية على مدار اليوم للاطمئنان عليها.. بكلمة "الأمل" يصف المزكي، الفارق بين صورتي الأب السكندري في أول وآخر التقرير الإنساني وتحوله من الحزن والعبوس إلى الضحك والتفاؤل بعد حل مشكلة طفلته المريضة.

قبل نحو 18 عامًا، التحق "منذر علي المزكي الشامسي" للعمل بقناة "دبي الرياضية" بعد عام واحد من تأسيسها، ليبدأ مشواره المهني في مجال الإعلام الرياضي عقب تخرجه في إحدى كليات الإعلام بدولة الإمارات، ويشير إلى تنقله بين عدد من القنوات الإماراتية كمراسل ومقدم لعدد من البرامج الرياضية، كان آخرها عمله بفضائية "أبو ظبي الرياضية" كمراسل لفقرة "على السكة" التي تقدمها القناة.

يعبر ابن إمارة رأس الخيمة عن سعادته بردود الأفعال المرحبة بالتقرير "أهم شيء إني دخلت قلب المصريين، صح إن هما 90 مليون مواطن لكن يشرفني إني أدخل قلوب حتى لو 90 شخص فقط"، ويضيف أن ما زاد من سعادته هو وصول الرسالة من الفقرة بأن هيبة الرجل المصري كانت حاضرة وموجودة في التقرير، بالإضافة إلى مهنية الأطباء.

دعا "المزكي" المستثمرين العرب وكبار رجال الأعمال باستثمار أموالهم في بناء المستشفيات بمصر لإعطاء المواطن المصري فرصة للعمل بكل كفاءة سواء كان طبيب أو ممرض "محتاجين إن الأطباء المصريين ياخدون وضع اجتماعي كبير لأني مؤمن تمامًا بطاقتهم وإنهم ينافسون أفضل الأطباء في العالم".

وعن كيفية الإعداد لفقرة "على السكة" التي يقدمها بالفضائية الرياضية، يوضح "المزكي" أنه ينزل مع فريق عمله إلى الشارع بهدف أن يكون على السكة "أي سكة قدامنا نمشي فيها.. وطبعًا المواقف هي التي تفرض نفسها، ويشير إلى أن مثله الأعلى في مجال الإعلام الرياضي كلا من الشيخ عبدالله بن زايد وزير الإعلام الإماراتي الأسبق ووزير الخارجية الحالي "كان ومازال ملهمنا في كل شيء بما يتعلق بالإعلام"، والإعلامي يعقوب السعدي مدير قنوات أبو ظبي الرياضية.

المزكي: زايد السر في حب الإماراتيين للمصريين

monzer

"زايد السر في حب الإماراتيين للمصريين" يقول الإعلامي الشاب والأب لـ3 أطفال، ويضيف أن الرئيس الراحل للإمارات أوصى أبنائه على مصر وأنه عرفوا سر تلك الوصية فيما بعد "لما قربنا أكثر من المصريين عرفنا ليه زايد وصانا عليهم لأنهم أجدع ناس فعلاً"، يلتقط أنفاسه ويقول، إن دولة الإمارات عملتهم أن الإنسان هو النواة الحقيقية لبناء الأوطان مهما كان هو فقير أو غني "ما نلتفت إطلاقًا لهذا الشيء"، وأنه لديه إيمان بأن الطفلة رميساء ستكون لها مستقبل مبهر فقد تكون أم مصرية ماهرة أو طبيبة أو وزيرة وقد تصبح رئيسة جمهورية "ما في حد عارف بالغيب، لكن دائمًا العظماء يطلعون من الطبقة الكادحة".

المزكي: قناة "أبو ظبي الرياضية" تدرس مزج الرياضة بالجانب الإنساني

13531876_632343956941663_1139766706_n

نجاح فقرة "الطفلة رميساء" عزز لدى فضائية "أبو ظبي الرياضية" فكرة مزج الرياضة بالجانب الإنساني، بحسب "المزكي"، ويشير إلى طرح فكرة مشابهة داخل أروقة القناة قبل حضورهم إلى مصر وتصويرهم التقرير، وأنهم يدرسون ذلك الاقتراح الآن، ويوضح أن ذلك يأتي انطلاقًا من إعلان دولة الإمارات 2017 "عام الخير"، وأن هذا الأمر غير جديد على القناة الإماراتية "دايما ندخل الرياضة في الأمور الاجتماعية واللي تودينا لآخر نقطة فيها وهي الأمور الإنسانية".

عدة جوائز وتكريمات حصل عليها "المزكي" على مدار مشواره المهني الذي تجاوز 17 عامًا، منها جائزة الشارقة للعمل التطوعي" عام 2017، وحصوله على لقب سفير الشباب، وتكريمه من قائد عام شرطة الشارقة ونائب رئيس مجلس أكايديمة العلوم الشرطية بالإمارات، وكذلك حصوله على لقب "سفير النوايا الحسنة" من مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب.

المزكي: مصر هي العشرة الطيبة

12905071_758834934247551_671749091_n

"العشرة.. مصر هي العشرة الطيبة" بهذه الكلمات يصف المزكي، تجربة وجوده في مصر، ويضيف أنه لم يشعر بأي غربة خلال تواجده بها "إننا طلعنا من بيتنا في الإمارات ودخلنا بيتنا في مصر، الناس لما نجتمع معاهم وناكل معاهم لقمتين صارت بينا عشرة ومش زي أي عشرة"، يصمت قليلاً ويقول بنبرة تملؤها المشاعر إن مصر تمثل تاريخ الأمة العربية وأنهم يرون شعبها أهلهم، وما يقدموه لها هو واجب تجاهها "لما نعمل ده مع مصر مش تفضل، مصر ربتنا وإحنا صغار، ومن باب البر إننا نرد الدين في الالتفاف حولها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان