• "كوبري الموت".. سر حوادث محور صفط اللبن

    11:14 ص الثلاثاء 08 أغسطس 2017
    "كوبري الموت".. سر حوادث محور صفط اللبن

    "كوبري الموت".. سر حوادث محور صفط اللبن

    حوادث "كوبري الموت".. "مصراوي" يرصد.. تجاوز السرعة وغياب الرادار وإرشادات مطموسة وتهالك السور الحديدي بمحور صفط اللبن

    كتبت – نانيس البيلي ومي محمد:

    حوادث مروعة يشهدها محور صفط اللبن بمحافظة الجيزة بشكل شبه يومي، و سقوط المركبات من أعلى الكوبري، لتحصد معها أرواح الأبرياء وتخلف خسائر مادية كبيرة، كان آخرها سقوط سيارة نقل من أعلي المحور، صباح الاثنين، ومصرع سائقها وشخص آخر وإصابة ثالث، بينما يعيش سكان منطقة صفط اللبن رعب حقيقي، فالمشاهد المأساوية لسقوط السيارات ودماء الضحايا لا تغيب عن أذهانهم، ليطلقوا عليه "كوبري الموت".

    قرابة 45 دقيقة تجولنا أعلى كوبري صفط اللبن في الاتجاهين، الأول من جامعة القاهرة إلى أول الطريق الدائري ونزلة صفط، والاتجاه الآخر
    من الطريق الدائري إلى شارع السودان، كانت أولى ملاحظتنا هي تجاوز جميع السيارات للسرعات المقررة والتي أوضحتها لافتات قليلة وضعت على المحوما بين 40 كم/ساعة و60 كم/ساعة، فبينما سرنا بالسيارة على سرعة 50 كم/ ساعة، تجاوزت أغلب السيارات سرعة 100 كم/ساعة، في ظل غياب تام لرادارات التقاط السرعة المخالفة وكذلك عدم وجود أي كمائن مرورية، باستثناء كمين أمني متحرك بدا متأهبًا للمغادرة ولم يلتفت إلى المركبات المنطلقة بسرعة جنونية.

    سائقون: كثرة المنعطفات وعدم الالتزام بالسرعات المقررة وضعف الإنارة أبرز أسباب الحوادث

    تهالك واضح في أجزاء كبيرة من الحواجز الحديدية منخفضة الارتفاع بطول المحور، بدا معظمها ناتجًا عن حوادث سابقة، ولم تجرى له عملية صيانة أو إعادة تركيب أجزاء بديلة، بجانب بروز بعض الحواجر الحديدية، التي تسبب حوادث تصادم في حالة السرعة مع المنعطفات، بحسب عدد من السائقين، كما بدت الإرشادات المرورية مطموسة المعالم بجانب قلة عددها على الكوبري.

    محور صفط اللبن

    وتلقي ضباط مباحث الجيزة بلاغًا من الأهالي بوقوع حادث سقوط سيارة من أعلي محور صفط اللبن، صباح أمس الإثنين، وبحسب الفحص المبدئي فإنه أثناء سير سيارة نقل قادمة من اتجاه الدائري بمحور صفط اللبن اختلت عجلة القيادة بيد السائق فاقتحم السور الحديدي وسقط من أعلي المحور.

    بالانتقال إلى منطقة صفط اللبن، وبمجرد تحدثنا إلى الأهالي حتى انفجروا بالشكوى من اعتيادهم على الحوادث المتكررة أعلى "كوبري الموت"، بنبرة غاضبة روى السكان أسباب وقوع تلك الحوادث وطرق تلافيها..

    السرعة الزائدة وعدم الالتزام بالسرعات المحددة على الكوبري والمقررة ، أحد أبرز أسباب الحوادث التي يشهدها محور صفط اللبن، بحسب ما يقول "وائل" أحد سكان المنطقة "السرعة غير طبيعية، فيه ناس بتجري"، ويضيف السائق الذي اعتاد المرور من طريق المحور أن هناك أحد المنعطفات ذات الخطورة أعلى الكوبري والتي تتطلب ألا يزيد سرعة السائق عن 60 أو 70 كم/ساعة، بينما يتجاوز بعض الأشخاص تلك السرعة وقد يصلون إلى 130 كم/ساعة وهو ما يسبب وقوع كوارث.

    أهالي صفط اللبن: "السرعة غير طبيعية وفيه ناس بتجري على الكوبري"

    ضعف الإضاءة أعلى الكوبري يتسبب في كثرة الحوادث ليلاً "مفيش إضاءة بليل خالص" يقول "وائل"، ويضيف أنه لتقليل معدل الحوادث أعلى الكوبري يجب وضع علامات محددة بالسرعات المسموح بها ومتابعة تنفيذها بالرادار والكمائن المرورية،

    عبور بعض المارة للكوبري يتسبب في وقع بعض الحوادث، وفقًا لـ"هشام" أحد سكان المنطقة، فيشير إلى مشاهدته وقوع حوادث نتيجة توقف أحد السيارات لتفادي الأشخاص الذين يعبرون المحور "عربية بتخبط في تانية وقفت قدامه مرة واحدة، دي بتكون بتفادي ناس بتعدي المحور فوق وده ممنوع".

    محور صفط اللبن

    "الفتحات من آثار الحوادث بتفضل زي ما هي ومبتصلحش" يقول "وائل" عن عدم إجراء صيانة للكوبري، ويوضح أن بقاء تلك الفتحات يتسبب في حوادث آخرى "ممكن حد يقع منها تاني، بتتسبب في نفس الحوار برضو".

    وعن حادثة امس، يقول "وائل" إنه أثناء سير أحد سائقي السيارات نصف النقل على المحور اختلت عجلة القيادة قبل أن يسقط من أعلى ويلقى مصرعه مع سيدة "لقى نفسه اتقلب من على الكوبري، فجأة كده مش عارف بقى كان نايم أو سرحان"، بينما تشير "منة" طفلة من سكان المنطقة إن سبب الحادث هو أحد الملفات بالكوبري "واحد بنص نقل فجأة لقى نفسه تحت في الأرض بسبب الملف".

    وبحسب بيان رسمي لوزارة النقل، في فبراير 2016، فإن 40 % من كباري مصر تخطى عمرها الافتراضى ومضى عليها نصف قرن، كما يوجد 700 كوبري معرضين للانهيار، بسبب الحمولة الزيادة وإهمال الصيانة، بناء على تقرير هيئة التعاون الدولى اليابانية "الجايكا"، بعد إجراء برنامج فحص وإدارة صيانة الكباري في مصر. 

    من داخل موقف كوبري الخشب، حيث يرتاد السائقين محور صفط ذهابًا وإيابًا، تحدث إليهم "مصراوي" ليروا شهادتهم عن معاناتهم اليومية في عبور "كوبري الموت"..

    "حسن" سائق ميكروباص بالموقف يعبر محور صفط يوميًا أكثر من 10 مرات، يعزي سبب كثرة الحوادث إلى كثرة المنعطفات بالكوبري وعدم الالتزام بالسرعات المقررة، ويشير إلى أن السيارات الملاكي هي الأكثر في معدل الحوادث على المحور.

    محور صفط

    ويوافقه الرأي سائق آخر شهرته بالموقف "الشيخ": "تصميم الكوبري غريب ومفيهوش إنارة كافية"، ويضيف أن عدم صيانة المحور وغياب الإرشادات عليه وعدم وجود الرادارات أعلاه، من مسببات الحوادث "شفت حادثة من فترة، عربية ملاكي وقعت من الكوبري علي معرض عربيات بسبب السرعة الزايدة".

    غياب ثقافة التعامل مع الطرق وعدم الالتزام بالسرعات والاستهانة بالإرشادات من الاسباب الرئيسية للحوادث بحسب عم "سيد" سائق آخر بالموقف، "بيشوفوا الإرشادات وبيتجاهلوها، بيبقي شايف إن السرعة 40 وهو ماشي علي 100 وبياخد المنعطف علي 120"، ويضيف أن معظم الحوادث التي شاهدها علي "محور صفط " بسبب السرعة في المنعطفات فيفقد السائق سيطرته علي السيارة "يا إما تلف منه يخش في أي حاجة، يا إما يقع من فوق هو وحظه بقى".

    وشهد محور صفط اللبن وقوع عدد من الحوادث المروعة خلال السنوات الآخيرة، منها في أكتوبر 2016، سقوط سيارة من أعلى محور صفط اللبن، على الرصيف أسفل المحور وتهشمت بالكامل، ما تسبب فى مصرع 3 أشخاص، ووقوع عدد من المصابين، وفي ديسمبر 2012، وقع حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وعدد من مقطورات النقل الثقيل أعلي كوبري "صفط اللبن" بالطريق الدائري، مما أدى إلى وقوع عدد كبير من المصابين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان