إعلان

طالب دراسات عليا يجلب صورة نبات ''مُنقرض'' للحياة

03:10 م السبت 12 أبريل 2014

طالب دراسات عليا يجلب صورة نبات ''مُنقرض'' للحياة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

الهوس بنباتات ما قبل التاريخ دفع الشاب ''جيف بنيكا'' إلى دراستها بتعمق، لذا؛ لم يكن مفاجئًا لأقرانه أن يُعيد أحدي النباتات المنقرضة منذ أكثر من 375 مليون عام إلى الحياة، ليس في صورة طبيعية ولكن بـ''رسم'' ثلاثي الأبعاد طبعته المجلة الأمريكية لعلوم النبات على غلاف عددها السنوي الصادر منذ أيام.

''أعدت بناء النبات كما كان يظهر منذ عصور'' يقول ''جيف'' الذي أتم دراسته العليا بقسم البيولوجيا التكاملية بجامعة بولاية كاليفورنيا الأمريكية، الخطوة التى استنفذت من وقت الطالب الجامعي الكثير والكثير يعلل الشاب إقدامه عليها بقوله ''أردت أن أعطي انطباعا عن شكل النباتات إبان العصور السحيقة، بالطبع لا تبدو رومانسية ولكن شكلها يتوافق مع ظروف الأرض قبل ملايين السنوات''.

النبات الذي تمكن ''جيف'' من إعادته للحياة عن طريق نموذج ثلاثي الأبعاد انقرض تمامًا قبل ملايين السنوات، اسمه العلمي ''ليكوبيودي''، وقد اعتمد الشاب على أساليب التحليل الجيني لمجموعة من الاحافير لاستنباط شكل ولون النبات.

سيندي لوي، الاستاذ المساعد بقسم البيولوجيا التكاملية بجامعة ''كاليفورنيا'' يؤكد أن إنجاز مثل هذه النماذج يساعد على كسب المزيد من المعلومات عن نباتات العصور السحيقة الأمر الذي سيؤدي إلى فهم أصول الصفات الرئيسية التي نراها فى نباتات اليوم مما قد يساعد العلماء على تحسين أنماط التغذية والإنبات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا


فيديو قد يعجبك: