ارتفاع أسعار الكهرباء.. "الناس غلابة وبتاكل طين"

04:48 م الأحد 14 أغسطس 2016

الرئيس السيسي

كتب- محمد زكريا:
"ماتقلقوش واخدين بالنا جدا من محدودي الدخل بتعليمات الرئيس السيسي".. قبل أقل من شهر، كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات صحفية، أن الوزارة تضع فى اعتبارها المواطنين من محدودي الدخل الذين يمثلون الشرائح الثلاث الأولى فى خطتها لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء لرفع الدعم تدريجياً، قبل أن يعلن الوزير ذاته في مؤتمر صحفي عقد الأثنين الماضي التسعيرة الجديدة للكهرباء، والتي ستطبق بدءًا من فاتورة أغسطس 2016، بواقع زيادة جنيه ونصف على الشريحة الأولى وأربع جنيهات ونصف للثانية و14 جنيها للشريحة الثالثة، وهو ما أثار غضب المواطنين نتيجة زيادة حمل الأعباء المعيشية وارتفاع الأسعار باستمرار في شتى مجالات حياتهم.

وفي هذا التقرير حاول مصراوي التعرف على آراء بعض المواطنين حول التسعيرة الجديدة للكهرباء، إذ تباينت آرائهم، واتفق الجميع على معاناة يتلقونها يوميا.

"محدودي الدخل اطحنوا" كلمات وجدها "يوسف" معبرة عن سياسات الحكومة تجاه مواطنيها. ويعتقد المهندس الذي يعمل بالبورصة، أن رفع أسعار الكهرباء بشكل تدريجي هي إحدى ظواهر خطة تهدف رفع الدعم عن الطاقة والمياه وتحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية وفقا لإشتراطات صندوق النقد الدولي "غليت المياه، والناس الفواتير تراكمت عليها ومبقتش قادرة تدفع، وبتغلي الكهربا"

 يرفض الرجل الخمسيني قبول السياسات الحكومية بدعوى سد عجز الموازنة العامة للدولة "أنت بتدفع مرتبات بملايين للأجهزة السيادية والقضاء والشرطة، طيب ما تظبط مصاريف الموازنة منها، مش تيجي ع الغلابة".

ويرى رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن التسعيرة الجديدة للكهرباء لا ترعى محدودي الدخل كما هو معلن من قبل وزارة الكهرباء. وانتقد "رشاد" الوزير مخالفته توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن مراعاة الفئات الأكثر عوزا والتي تستهدفها سياسات ترشيد استهلاك الكهرباء من الأساس.
" لما الحكومة زودت الحد الأدنى للرواتب، يقولوا قليل، لما نيجي نزود جنيهات صغيرة في الكهرباء أو المترو، يقولوا ده كتير، هي الجنيهات بتاعتنا إحنا ملهاش قيمة وجنيهاتكم أنتم لها قيمة؟، هي بلد بتاعتنا كلنا، مش بتاعتي أنا بس ولا الحكومة ولا المسئولين، ومش هتكبر ولا هتنهض إلا بينا كلنا"، هكذا علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ارتفاع أسعار الكهرباء، صباح السبت، خلال كلمة ألقاها باحتفال افتتاح مجمع "إيثدكو" للبتروكيماويات بالأسكندرية.

إعلان


















"الناس غلابة وبتاكل طين".. يفتتح "أبو حمادة" حديثه عن معاناة يلقاها نتيجة ارتفاع الأسعار "طبعا لو الكهربا زادت 5 جنيه هتأثر عليا، لكن المشكلة مش كهربا بس، دي الكهربا والمياه والبضاعة وكل حاجة".

 يحكي ابن المطرية عن شهور مضت كانت الزبائن تتراص على "الفترينة" طلبا لمنتجاته، غير أن الأمر اختلف كثيرا منذ شهر تقريبا، ما اضطره لرفع أسعار منتجاته، ما تسبب في تذمر ذبائنه.

يعتقد الرجل الخمسيني أن شكوى "البسطاء" لا تلقى التفات المسؤولين "دول بيأذوا الناس، ولو ممشيتش معايا هصفي مصدر رزقي الوحيد"، لكن كل ما يشغله "تجهيز" ابنته الكبرى "رحت أجيبلها التلاجة لقيت سعرها زاد في شهرين من 2900 إلى 4100 جنيه، وبراد الشاي إللي كنا بنجيبه بـ50 جنيه لقيته في التوحيد والنور بـ 190، أجلت الفرح شوية"، ورغم حصول ابنته- بكالريوس تجارة- على درجة الماجيستير إلا أنها تعمل بإحدى الشركات مقابل 1300 جنيه "بتصرف نصهم مواصلات، وبديها فلوس كمان". إذ يعتقد "جمل" أن استمرار الأوضاع بنفس السوء ينذر بـ"ثورة جياع للناس الغلابة".

إعلان