إعلان

ماذا حدث لـ 219 طالبة اللواتي اختطفهن "بوكو حرام"؟

03:33 م الأربعاء 15 أبريل 2015

ماذا حدث لـ 219 طالبة اللواتي اختطفهن بوكو حرام؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

نظم نيجيريون يوم أمس الثلاثاء وقفات احتجاجية على ضوء الشموع، وصلوات لمرور الذكرى السنوية الأولى لخطف أكثر من 200 فتاة في سن المراهقة في المدرسة الثانوية شيبوك من قبل مجموعة بوكو حرام الاسلامية.

عملية الخطف تمت في 14 أبريل 2014 حيث خطفت بوكو حرام ما يقارب 276 طالبة في مدرسة ثانوية شمال شرق نيجيريا مما أثار تعاطف عالمي غير مسبوق مع قضيتهن- بحسب صحيفة للوبوة الفرنسية.

إلا انه مازال 219 منهن في عداد المفقودين، وقالت منظمة العفو الدولية إن هذه ليست الجريمة الأولى من هذا النوع لبوكو حرام لكنها الوحيدة التي حظيت بتغطية إعلامية مكثفة، فقد خطفت الجماعة على الأقل 2،000 من النساء والفتيات في نيجيريا منذ بداية العام الماضي.

ونددت منظمات في الأمم المتحدة وحقوق الإنسان بالاستهداف المتعمد للأطفال والفتيان والفتيات من قبل إسلاميي بوكو حرام،وكذلك التمرد والقمع المسلح وقتل ما لا يقل عن 15،000شخص ولمدة ست سنوات.

ومن المقرر أن يتجمع في أبوجا، العاصمة النيجيرية، حيث يلتقي ناشطوا حركة #Bringbackourgirls يوميا منذ سنة للمطالبة بالإفراج عن الرهائن، بعض المهتمين وأهالي الضحايا المراهقات.

وتمكنت سبعة وخمسون من الفتيات من الفرار في الساعات التالية لاختطافها، فيما لم تجد السلطات أي علامة تشير الى بقاء الباقيات على قيد الحياة، وتم مشر فيديو في مايو 2014 من قبل زعيم بوكو حرام وأظهر التسجيل فتيات محجبات خلال تلاوة القرآن.

وقال زعيم بوكو حرام، أبو بكر شيكو إن المراهقات اعتنقن الاسلام وتم تزويجهن قسريا لمقاتلي الحركة. وقال الجيش النيجيري في العام الماضي "نعرف أين الفتيات المختطفات، ولكن عملية الإنقاذ ستكون محفوفة بالمخاطر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان