مصر الجديدة من عاطف صدقي إلى هشام بركات: "فزع في الحي الهادئ"

04:05 م الإثنين 29 يونيو 2015

جانب من حادث تفجير موكب النائب العام

كتبت-دعاء الفولي:

بين شوارع متسعة، ومنازل منتظمة، وهدوء ينعم به حي مصر الجديدة، بعيدا عن التكدس السكاني في القاهرة، إلا أن حادثة واحدة قد تقلب المكان المستقر رأسا على عقب، إذ عايشت منطقة "مصر الجديدة" التي تقع شرق القاهرة، حوادث عدة، بعضها محاولات لاغتيال شخصيات شهيرة، سواء في حكومة الدولة أو خارجها، وبعضها تفجيرات لم تستهدف أحدا، بقدر ما أرادت إحداث ضرر.

إعلان

استهداف موكب النائب العام

صباح اليوم الاثنين، تم استهداف سيارة النائب العام، هشام بركات، قريبا من منزله في حي النزهة، بمصر الجديدة، ما أسفر عن مصرعه، وقد أثر الانفجار على واجهات بعض المحال بالمنطقة وأدى لتحطيم عدد من السيارات.

وأوضح مصدر أمني لمصراوي تفاصيل محاولة الاغتيال، وقال إنه أثناء خروج النائب العام من منزله بشارع عمار بن ياسر بالنزهة، وبعد تحرك موكبه الخاص، قاطعاً مسافة حوالي 200 متراً، انفجرت سيارة تقف بجانب الرصيف.

موكب عاطف صدقي

في الخامس والعشرين من نوفمبر، لعام 1993، جرت محاولة لتفجير موكب رئيس الوزراء المصري، عاطف صدقي، الذي كان من المفترض أن يمر أمام مدرسة المقريزي بمصر الجديدة، غير أن القدر أنقذ رئيس الوزراء، من قنبلة تزن 10 كيلو جرام، أدت لمقتل الطالبة شيماء محمد، ذات الثلاثة عشر عاما، وتم إغلاق المدرسة لفترة على إثر الانفجار الذي انتشرت موجته في دائرة نصف قطرها 75 متر، وبعمق 30 سم أسفل الأرض وارتفاع جاوز العشر امتار.

الكاتب فرج فودة

فيما كان "فودة" يخرج من مكتبه مساء الثامن من يونيو 1992، بشارع أسماء فهمي، قريبا من كلية البنات، داهمه مسلحون من أعضاء الجماعة الإسلامية، وأمطروه بوابل من الرصاص، لم يُفلح معه المحاولات الطبية التي استمرت 6 ساعات لإنقاذه، بعد أن تهتك الكبد والأمعاء.

وكانت جبهة علماء الأزهر قد أصدرت فتوى، تعتبر "فودة" مرتدا ويجب قتله، ورحب بذلك وقتها منتصر الزيات، ناجح إبراهيم وعبود الزمر، بينما تم محاكمة أبو العلا عبد ربه لكونه أحد المشاركين في عملية قتل الكاتب.

قصر الاتحادية

قبل عام من الآن، تحديدا في 30 يونيو 2014، انفجرت قنبلتان في محيط قصر الاتحادية، ما أدى لمقتل عقيد من خبراء المفرقعات، وضابط برتبة مقدم، وقد جاء الانفجار الأول نتيجة محاولة تفكيك عبوتين عُثر عليهما قريبا من القصر، فيما جاء الثاني نتيجة محاولة إبطال مفعول عبوة ثالثة، وكان تنظيم "أجناد مصر" قد أعلن قبل الحادث بيومين عن زرعه لعدة عبوات ناسفة في محيط القصر، مُحذرا المواطنين منها، ومستهدفا قوات الأمن والحراسة بالقصر الرئاسي.

حوادث متفرقة

خلال الساعات الأولى من الأربعاء الموافق 10 مارس، 2014، انفجرت قنبلة بميدان المحكمة، في مصر الجديدة، إلا إنها لم تُسفر عن وفيات، وجاءت تلك العبوة عقب ساعات من عثور قوات الأمن على جسمين غريبين، بمحيط الشهر العقاري في مصر الجديدة.

في مايو من نفس العام، انفجرت عبوة ناسفة أخرى في ميدان المحكمة، حطمت كشك للمرور، وأسفرت عن مقتل عريف مرور وإصابة اثنين.

إعلان