إعلان

مؤسسة مصر الخير.. حقائق وأرقام في 10 أعوام*

02:56 م الأربعاء 03 مايو 2017

مؤسسة مصر الخير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

القاهرة - (مصراوي):

تأسست مؤسسة مصر الخير منذ عشرة أعوام ، وهي مؤسسة رائدة، كمثال عالمي، للوصول إلى تنمية مجتمع تكافلي، ينمو ذاتياً. تهدف للمشاركة في بناء الإنسان وخدمته في مجالات التكافل الاجتماعي، والتعليم، والصحة، والبحث العلمي والابتكار، ومناحي الحياة على أمل القضاء على البطالة، والأمية، والفقر، والمرض، الشفافية، والاحترام، والامتياز، والمسئولية، والمصداقية، والمساواة من أهم القيم التي تتبناها المؤسسة.

تحمل المؤسسة الخيرية شعار " تنمية الإنسان ..مهمتنا الأساسية، يتألف مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير من قيادات من المجتمع المصري وخبراء في مختلف المجالات، الذين يتطوعون بجهدهم وأوقاتهم للإشراف على أنشطة المؤسسة، تتم إدارة محفظة الاستثمار تحت إشراف لجنة الاستثمار التي تضم 5 من خبراء الاستثمار فى مصر منهم 2 من أعضاء اللجنة التنفيذية والعضو المنتدب للمؤسسة ورئيس قطاع الاستثمار .

قدمت مؤسسة مصر الخير أكثر من 20 مليون خدمة عن طريق 183 مشروع من خلال 17 برنامج في 6 قطاعات مختلفة تلبي كافة الإحتياجات الإنسانية خلال 9 سنوات.

يهدف قطاع التكافل الاجتماعي إلى تقديم الدعم للمستحقين والغارمين وابناء السبيل، وتنفيذ مشروعات غير تقليدية منتجة ومولدة للدخل للأسر غير القادرة في صعيد مصر والمناطق الحدودية .

حملات المؤسسة لإفطار الصائمين

تضافر الجهود المجتمعية خلال شهر رمضان الكريم هي من أهم تداعيات العمل المجتمعي والتي تحث على قيام كل هيئة وفرد على القيام بدوره في المسئولية المجتمعية تجاه غيره من الأشخاص التي تكون في احتياج دائم للدعم المادي والمعنوي خلال أيام الشهر الكريم، فالتنمية الحقيقية هي تضافر كافة الجهود لتوفير أبسط الاحتياجات للمستحقين خلال شهر رمضان، وهذا ما تعمل عليه مؤسسة مصر الخير بمخاطبة كافة الهيئات الحكومية والخاصة مع المجتمع المدني لتحقيق مثلث التنمية الذي إذا فقد ضلع واحد من أضلاعه لن يحقق التنمية المستهدفة.

وتعمل مؤسسة مصر الخير على توفير المتطلبات الرمضانية للمستحقين منذ نشأتها عام 2007 ، ولكن مع بداية 2014 تطور الأمر بصورة كبيرة، وذلك نظرا لما قدمته مؤسسة مصر الخير للمجتمع المصري والثقة التي ولدت بين مصر الخير والمتبرعين من هيئات وشركات وأفراد والنابعة من عمل جاد منظم محترف تكون مخرجاته دعم له قيمة يخرج لملايين المستحقين سنويا.

فكانت البداية من الدعم الحكومي من كافة الوزارات ذات الصلة بنطاق عمل المؤسسة التنموي وعلى رأسها وزارة التضامن الاجتماعي التي تعتبر المظلة الرئيسية للعمل المدني فى مصر ومحافظات صعيد مصر والمحافظات الحدودية التي تتواجد لمؤسسة مصر الخير مكاتب ميدانية بها وعددها 11 مكتب، والذين وجدوا بها ذراعا قوية لإعانة الأسر الأكثر احتياجا على الوفاء بمتطلباتهم الأساسية التي تعتبر أبسط حقوقهم، مرورا بثقة المتبرعين الذين ازدادت ثقتهم عام وراء الأخر عندما وجدوا أموالهم تذهب لمن يستحق في محافظات تضم أحق المستحقين، وصولا لكسب ثقة شركات القطاع الخاص التي وجدت في مؤسسة مصر الخير السبيل الأعظم لأداء دورها في المسئولية الإجتماعية تجاه المجتمع المصرى فأصبح هناك العديد من الشركات التي تتعاون مع مؤسسة مصر الخير لتوفير الاحتياجات الأساسية طوال العام لمستحقي المؤسسة.

بدأت مؤسسة مصر الخير في التخطيط لتقديم خدمة الإفطار للصائمين خلال الشهر الكريم عام 2014 ، وكان مهما وضع استراتيجية للعمل يتحقق من خلالها المستهدف وهو تنمية الإنسان، ومن أجل ضمان ذلك يتم إجراء العديد من المناقصات وإجراء الاختبارات لضمان جودة الوجبة المقدمة والمنتجات الغذائية الجافة قبل بداية شهر رمضان بشهرين على الأقل حتى يتم الاستقرار على موردين للوجبات من كافة محافظات مصر وهذا الأمر يظهر هيناً ولكن في باطنه آلاف من فرص العمل الجدية لآلاف المصريين بكل محافظات مصر .

ويظهر ذلك في كافة برامج الإفطار سواء الكرتونة الغذائية أو الخيام أو إفطار المسافر أو الكرتونة الجافة .

الخيام الرمضانية

يتم اختيار أماكن الخيام بالتنسيق مع الوحدات المحلية ومكاتب المحافظين في كل محافظات مصر وتبدأ رحلة التنمية لمؤسسة مصر الخير حيث يجب أن يكون هناك مطعم بجوار كل خيمة على الأكثر بمسافة 500 متر حتى نضمن أن تصل الوجبات ساخنة شهية وتكفي لإفطار شخص صائم وهذا يتطلب أن يكون للمورد أكثر من مطعم في المحافظة وفقا لعدد الخيام التي يتم إقامتها بالمحافظة.

ولا تقف المؤسسة أمام الاستقرار على اختيار المورد وتحديد المطاعم التي ستقدم الوجبات ولكن يتم تكليف موظفي مؤسسة مصر الخير كافة تخصصاتهم بالعمل على المتابعة اليومية للخيام والإشراف على المطاعم والتأكد من محتويات الوجبة والأوزان المتفق عليها لخروج صنف البروتين الموجود فى الوجبة سواء كان دجاج أو لحم وفقا للمتفق عليه وفي حالة اكتشاف خطأ أو غش يتم الاستغناء عن المورد تماماً والاتفاق مع غيره

وتظل الدائرة مستمرة حتى نهاية شهر رمضان حتى نصل فى النهاية إلى أمرين واقعيين الأول هو حصول الصائم على وجبة متكاملة تتكون من بروتين ( لحم أو دجاج ـ أرز ـ خضار ـ عصير ـ بلح ـ قطع حلوى ) .

والثاني استفادة مئات الألاف من العمال والطهاة وأصحاب المطاعم من استمرارية العمل لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر للوفاء بأعداد الوجبات المطلوبة.

وتستهدف المؤسسة خلال شهر رمضان الكريم إقامة 40 خيمة لخدمة 400 صائم يومياً بواقع 250 صائم داخل الخيمة و150 صائم خارج الخيمة .

الكرتونة الغذائية

الموضوع لا يقف عند كرتونة تحتوى على منتجات غذائية يتم تسليمها للأسر الأكثر احتياجا خلال شهر رمضان ولكن الأمر يمتد إلى تنمية بمعنى أشمل للعديد من الجهات التي تتعاون حتى تخرج الكرتونة فى صورتها النهائية للمستحق .

حيث يبدأ الأمر قبل شهر رمضان على الأقل بثلاثة أشهر للتنسيق مع الموردين من شركات المواد الغذائية للاتفاق على اسعار مناسبة لمواد غذائية ذات جودة متميزة، وفور الاستقرار على عدد من الموردين فإنهم قد انضموا لمن يحدث له تنمية شاملة لأنه من أجل أن يتم تعبئة 200 ألف كرتونة على الأقل كل كرتونة تحتوى على 23 كيلو منتجات غذائية فإنك تحتاج 4 مليون و600 ألف كيلو منتجات غذائية مختلفة بما يعكس لنا حجم العمالة الهائلة التي يتم الاستعانة بها للوصول للصورة النهائية للكرتونة.

يحتاج الامر إلى عمالة لنقل المنتجات لمكان التعبئة الذى بدوره يجب أن يتوفر فيه عدد لا يستهان به من العمال التى تعمل على تعبئة الأكياس ليتم بعد ذلك تعبئتها فى الكرتونة ومن ثم يتم الاستعانة بمئات السيارات لنقل الكراتين المعبئة إلى المكاتب الميدانية بالمحافظات ويتم تخزينها بالمخازن المختلفة والتي بالطبع تتطلب إلى مئات العمال ليتم تفريغها ومن ثم تسليم الجمعيات حصتها من الكراتين كل وفقا لأبحاث المستحقين التي يتم استلامها من الجمعيات ويتطلب ذلك أيضا تواجد العديد من العمال بشكل مستمر فى كافة المخازن للوفاء بكافة التسليمات في مواعيد مختلفة.

وتستهدف مؤسسة مصر الخير هذا العام 200,000 كرتونة غذائية للتوزيع على المستحقين خلال شهر رمضان.

مكونات الكرتونة: أرز ومكرونة وفول وسكر وسمن وشاي وعدس و صلصة ودقيق ولوبيا.

إفطار مسافر

منذ نشأة مؤسسة مصر الخير، وهي تسعى إلى تنمية الإنسان المصري وكل عام يمر ينتهي بدراسة جادة داخلية للسلبيات والإيجابيات التي واجهتها المؤسسة أثناء تنفيذ مهامها التنموية.

ظهرت فكرة مشروع إفطار مسافر عام 2016 بعد أن تم طرح العديد من الأفكار للتهوين على الصائمين أثناء الشهر الكريم وتم دراسة الأمر بشكل جيد جدا حتى تم تنفيذ الفكرة بمستهدف 180 ألف وجبة كطريقة للوصول لأكبر عدد من الصائمين ولا يشترط أن يكون الصائم مستحق ولكنه يكون على سفر .

انفردت مؤسسة مصر الخير العام الماضي بتوفير وجبة إفطار خفيفة للصائمين المسافرين، حتى يصلوا لمنزلهم والتي تتكون من باتيه حادق وحلو وعصير وبعض المنتجات المغلفة الخفيفة.

وتواجدت مؤسسة مصر الخير من خلال هذا المشروع في محطات القطار المختلفة في جميع المحافظات ومواقف سيارات الأجرة وعلى الطرق السريعة والبوابات التي بين المحافظات.

وقد لاقى هذا المشروع تجاوبا كبيرا من الصائمين مما جعل مؤسسة مصر الخير تستهدف هذا العام 480 ألف صائم مسافر . مما يوفر فرصة عمل لألاف المصريين خلال الشهر الكريم

مكونات الوجبة: عصير ـ باتيه حادق وحلو ـ مياه ـ قطعة معمول أو تمر ـ زجاجة مياه.

كرتونة الوجبات الجافة

تم توفير كرتونة الوجبات الجافة من أجل التيسير على الصائمين في العديد من المحافظات التي من الصعب وصول الوجبات ساخنة إليها أو المحافظات التي تمنعها العادات والتقاليد والأعراف من الاستفادة من برامج الإفطار الأخرى التي تنفذها المؤسسة أو المناطق التي ليس بها تجمع سكاني.

وتستهدف المؤسسة هذا العام 10,000 كرتونة.

مكونات الكرتونة : خضار باللحم ـ لحم بقرى معبأ ـ حلاوة طحينية ـ فول مدمس ـ جبنة بيضاء.

وتؤمن المؤسسة أن التنمية الحقيقية خلال شهر رمضان تتحقق، حين يعم النفع على ألاف الأشخاص الذين يتوفر لهم مصدر دخل يستطيع من خلاله الوفاء بالتزاماتهم تجاه أسرهم وذويهم، سواء للإنفاق على التعليم أو العلاج أو خلافه من الاحتياجات الأساسية للأسر المصرية التي لن تتم دون وجود فرصة عمل حقيقية، في حين أن تجهيز بند واحد من خدمات مصر الخير وغيرها من المؤسسات والجمعيات خلال شهر رمضان يوفر فرص عمل مستمرة لألاف المصريين بفئات مختلفة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل فضلا عن التنمية التي تتم في أرباح الشركات المنتجة للمواد الغذائية والتي بدورها تتضمم ألاف العمال والمهندسين والموظفين الذين يكونون سبب في وصول تلك السلعة للمستحق في النهاية.

الخطوات التنظيمية لحملات الإفطار

ـ تحديد المستهدف لكل محافظة وكل مركز داخل المحافظة من موائد ثابتة "خيام" ونقاط توزيع متحركة.

ـ التنسيق واختيار الشركاء في جميع المحافظات واعداد خطة التوزيع داخل حدود المحافظة.

ـ التنسيق واختيار الموردين في جميع المحافظات واعداد خطة التوريدات.

ـ التنسيق واختيار فريق عمل من المشفرين واعداد خطة الاشراف.

ـ تشبيك الشركاء مع الموردين والمشرفين في المواقع المختلفة بجميع المحافظات.

ـ إعداد مركز تلقي بلاغات المشروع من كافة المصادر.

ـ إعداد نماذج الاستلام – التوزيع - المتابعة وتصميم تقارير المعلومات اليومية والدورية.

حملات إفطار مؤسسة مصر الخير 

بدأت مؤسسة مصر الخير حملة رمضان عام 2014 بمستهدف مليون صائم واستطاعت أن تحقق مليون و 100 ألف صائم .

خلال عام 2015 استهدفت الحملة الوصول لمليون ونصف صائم وتحقق الوصول إلى مليون و600 ألف صائم، ووصولا لعام 2016 استهدفت مصر الخير الوصول لثلاثة مليون صائم واستطاعت أن تصل إلى ثلاثة مليون و800 ألف صائم.

خلال عام 2017 تستهدف مؤسسة مصر الخير الوصول لخمسة مليون صائم من خلال العديد من المشروعات للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الصائمين

تتميز نشاطات الإفطار التي تنفذها مؤسسة مصر الخير خلال شهر رمضان الكريم بتوافقها مع كافة أنماط الصائمين؛ حيث تقوم خيام الإفطار بتوفير الخدمة للصائمين في كافة محافظات مصر الذين يأتي عليهم موعد الإفطار وهم خارج منازلهم، بينما تخدم كرتونة رمضان الأسر الأكثر احتياجا خلال الشهر الكريم، في حين يعمل برنامج إفطار مسافر على توفير الإفطار لكافة الصائمين الذين يكونون على سفر أثناء وقت الإفطار، وكرتونة الوجبات الجافة يتم توفيرها للمناطق التي ليس بها تجمع سكاني أو التي لها عادات وتقاليد تمنعها من الاستفادة من باقي طرق الإفطار.

* إعلان تسجيلي

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان