إعلان

''أضف إلى ويكيبيديا''.. مبادرة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت

04:23 م السبت 18 يناير 2014

''أضف إلى ويكيبيديا''.. مبادرة لإثراء المحتوى العر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

بنقرة واحدة على أي معلومة من خلال محرك البحث ''جوجل'' يخرج لك غالباً في البداية ضيفاً واحداً لا يكاد يتغير، موقع ''ويكيبيديا''، الموسوعة الأشهر على الإطلاق بالشبكة العنكبوتية، والمقدر عدد زوارها بحوالي 86 مليون زائر شهرياً لما تحمله من معلومات.

لكن هل تعرف أن حجم المحتوى العربي على ويكبيديا يساوى فقط ربع المحتوى الإيطالي؟ هل تعرف أيضاً أن المحتوى العربي على ويكبيديا لا يقارن بالأف من الصفحات من المحتوى الإنجليزي؟ و إن المحتوى العربي لا يكاد يتجاوز الـ3% على الشبكة العنكبوتية؟.

هذا ما دفع ''محمد جمال'' مع صديقه ''هيثم نصار'' إلى تأسيس مبادرة تحت اسم ''أضف إلى ويكيبيديا''، من أجل حثَ الشباب إلى الإضافة إلى المحتوى العربي عبر الموسوعة الشهيرة، تحت مبادرة أسموها ''أضف إلى ويكيبيديا.. أضف للبشرية''.

الفكرة بدأت في عام 2008، حيث هدفت المبادرة فى البداية لكسر حاجز المائة ألف موضوع باللغة العربية، وهو ما تم فى بداية عام 2010، ثم سعت بعدها إلى هدف المليون موضوع، بعد أن وصل الرقم الآن إلى ربع مليون محتوى عربي، حسب جمال.

ويقول ''جمال'' إن الهدف من المبادرة تواجد محتوى يحافظ على الهوية العربية عبر شبكة الإنترنت، إذ أنه لا يليق باللغة العربية أنها تشكل فقط 3% فقط.

ويضيف ''جمال'' إنه على الرغم من أن اللغة العربية هي سابع لغة مستخدمة فى برامج الحوارات ''الشات'' ومواقع التواصل الاجتماعي، لكنها مقتصرة فقط على الحوارات وليس الإضافة الموسوعية.

وذكر ''جمال'' أن ويكيبيديا العالمية لديها 30 مليون موضوع موسوعي بـ268 لغة ، وأن أكثر عشر لغات نشاطاً على ويكبيديا ليس من بينهم العربية، فاللغة الإنجليزية لها 4.3 مليون موضوع ، وللغة الفرنسية 1.3 مليون موضوع وللغة العربية 250 ألف موضوع فقط.

ومن خلال موقع ''ويكيبيديا'' يتم تنقية الموضوعات العربية فى المبادرة عبر ثلاث مراحل، أولاً تنقية آلية هدفها التأكد من أن المعلومات ليست منقولة من موقع آخر، ولا تحتوى على أى ألفاظ بذيئة، ثانياً ''الفلترة'' التي يقوم بها المتطوعين، من خلال مراجعة الموضوعات على ويكيبيديا، والمرحلة الأخيرة عن طريق المستخدمين أنفسهم، بعد بحثهم عن موضوع محدد، إذ يمكنهم الإضافة فيه، كما يساهم موقع المبادرة على الإنترنت، بتزويد المتطوعين بفيديوهات ومقالات لكيفية مشاركتهم فى المبادرة.

وعن دقة ما يشارك به المتطوعون من محتوى يقول ''جمال'' إن الضامن هو المزيد من المشاركة فى الموضوعات، ومقارنة المعلومات ببعضها البعض يُحسن من دقة المحتوى على ويكيبيديا، ونشر الوعي بطريقة الكتابة نفسها، وذلك من خلال المعلومات الاسترشادية التي يقدمها موقع المبادرة.

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان