إعلان

قصة أول محطة انتظار تعمل بالطاقة الشمسية بمصر.. "واي فاي وشحن مجانًا"

04:33 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

محطة انتظار تعمل بالطاقة الشمسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

في الأيام الأخيرة فوجيء أهالي مدينة 6 أكتوبر بمحطة انتظار صغيرة على هيئة زهرة اللوتس أمام مبنى جهاز المدينة، تُمكنهم من شحن هواتفهم واستخدام الإنترنت دون مقابل، كانت حديث المدينة وانتشرت صورتها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وسط دهشة البعض من الفكرة والاحتفاء بها. مصراوي تواصل مع المسؤولين عنها لسرد تفاصيل تنفيذها والخطط المستقبلية في نَشرها.

____ 1

خلال عام 2014، دُشنت شركة مصرية متُخصصة في الطاقة الشمسية والهواتف الذكية، بدولة الإمارات والسعودية، حققت خطوات جديدة، ثم قرر المسؤولين عنها تشييد فرع جديد بمصر "حبينا نقدم خداماتنا في بلدنا، وفكرنا في دورنا المجتمعي وإزاي ننشر ثقافة الطاقة النظيفة وسط المواطنين" وفق أسامة مجدي، أحد المسؤولين بالشركة.

كجزء من المسؤولية الاجتماعية التي يرغب في تحقيقها "أسامة" ورفاقه، فكروا في منح المواطنين خدمة مجانية "محطة موجود فيها شحن للتلفونات بجميع أنواعها وإنترنت مجاني، وفيها إنارة بليل" كل هذا دون استهلاك للكهرباء "هنشغلها بالطاقة النظيفة".

____ 2

على الفور توجهوا إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز مدينة 6 أكتوبر لتقديم طلب بتوفير مكان لتنفيذ المحطة والسماح لهم بتشييدها "عرضنا عليهم الفكرة إنها للعامة ومش هنحتاج كهربا، وشكلها جمالي" فضلًا عن اهتمام رئيس الدولة بالطاقة المتجددة.

لنحو أشهر امتدت المناقشات وإتمام كافة الأوراق الرسمية ليتم التصريح بتنفيذ المحطة "وتم الاتفاق على يوم 6 أكتوبر لافتتاح المحطة"، اختير شكل زهرة اللوتس كتصميم لها "احنا عرضنا أشكال مختلفة على المسؤولين" وقع اختيارهم على الزهرة كونها جزء من تراث الدولة- وفق مجدي.

____ 3

بعد الانتهاء من التصميم الخارجي "اتركبت خلال أيام من فريق مُدرب على أعلى مستوى"، وفي اليوم المُحدد صارت المحطة جاهزة للمواطنين تحت إشراف جهاز مدينة 6 أكتوبر. ولم يغب عنهم "السلوكيات الغلط لبعض المواطنين، فيه ناس هتحب تحرب الكابلات والمطبوعات".

منعًا لتعرض المحطة للتخريب "عملنا حسابنا في متابعة دورية للمحطة عشان نطمن إنه مفيش مشاكل"، يمر أفراد من الشركة بين الحين والأخر للتأكد من سلامتها، قبل أن يكتشف أحدهم أن مجهول قام بإتلاف المحطة "الكابل الأولاني اتقطع، بعتنا الصيانة لقوا التاني هو كمان اتخرب" مفاجئة غير سارة "أسرع مما توقعنا".

____ 4

من جديد انتشرت صور المحطة بعد إتلافها، على موقع "فيسبوك"، وسط استياء من تلك الأفعال الصبيانية، فيما يؤكد "مجدي" أن الشركة ستقوم بإصلاحها سريعًا، وأن هناك مقترحات عدة لمنع التخريب من بينها تركيب كاميرات مراقبة.

رغم ما جرى إلا أن المسؤولين عن الشركة لم يتوقفوا عن مبادرتهم، إذا قاموا بتنفيذ أخرى في القاهرة الجديدة، فضلًا عن الشروع في تنفيذ عدد من المحطات بمدينة 6 أكتوبر "بنختار أماكن عليها إقبال وتواجد من المواطنين عشان تبقى مفيدة"، وخلال الشهور المقبلة ستنتشر تلك المحطات.

فيديو قد يعجبك: