رحلة صورة "صلاة الأسطح" الدوارة من الهند لـ6دول عربية.. ومكان تصويرها الحقيقي

06:26 م الأربعاء 22 أبريل 2020
رحلة صورة "صلاة الأسطح" الدوارة من الهند لـ6دول عربية.. ومكان تصويرها الحقيقي

شائعات كورونا

كتب - أشرف جهاد وعصام خضيري:

من الهند للمغرب العربي، مرورا بالكويت والسعودية ومصر، استخدمت صورة واحدة لمجموعات تؤدي الصلاة جماعة فوق الأسطح، في الهجوم على خصوم سياسيين ودينيين وحتى منافسين في سوق العمل.

على مدار أسبوع، جابت الصورة هذه الدول، وسط انتقادات لتحدي من يصلون إجراءات الوقاية من كورونا والتباعد الاجتماعي، وغلق المساجد ودور العبادة للتقليل من مخاطر الفيروس.

وفي كل مرة، يؤكد المهاجمون أن الصورة التقطت في بلدهم، وطالبوا بمعاقبة إما المسلمين في الهند، أو العمالة الوافدة في الكويت والسعودية، أو السلفية والإسلاميين في المغرب، فما قصة الصورة الدوارة، وأين التقطت بالفعل؟

الهند.. مسلمون في مرمى النيران

بدأ استخدام الصورة الدوارة في الهند. فمع تعالي نبرة العداء للأقليات المسلمة، خاصة بعد أزمة قانون الجنسية الذي سبب اشتباكات عرقية دامية بين مسلمين وهندوس الشهر الماضي، وجدت الصورة انتشارًا واسعًا إذ تداولها الآلاف على أنها لمُسلمين هنود يُخالفون إجراءات التباعد الاجتماعي، مطالبين الحكومة بالتدخل.

العمالة الوافدة في الخليج

نفس الصورة وجدت على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" في منطقة الخليج العربي انتشارًا واسعًا إذ تداولها البعض وهاجم بسببها الوافدين الذين يخالفون إجراءات مكافحة الفيروس.

وفي الوقت الذي تواجه فيه العمالة الأجنبية صعوبات بسبب إجراءات مواجهة كورونا. تدول نشطاء الصورة على أنها لعمالة وافدة بمدينة جليب الشيوخ بالكويت، مطالبين بترحيل العمالة وفرض مزيد من الإجراءات المشددة ضدهم.

في السعودية أيضًا أثارت الصورة ضجة كبيرة واستهجان للتجمعات أعلى الأسطح، إذ قال بعض رواد مواقع التواصل إن الصورة من مدينة جدة في السعودية، فيما تساءل آخرون عن مكان تصويرها.

مصر والمغرب العربي على الخط

وفي مصر وتونس والجزائر والمغرب تداول العشرات الصورة الدوارة نفسها باعتبارها لمواطنين من هذه البلاد. وهاجم مغاربة الأصوليين والسلفية باعتبارهم يهددون بنشر الفيروس عبر صلواتهم فوق الأسطح.

البحث عن مكان التقاط الصورة الدوارة

انتشار الصورة الدوارة في الهند و6 بلدان عربية، واستخدامها في الهجوم على المسلمين والعمالة الوافدة وطوائف بعينها، دفعنا للبحث عن المكان الحقيقي الذي التقطت فيه الصورة.

من خلال الشواهد التالية التي تظهر بالصورة، "النهر، ومئذنة المسجد التي تبدو وكأن بمنتصفها دائرة مضيئة، واليخت، والطبيعة المعمارية، ونوع الملابس التي يرتديها المصلون"، رجحنا حصر نطاق الصورة الجغرافي في منطقة الخليج العربي.

0

السؤال الأولي، كان بماذا تخبرنا الصورة؟

1- تجمع من العمال الباكستانيين والهنود للصلاة فوق الأسطح.

2- مسجد مميز بمئذنة وقبة يتزينان بإضاءة رائعة.

3- مجرى مائي يفصل بين البر الذي يصلي فيه العمال، والمسجد.

4- يخت ضخم لونه أبيض يتحرك كأنه خرج للتو من مرساه.

5- أسطح خشبية أو خيم توحي بوجود سوق قرب العمارات التي يؤدي على سطحها العمال الصلاة.

كل هذه الأمور جعلت، خيارنا الأول الكويت، لتشابه الطابع المعماري للمئذنة مع أبراج الكويت، ذات الطابع المعماري الفريد، فبدأنا البحث للتأكد مما إذا كانت الصورة التقطت في جليب الشويخ فعلا كما قال كويتيون.

أبراج الكويت 4

تواصل "مصراوي" مع محمد فتحي، أحد العمال الموجودين بمنطقة جليب الشويخ، للتحقق من الصورة، في البداية؛ أكد أن الصورة فعلًا لمنطقتهم، مشيرًا إلى أنهم فعلا يؤدون الصلوات أعلى المباني السكنية بسبب إغلاق المساجد، وإجراءات فرض حظر التجول.. لكن من خلال الشواهد الموجودة بالصور، طلبنا منه التعرف على المسجد الذي يظهر في خلفية الصورة إلا أنه لم يستدل عليه. ومع وجود "ممر مائي يظهر في الصورة" استبعدنا أن تكون جليب الشويخ منطقة التقاط الصورة بعد استخدام "google Earth" واستكشاف معالم المنطقة التي أظهرت عدم وجود مجرى مائي أو مئذنة مسجد مماثلة.

من الكويت إلى دبي

احتمالنا الثاني، كان التقاط الصورة في دولة الإمارات العربية المتحدة، خصوصا بسبب الطبيعة المعمارية والممر المائي ووجود عمالة باكستانية وهندية مسلمة كبيرة في هذا البلد الخليجي. وفي التعليقات على الصورة الدوارة ذكر معلقون منطقة خور دبي كمكان لالتقاطها.

على عكس جليب الشويخ، تميزت منطقة خور دبي بمجرى مائي يشق طريقه بين المباني.

خور دبي

من خلال خرائط جوجل إيرث بحثنا في قائمة المساجد القريبة من منطقة الخور في دبي، ووجدنا 10 مساجد، تطابق واحد منها مع المسجد الذي ظهر في خلفية الصورة الدوارة هو مسجد الفهيدي بحي الفهيدي التاريخي.

مسجد الفهيدي 1

3 شواهد، أكدت أن مسجد الفهيدي هو نفسه المسجد الذي ظهر في خلفية الصورة الدوارة، أولها المئذنة وقبة المسجد، والثاني وجوده أمام خور دبي مباشرة ما يعني سهولة رؤيته من البر الثاني. أما الشاهد الثالث فهو وقوف القارب الذي ظهر في الصورة قرب المسجد.

مسجد الفهيدي

ومن خلال جوجل استطعنا التجول في محيط المسجد، وشاهدنا المئذنة التي تتطابق مواصفاتها مع المئذنة الموجودة في صورة المُصلين فوق الأسطح.

يمكنك التجول في محيط المسجد عبر الضغط هنا:

التحدي التالي، كان تحديد زاوية ومكان التقاط الصورة، وكانت البداية من المئذنة، فطريقة ظهورها أمام القبة بزاوية ميل واضحة وجهنا إلى المكان الذي التقطت منه الصورة، أمام الخيام التي ظهرت في الشارع أسفل عمارات الصلاة فكانت هي المعلم البارز الذي سنبحث عنه للوصول للمكان بدقة.

مرة أخرى اتجهنا لاستخدام التجول الافتراضي وجوجل إيرث لاستكشاف البر الثاني، فوجدنا الخيام، ومجموعة من العمارات السكنية تتطابق مع الصورة التي نبحث عنها.

صورة الصلاة على الأسطح عبر جوجل إيرث

لمزيد من التأكد كان علينا اختبار زاوية التقاط الصورة للتأكد مما إذا كانت العمارة التي حددناها ترى المسجد.

زاويةالتقاط صورة صلاة الأسطح الدوارة

للاطلاع على كيفية تحديدنا مكان التقاط الصور ة شاهد الفيديو التالي

مرة أخرى استخدمنا التجول الافتراضي للنزول إلى منطقة السوق، واكتشفنا الشاهد الخامس، إذ يعمل بالمنطقة أغلبية باكستانية وهندية، وتظهر في الشوارع والطرقات وهي ترتدي الزي الباكستاني التقليدي.

ويمكنك التجول في مكان التقاط الصورة عبر هذا الرابط:اضغط هنا

كانت حكومة دبي فرضت حظرًا كاملا للتجول على منطقة أسواق الذهب والعطارة الشهيرة بالإمارة لتعقيمها، كما أغلقت مداخل الطريق الرئيس إلى منطقة الراس، وأوقفت حركة النقل العام إلى المنطقة المتاخمة لخور دبي.

ورصدت السلطات الإماراتية تجمع العمال على أسطح المباني، فبدأت المروحيات متابعة أسطع العمارات وإطلاق التحذيرات للمتجمعين عليها.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 117156

    عدد المصابين

  • 103082

    عدد المتعافين

  • 6713

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 65436218

    عدد المصابين

  • 45308476

    عدد المتعافين

  • 1509823

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي