مصطفى بكري: السيسي شعبيته جارفة..وأؤيد تعديل بعض مواد الدستور الخاصة بصلاحياته (حوار)

03:54 م الإثنين 06 مارس 2017
مصطفى بكري: السيسي شعبيته جارفة..وأؤيد تعديل بعض مواد الدستور الخاصة بصلاحياته (حوار)

حوار مصراوى مع النائب مصطفى بكرى

كتب- السيد الحراني :

تصوير- محمود أبو ديبة:

أكد الكاتب الصحفي والنائب البرلماني مصطفي بكري، تأييده المطالب بإجراء بعض التعديلات الدستورية على المواد الخاصة بصلاحيات الرئيس، ورفضه في الوقت نفسه تمديد فترة الرئاسة، وقال، في حوار أجراه معه "مصراوي" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شعبيته لا تزال جارفة، وورث تركة خربة، لتعرض الدولة لتخريب ممنهج طيلة الفترات الماضية.

وكشف "بكري" عن تدخله لدى المجلس العسكري لمنع تولي الدكتور محمد البرادعي رئاسة الوزراء خلال فترة حكم المجلس، كما نفى ما تردد عن تدهور الوضع الصحي للفريق أحمد شفيق، المرشح السابق للرئاسة، وقال إنه يتمتع بصحة جيدة وسيعود لمصر خلال أسابيع.

السيسي ورث تركة خربة.. وكل المؤسسات بها بقايا إخوان وعلى الحكومة التعامل معهم

ورأى "بكري" أن جزيرتي "تيران وصنافير" سعوديتان، مؤكدا حق البرلمان الأصيل في نظر اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، حتى بعد حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية... وإلى نص الحوار:

- المصريون ينتظرون الكثير من الحكومة، فهل ترى أن التعديل الوزاري الأخير قد يحقق آمالهم؟

مع الوضع في الاعتبار كل الملاحظات التي طرحت في حق وزير الزراعة الجديد، أعتقد أن التعديل الأخير أفضل من تعديلات سابقة، لأنه أتى بمن لديهم خبرات ومشروعات تطوير وبشكل خاص وزير التربية والتعليم.

والحقيقة أن مشكلات الحكومة في السياسات لا الوزراء، فوزير التموين السابق اللواء محمد مصلحي كان ناجحا، ولكن تم حرقه بسبب سياسات الحكومة التي جعلت الرجل يعد أمام البرلمان بعدم رفع الأسعار ثم تأتي تعليمات من الحكومة له برفع الاسعار.

- وزيرة الاستثمار داليا خورشيد خرجت من الوزارة سريعا، فما رأيك؟

داليا خورشيد لم تكمل عاما في الوزارة وتم إبعادها دون إبداء أسباب واضحة، وكان يجب أن نعرف الأسباب، لكن يبدو أنها فشلت في إنجاز مهامها المتعلقة بالاستثمار، رغم أنها نجحت في القطاع الخاص، ولكن السؤال هنا كيف تم اختيارها للتكليف بتلك المهام من الأساس؟!.

- ائتلاف "دعم مصر" حذر الحكومة وأمهلها لـ30 يونيو المقبل لتحقيق مهامها، كيف ترى هذه الخطوة؟

الأيام القادمة ستكشف إن كان ما قيل من "دعم مصر" حول سحب الثقة من الحكومة في 30 يونيو إذا فشلت في مهامها، وتشكيل حكومة جديدة بواسطة الائتلاف، حقيقة أم أن ذلك قيل كالعادة لمجرد التحذير والحساب أمام البرلمان.

"شفيق" بصحة جيدة وسيعود قريبا.. و"تيران وصنافير" سعوديتان والفصل في الاتفاقية حق أصيل للبرلمان

- هل واجهت الحكومة صعوبات أثناء التعديل الوزاري؟

نعم، فقد رفض 16 شخصا عرض الحكومة توليهم حقائب وزارية، وأعتقد أن ذلك ناتج عن بحث الحكومة في دائرة محدودة لا تخرج عنها.

- هل تأثرت شعبية الرئيس السيسي بالقرارات الأخيرة، وهل يؤثر ذلك على ترشحه لفترة رئاسية ثانية؟

الرئيس السيسي مازال لدية شعبية جارفة، وقادر على تولي المسئولية لفترة رئاسية ثانية ليكمل المرحلة القادمة، وصوتي سيكون له.

وأعتقد أن هناك شخصيات غير عادية وقوية سترشح نفسها في الانتخابات الرئاسية القادمة.

- هل أنت مع المطالبة بتعديل بعض مواد الدستور، ومنها مدة فترة الرئاسة؟

أنا مع بعض التعديلات الدستورية الخاصة بصلاحيات الرئيس، ولكني ضد مد فترة رئيس الجمهورية ولا يمكن بعد كل هذا النضال الشعبي العودة للخلف.

- لماذا فشلت مؤسسات الدولة في الحد من ارتفاع الاسعار؟

الرئيس السيسي ورث تركة خربة، والدولة تعرضت لتخريب ممنهج طيلة الفترات الماضية، فمن الطبيعي أن يحدث الإصلاح الاقتصادي الذي ندفع جميعا فاتورته، وسبق وطالب نواب البرلمان الحكومة باتخاذ حزمة من الاجراءات الحمائية للفقراء، ولكن الحكومة لم تفعل شيئا حتي الآن، لذلك سيتم محاسبتها عندما تأتي للبرلمان.

- لماذا لم يتم محاسبة وزير التموين السابق خالد حنفي على الاتهامات التي وجهتها له؟

مازالت القضية في نيابة الأموال العامة وجهاز الكسب غير المشروع، وأنا في انتظار قرار القضاء.

-هل تري البرلمان الحالي مختلف عن برلمانات سابقة؟

البرلمان الحالي له دور فاعل ومؤثر، والدليل أنه أسقط وزير التموين السابق عندما تحقق من مخالفته للقانون. وسن البرلمان تشريعات مهمة منها قانون الجمعيات الأهلية، وقانون بناء الكنائس ومازالت هناك مشاريع قوانين أخرى كثيرة.

- البعض يقول إن سبب إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات إعلانه ميزانية المجلس وثمن سيارات البرلمان الجديدة.. فما تعليقك؟

ليس صحيحا، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اسقاط عضويته فقد أسقطت عام 2007 ، بسبب إعلانه إفلاسه عكس ما ثبت بعد ذلك، وهذه المرة أسقطت عضويته بسبب تسريبه نسخة من مسودة قانون الجمعيات الأهلية قبل اكتماله للسفير الهولندي، كما قدم سبعة نواب شكوى ضده حملت اتهامه بتزوير توقيعاتهم على مشروع قانون يتعلق بالجمعيات الاهلية.

- ما هو موقف البرلمان من الحكم القضائي النهائي بمصرية تيران وصنافير؟

نحترم الحكم القضائي، ولكن الاتفاقية الآن لدى البرلمان والفصل فيها اختصاص أصيل للبرلمان طبقا للمادة 151 من الدستور، وجزيرتي تيران وصنافير سعوديتين؛ نتيجة توقيع مصر على (اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار عام 1983)، ثم إصدار الرئيس الأسبق حسني مبارك (القرار الجمهوري رقم 27 عام 1993 بتحديد نقاط وحدود الأساس لمصر في البحر الأبيض والمتوسط)، وهو ما يؤكد أن تيران وصنافير خارج حدود المياه الإقليمية المصرية.

-البعض حذر من أن مناقشة الاتفاقية في البرلمان وإقرارها سيعني "التعارض" مع حكم المحكمة الإدارية العليا فما رأيك؟

الجهة المنوط بها الفصل في هذا الوضع للمحكمة الدستورية العليا، وإذا أقرت بأن الاتفاقية من أعمال السيادة فسيكون القول الفصل في الموضوع حق البرلمان وليس القضاء، ولدي إيمان بأن جيش مصر لا يخون ولا يبيع وما توفر له من مستندات ووثائق تتعلق بالجزيرتين لا ولن تتوفر لدى جهة أخرى، لذلك فموقف وقرار الدولة صائب وسليم.

-البعض ربط بين عدم تسليم الجزيرتين والأزمة مع السعودية، فما رأيك؟

السعودية لا تتدخل في أعمال الدولة المصرية، والعلاقات بين مصر والمملكة قوية جدا، ويكفي أن مصر كانت ضيف الشرف في مهرجان "الجنادرية" الثقافي هذا العام، والذي حضرة وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، واستقبله الملك سلمان وقال له "مصر عادت من جديد لممارسة دورها".

- ما حقيقة مرض الفريق أحمد شفيق المرشح السابق للرئاسة، وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك، ومتي سيعود لمصر؟

أعتقد أنه سيعود خلال الأسابيع القليلة القادمة، وشاهدته منذ فترة وكان بصحة جيدة، ولا صحة لما يردده البعض عن أنه أصيب بالرعشة وعدم القدرة على الحركة.

- هل مازال هناك بقايا للإخوان داخل مؤسسات الدولة؟

كل المؤسسات داخل الدولة يوجد بها بقايا من الاخوان بما فيهم اتحاد الإذاعة والتليفزيون وعلى الحكومة التعامل معهم.

- متي يمكن أن تنتهي أزماتنا الخارجية مع تركيا وقطر؟

لن تتوقف أزمتنا مع قطر وتركيا، إلا عندما تتوقف مؤامراتهم ضد مصر، ولكن الأمر ليس بأياديهم بل هما ينفذان تعليمات أمريكية صهيونية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 18756

    عدد المصابين

  • 5027

    عدد المتعافين

  • 797

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5637803

    عدد المصابين

  • 2405072

    عدد المتعافين

  • 349307

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان