إعلان

"قرش" في كفر الشيخ.. كيف شارك رسّام إيطالي في ملتقى البرلس للفنون؟

03:48 م الأحد 08 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إشراق أحمد ودعاء الفولي:

تصوير-جلال المسري: 

في مدينة البرلس وقف قسطنطين ميجروني حاملًا حقيبة حمراء بداخلها أدوات الرسم الخاصة به. فكر الرسام الإيطالي قليلًا ليختار شكل لوحته التي سيزين بها واجهة أحد المنازل، لكن صاحب البيت قطع تفكيره ليطلب منه رسم سمكة قرش مجسمة، لتبدو حقيقية، فلم يمانع ميجروني "لأن سبب وجودي هنا هو إسعاد الناس بما أرسم".

ذلك العام هو الرابع للملتقى الدولي البرلس، حيث يجتمع الفنانون لتزيين حيطان المدينة التابعة لمحافظة كفر الشيخ "قابلت إيمان عزت أحد القائمين على الملتقى العام الماضي وعرضت علّي الانضمام"، لكن ظروف عمل ميجروني لم تسمح حينها، وتكررت الدعوة تلك السنة فوافق على الفور.

يزور ميجروني مصر للمرة الأولى، لذا قرأ عنها قبل القدوم "خاصة فيما يتعلق بتاريخ الفن". لم يضع الفنان الأربعيني لوحة معينة في عقله "أردت مشاهدة المكان بنفسي أولا". الفطرة هي الملمح الأهم الذي وصل لميجروني "كل شيء هنا طبيعي ومرتبط بالبحر"، لذا لم يجادل مع صاحب البيت الذي طلب منه رسم القرش "الصيادون يعتبرونه رمز للمهابة ويحترمونه".

سبع ساعات كاملة قضاها الرسام الإيطالي عاكفا على لوحته، أراد الانتهاء منها في بوم واحد، فثبت أمامه ورقة مطبوع عليها صورة قرش، بينما سيدة المنزل تحضر له الشاي بين الحين والآخر.

لم يستغرق ميجروني وقتًا طويلًا كي يندمج مع الناس؛ يحيي الجميع بابتسامة، يتحدث مع السكان دون أن يفهمهم، يسمع كلماتهم ويحاول التقاطها ليتواصل معهم بها؛ ككلمة "شكرا"، "صباح الخير" و"يلا بينا"، يكتب ما علمه من اللغة العربية، يتعامل مع نظرات البعض المتفحصة له ببساطة، لا يبدو عليه الشعور بالغربة، فقد ذهب إلى عدة دول عربية من قبل منها قطر، أبو ظبي، كما رسم في شوارع الهند، تركيا وإيطاليا.

بالنسبة لأطفال المدينة كانت لوحة ميجروني هي البطل، إذ لفتت ألوانها أعينهم؛ فظلوا يلهون حوله، يعبثون في عدة الرسم، يسألونه بعربية طفولية عن شكلها النهائي فيطلب منهم العودة حينما ينتهي، لا ينزعج الرسام من تلك الحالة "هم فضوليون وأنا أقدر ذلك"، إذ يعمل في بلده كمدرس للرسم بالمرحلة الثانوية.

رغم الانبهار البادي في أعين العابرين أمام رسمة القرش "هذا ليس ما أرسم ولا يشبه أسلوبي"، حيث يهتم ميجروني باللوحات الرمزية، لكنه يعلم أن هذا ليس متاحًا في الملتقى "الهدف أن نجعل الناس تشاهد وتحب الجمال لذا نرسم شيئًا بسيطًا طالما ذلك سيسعدهم".

أقرأ ايضا :

بالصور- بيوت "برج البرلس" تتجمل باللوحات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان