إعلان

أطباء يتوصلون لتقنية جديدة لتشخيص سرطان الثدي

11:41 ص الثلاثاء 18 فبراير 2014

أطباء يتوصلون لتقنية جديدة لتشخيص سرطان الثدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نورا ممدوح :

بارقة أمل يبعث بها أطباء وأساتذة الأورام في مصر، بعد التقدم الطبي الذي تحقق لمواجهة مرض سرطان الثدي، فالاكتشاف المبكر للمرض بمثابة طوق النجاة الذي يساهم بشكل فعال في مواجهة المرض ومحاصرته قبل انتشاره، وأجهزة أشعة الماموجرام الرقمية مع الصبغة هي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في تشخيص سرطان الثدي.

قالت الدكتورة نوران حسين سعيد، استشاري أشعة الثدي بالبرنامج القومي لصحة المرأة، إن سرطان الثدي من الأورام الشهيرة التي يؤدي فيها الأكتشاف المبكر إلى الشفاء، لكن عادة لا تستطيع السيدات أن ترى علامات سرطان الثدي الأولي بالعين المجردة، مشيرة إلى أن أجهزة أشعة الماموجرام والرنين المغناطيسي على الثدي هي التي تمكن من الكشف المبكر عن المرض حتى ولو كان حجم السرطان لا يتعدى ملليمترات قليلة.

وأضافت سعيد، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، الثلاثاء، أن أجهزة أشعة الماموجرام الرقمية مع الصبغة تعتبرهي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في تشخيص سرطان الثدي، وأنها أجهزة حساسة جداً، لافتة إلى أنه عند استخدام أجهزة الماموجرام العادية، من الممكن أن يكون الورم مختفياً خلف أحد الأنسجة السميكة في الثدي، بينما استخدام أجهزة الماموجرام مع الصبغة تستطيع رصد أي شيء غير طبيعي في الثدي ، وتكشف الورم من داخل الأنسجة، وهو ما يمكننا من الكشف المبكر جداً عن سرطان الثدي .

أشارت الدكتورة نوران ، إلى أنه توجد مشكلة شائعة تواجه السيدات عند فحص الماموجرام العادي، فأحياناً تكون هناك منطقة ما في الثدي ويكون أخصائي الأشعة غير متأكد من سلامتها ويطلب من السيدة أن تتابع الفحص بعد 3 أو 6 شهور، وهو ما يسبب الخوف والقلق عند السيدات خلال تلك المدة.

وشددت الدكتورة نوران،على أنه فإذا كان لدي السيدات تاريخ عائلي مع سرطان الثدي , يفضل عمل فحص الماموجرام بالصبغة لشدة حساسية الفحص ودقته.

وقدمت الدكتورة نوران حسين مجموعة من النصائح للسيدات لتجنب الاصابة بسرطان الثدي، ومنها عدم تناول الهرمونات بدون استشارة الطبيب وخاصة بعد انقطاع الطمث، وكذلك تجنب تناول حبوب منع الحمل بدون الإشراف الطبى، وتناول أغذية صحية وممارسة الرياضة.

أضافت حسين، أنه لابد من البعد عن التدخين وبالمداومة على إجراء الفحص الذاتى شهريا وأن تحرص السيدات على الفحص الإكلينيكي مرة واحدة كل ثلاث سنوات على الأقل بعد بلوغ 20 سنة. وعندما تصل السيدات لسن 40، يجب إجراء فحص الماموجرام والفحوصات الإكلينيكية مرة كل عام.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان